استقصاء علمي في ظهور التماسيح في مصر

Crocodiles_in_Egypt

التماسيح و العِلم و الشرعيه و الكفته!

—————————-

لدي ظهور تماسيح في مصر بادر تيار الشرعيه بالقول ان لهذا علاقه بسد النهضه و السد العالي. و بادر تيار السيسي بالقول انه لا خوف من التماسيح. اختفي العِلم الحقيقه بين الاثنين. تعالوا نفهم. 

يقول بعض مؤيدي الشرعيه ان السبب هو فتح بوابات السد العالي او توقف التوربينات او فتح المفيض مما ادي لدخول التماسيح من بحيره ناصر نحو مجري النيل في مصر. الحقيقه هذا كلام غير ممكن حاليا:

١- المنطقي ان تظهر التماسيح اولا في الصعيد إذن و لا تقفز فجأه نحو الهرم. 

٢- هناك عديد من السدود و القناطر و محطات التوليد بين أسوان و القاهره من سد أسوان القديم حتي قناطر نجع حمادي مثلا و كلها عوائق و موانع. 

٣- من الصعب تخيل ان ملأ اثيوبيا لخزان سد النهضه لفتره شهر مثلا يودي لانخفاض ملموس يودي لتوقف توربينات السد العالي و كلنا نذكر ان جفاف اثيوبيا في التسعينات لم يودي لتوقف التوربينات و ان كان اقترب من ذلك بعد سنتين كاملتين من الجفاف. كما ان فتح قناه المفيض لتجنب السد العالي يكون في حاله ارتفاع المنسوب و ليس انخفاضه. 

و بالطبع نحن نعذر من هو في حاله اتباع الشرعيه و يبحث بشتي الوسائل عن كيفيه اهانه و كشف السيسي و ان كان اعتقادنا ان الجنرال يهين نفسه بنفسه و يكشف نفسه بذاته دون حاجه لأي مساعده الحقيقه. بالعكس كل مبالغه تودي لاهتزاز غير مستحب للمصداقيه. 

في المقابل ايضا فأتباع السيسي عُرف عنهم حب الكفته و جهازها. و سارعوا للقول انه لا خوف من التماسيح و لا هم يحزنون. مثال ذلك اعلان وزير البيئه انه “غير قلق من ظاهره التماسيح” (مصدر ١). 

الحقيقه العلميه:

————————

١- اولا. هذه الظاهره ليست جديده. فقد ظهرت بنفس الطريقه في عام ٢٠٠٧ و اثارت وقتها ذات الشكوك و الإشاعات ثم انتهي الامر بالطبع دون اي بحث او استقصاء علمي (مصدر ٢). ثم تجددت مره اخري في ٢٠٠٩ و ايضا دون استقصاء (مصدر ٣). 

٢- ظهر التمساح الاول في الموجه الأخيره في نوفمبر ٢٠١٥ في ما اطلق عليه الاعلام ترعه ناهيا و هم يقصدون “مصرف” ناهيا بقريه ناهيا بالجيزه. المصرف هو المياه الفائضه عن الري و التراه هي المياه الموجهه للري (الصوره الاولي و الثانيه و مصدر ٤). 

ثم ظهرت مجموعه من التماسيح في يناير ٢٠١٦ في منطقه المطريه عند ترعه الإسماعيلية الواصله من القاهره حتي الاسماعيليه. و ظهرت مجموعه من المواطنين المذعورين علي قناه دريم المصريه يتحدثون عن عدد من التماسيح يصل طولها لمترين (مصدر ٥). 

