تأثير العاملين المصريين في السفارات الاجنبيه علي نظره العالم لمصر و التيار الاسلامي

Impact_of_Embassy_Worker_on_Worlds_Vision_Towards_Egypt1

من وثائق بريد هيلاري كلنتون الالكتروني 

——————–

‫#‏من_بريد_هيلاري_كلنتون_الالكتروني‬

في ٣١ ديسمبر ٢٠١٥ كشفت وزاره الخارجيه الامريكيه عن رسائل من بريد هيلاري كلنتون خلال فتره وزارتها للخارجيه وفقا لقانون حريه المعلومات الامريكي و بطلب من الجمهوريين في الكونجرس (مصدر ١). بعض من هذه الرسائل يتعرض لمصر و ترجمنا بعضها في السابق (مصدر ٢) و نواصل التعرض لها هنا.

الرساله التي نتعرض لها اليوم كانت في خضم احداث افراج المجلس العسكري عن مجموعه من المواطنين الأمريكيين العاملين في مراكز حقوقيه امريكيه في مصر بعد ان اتهمتهم فايزه ابو النجا و حكومه المجلس العسكري ذاتها بمخالفه القانون و القبض عليهم. لو نتذكر كانت وقتها كل مصر مستثاره بالذات ان الافراج تم دون إجراءات قانونيه سليمه و بشكل مهين لمصر. و نضع ٣٠ خط تحت ان الموضوع كله بدأ من اتهامات فايزه ابي النجا و حكومه المجلس العسكري لهؤلاء بمخالفه القانون و جعله موضوع رأي عام.

طبعا وقتها ناقش مجلس الشعب المصري المنتخب الامر و كان الاعضاء مستثارين ضد الحكومه و المجلس العسكري و بالطبع امريكا التي كانت ضغوطها واضحه للافراج عن مواطنيها. تعالوا نقرأ الرساله من داخل السفاره الامريكيه عن الموضوع:

من: منال الفريد عبد السيد 

تاريخ: ١١ مارس ٢٠١٢ الساعه ٢:١١ م

الي: المكتب السياسي في سفاره القاهره. الفرع الأمني للمكتب السياسه في سفاره القاهره

الاهميه: عاليه

(تعليق جوده: حاولنا تقصي من هي منال عبد السيد و لم نجدها في كشوف العاملين بالخارجيه الامريكيه. و في الأغلب هي موظفه بالعقد contractor في السفاره الامريكيه ضمن عشرات من المواطنين المصريين المتعاقدين للعمل مع السفاره دون ان يكونوا موظفين فعليين في الخارجيه و لهم في العاده امتيازات و حقوق اقل فمثلا يمكن الاستغناء عنهم في اي وقت.

كذلك نود ان نؤكد ان ديانه الاستاذه منال لا تعني شيئ. نذكر مثلا بالشيخ علي جمعه “المسلم” و السيده نيفين عبد الملك “المسيحيه”.)

قال رئيس مجلس الشعب الكتاتني التالي في كلمته الافتتاحية اليوم في موضوع التمويل الأجنبي (لازالت الجلسه مستمره حتي الان بحضور فائزه ابو النجا ممثله للحكومه و غياب رئيس الوزرا الجنزوري).

(السطور بالأعلي مكتوبه بخط ثقيل bold)

لقد صدم الشعب المصري مما حدث في قضيه التمويل الأجنبي و رفع حظر السفر المفاجئ عن المتهمين و من ثم سفرهم. سببت هذه القضيه الكثير من الغضب لدي الناس و مسئوليه مجلس الشعب هي التحقيق في الامر و مواجهه الحكومه و طلب تفسير عن الموضوع. سمحت الحكومه لتلك المنظمات بالعمل في مصر دون ترخيص بالمخالفة للقانون. ان مجلس الشعب يشجب سفر الامريكان و اؤكد ان مجلس الشعب يرفض اي تهديد للامن القومي المصري و يرفض التدخل السافر في شئون مصر الداخليه. نحن نرفض بالكامل اي تهديدات ضد مصر و نرفض استخدام المعونه الامريكيه كاداه ضغط سياسي. يجب علي الولايات المتحده ان تدرك ان مصر لن تقبل هذا بعد الثوره. ان مسئوليه البرلمان التحقيق في مثل تلك الانتهاكات للقانون. و نحن نعلن رفضنا لأي تهديدات ما زال الكونجرس يمارسها حتي اليوم حيث انهم يطالبون الان باسقاط كل التهم. نحن نهيب بامريكا ان تتوقف عن التعامل بمعايير مزدوجه بالذات في حقوق الانسان فيما يتعلق بفلسطين و الاقصي. و اهيب بالعالم اجمع ان يرجع لقوانين حقوق الانسان و قرارات الامم المتحده و رفض التدخل في الشئون الداخليه للدول.

بعض الملاحظات:

– كان رئيس المجلس يستخدم نبره قويه جدا خلال توجيهه الحديث لامريكا و رفض التهديدات. 

– ذكر اكثر من مره ان المنظمات الآهليه تشكل تهديدا لأمن مصر القومي

– ذكر بيان الكونجرس الأخير بانه تدخل في شئون مصر.

(انتهت الرساله الاولي)

————————

ثم في الساعه ٣:٢٩ مساء قررت السيده منال ان ترسل رساله اخري عنوانها التحديث رقم ٢ عن مناقشات مجلس الشعب، نص الايميل كالتالي:

انتهي وزراء العدل و التعاون الدولي من خطبتهم في المجلس. بالسماع لخطابهم لم يكن هناك جديد فيما ذكروه سابقا في مجلس الشوري. و اليكم بعض النقاط من الخطاب:

– كرر وزير العدل انه لا سلطه له علي النظام القضائي و انه لا دور له مؤكدا علي استقلال القضاء. و أكد ان النائب العام و رئيس المحكمه الدستوريه العليا لهما الحق في محاسبه القضاء. 

– كررت فايزه ابو النجا ما ذكرته في مجلس الشوري حول المعونه و انخفاض قيمتها منذ عام ٢٠٠٧ لتصل ل ٢٥٠ مليون دولار في العام. ذكرت كذلك المساعدات المباشره للمنظمات الآهليه ضد رغبه الحكومه و ازدياد تلك المساعدات بعد الثوره الخ. ذكرت ايضا ان بعض العاملين في المنظمات الآهليه انخرط في العمل السياسي بالمخالفة للقانون. ذكرت ايضا انها طلبت ان تتخرج مصر من المعونه في عام ٢٠٠٧ و لكن رفضت امريكا