٣- في عام ٢٠٠٨ تم مسح أعداد التماسيح في بحيره ناصر و تم تقدير عددهم بحوالي ٦٠٠٠ تمساح. طبعا هذه ثروه من الجلود بالنظر ان التماسيح في العالم في قائمه الحيوانات المهدده بالانقراض و يمنع العالم اصطيادها. و يقدر الخبراء الدوليون ان منذ عام ٢٠٠٨ يتم تهريب حوالي ٣٠٠٠ تمساح خارج من البيضه حديثا خارج مصر كل عام و ان ٤٠٠ تمساح يتم صيدهم من بحيره ناصر و تهريبهم لمصر ذاتها كل عام بغرض الاتجار في جلود التمساح و هي تجاره غير قانونيه وفق اتفاقيه مؤتمر التجاره الدوليه في الحيوانات و النباتات المهدده المعروفه ب سي اي تي اي آس. و هي اتفاقيه موقعه عليها مصر و بالتالي تطبيقها في حكم القانون (مصدر ٦). 

٤- وفقا لمسح تم إجراءه عام ٢٠١٣ (اي قبل كل نقاشات سد النهضه) فان ٤١ تمساحا فقط عثر عليهم في خور كورسوك في بحيره ناصر مقارنه ب ٨١ تمساح في عام ٢٠١٠. اي ان العدد انخفض النصف (مصدر ٧). و في الأغلب انه في عام ٢٠١٦ فالعدد انخفض ايضا للنصف. و معني ذلك ازدياد أعداد التماسيح الوارده لمصر و القاهره بصفه عامه فهذه التماسيح المختفيه من بحيره ناصر ذهبت لمكان ما في الأغلب في التجاره غير الشرعيه للجلود او في تربيه للزينه. 

٥- لا تتحرك التماسيح بصفه عامه مسافات بعيده الا بوجود تيار قوي (مصدر ٨). و التيارات في ترع و مصارف مصر ضعيفه. و بالتالي في الأغلب فان مكان وضع التماسيح في مصر لا يختلف كثيرا عن مكان اكتشافها. يعني لم يقفز التماسيح فجأه من السد العالي حتي القاهره. 

٦- كذلك نلاحظ ان التماسيح المكتشفه هي بطول حوالي نصف متر تقريبا كما يظهر في الصوره. هذه ليس تماسيح حديثه الفقس. التماسيح حديثه الفقس هي كما في الصوره المرفقه. هذه تماسيح عمرها عده أشهر. 

كذلك التماسيح حديثه الفقس لا تعيش دون أمها او دون رعايه خاصه. حيث تحملهم الام مثلا في فمها بعد الفقس لتعويدهم علي الماء (مصدر ٨). كذلك التمساح الام تدافع عن ابنائها بشده. و لذلك دوما يتم التحذير في فلوريدا مثلا من الاقتراب من صغار التماسيح لان الام لن تترك احد يقترب منهم. معني انه تم اصطياد صغار التماسيح في ناهيا بسهوله ان الام غير موجوده. 

و طالما الام غير موجوده فإما ان الصغار يموتون او ان احدهم ألقي التماسيح التي تم العثور عليها في مصر. و الا فمن غير الممكن ان يصلوا لعمر عده أشهر دون وجود الام او دون رعايه خاصه. 

لذلك فهذه تماسيح تخلص منها احدهم لانها صارت صعبه في الرعايه بعدما اشتري تلك التماسيح للهو في قصور الأغنياء او انها تماسيح هربت من القفص و كانت معده للتربيه فيه بغرض الاستفاده من الجلود. 

٧- تظهر الصوره المرفقه ان التمساح الممسوك هو تمساح نيلي و ليس الاليجاتور الامريكي. الاليجاتور الامريكي يغلق فمه تماماً دون ظهور ايه أسنان. التمساح النيلي تظهر اسنانه السفليه عندما يغلق فمه (مصدر ٩). 

٨- قمنا بوضع اماكن اكتشاف التماسيح علي الخريطه (الصوره المرفقه) نجد انها تظهر احد احتمالين:

الاول: ان غني من أغنياء قصور المنصوريه (الصور المرفقه هي لبعض القصور هناك) و برقاش قام بالتخلص من تماسيح لديه بإلقائها اما في ترعه المنصوريه او ترعه المريوطية جنوب محور ٢٦ يوليو بالقرب من مكان الظهور الاول في ناهيا. و نقول انه لم يلقيها بالقرب من قصره لانه في الأغلب يريد الابتعاد عن القصر مسافه تسمح بالتملص. 

الثاني: ان التجاره الغير شرعيه في الجلود تتم في مكانين الاول هو ابو رواش او عزبه شفيق في محافظه الجيزه. و الثاني هو عزبه النخل و العشوائيات المحيطه بها في محافظه القاهره. 

و في الأغلب فان كلي الاحتمالين يفسران الامر. في الغالب الاتنين حصلوا. 

٩- تقوم الحكومه المصريه بتهوين الامر خوفا من العواقب الدوليه المترتبه علي الاخلال باتفاقيه حمايه الحيوانات المهدده. و في الأغلب ايضا فالحكومه ذاتها تعلم بالتجاره و تعلم من يقوم بها و في الأغلب تتلقي عمولات عن تلك التجاره ايضا. و هذا يفسر التهوين الكبير في الامر. 

١٠- في الأغلب سيستمر و تزداد وتيره ظهور التماسيح حول القاهره. طبعا التماسيح الكبيره يمكن ان تاكل الأبقار و الماشيه و البني أدمين ايضا. في توقعنا ان هذا سيحدث. كذلك فان كثره اصطياد التماسيح و البيض من بحيره ناصر سيودي للإخلال بالتوازن البيئي في البحيره و تبعات ذلك غير معلومه فقد تنتج أصناف متوحشه من الأسماك (تتغذي التماسيح علي الأسماك) او الفئران او الثعابين او حيوان النيص او الاسود الجبليه. يحتاج الامر دراسه لمعرفه نواتج الاخلال بالتوازن البيئي هناك. 

و ستستمر مصر و الحكومه المصريه في إهمال العلم و التعامل بالكفته. 

#علم

#تماسيح

#جوده

#كفته

المصادر:

——–

١- الوزاره غير قلقه من ظهور التماسيح في مصر:

http://www.al-sharq.com/news/details/399931#.Vram7UY8LCQ

٢- ظهور التماسيح في مصر عام ٢٠٠٧:

http://www.seattletimes.com/nation-world/crocodile-rumors-theories-abound-in-egypt/

٣- تمساح يهاجم رجل في مصر في عام ٢٠٠٩:

https://www.youtube.com/watch?v=NiWzGt34KoQ

٤- ظهور التماسيح في مصرف ناهيا بالجيزه:

http://english.ahram.org.eg/NewsContent/1/64/186125/Egypt/Politics-/Fugitive-crocodiles-spotted-in-canal-in-Cairo-neig.aspx

٥- الموجه الأخيره من التماسيح في ترعه الإسماعيلية:

https://natureunfolding.wordpress.com/2016/01/28/fugitive-crocodiles-of-egypt-on-the-run/

٦- اتفاقيه منع التجاره في الحيوانات و النباتات المهدده:

https://www.cites.org/eng/disc/what.php

http://www.endangeredspecieshandbook.org/trade_reptile_crocodiles.php

http://www.egyptindependent.com/news/poachers-snap-crocodiles-pets-souvenirs-and-handbags

٧- انخفاض أعداد تماسيح بحيره ناصر بمقدار النصف في عام ٢٠١٣:

https://natureunfolding.wordpress.com/2016/01/28/fugitive-crocodiles-of-egypt-on-the-run/

http://www.egyptindependent.com/news/poachers-snap-crocodiles-pets-souvenirs-and-handbags

٨- دوره حياه التمساح النيلي:

http://josepheven.com/croc/stage_2.htm

http://www.bbc.com/news/10260382

٩- كيف تتعرف علي التمساح من الاليجاتور:

http://crocodilian.com/cnhc/cbd-faq-q1.htm

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s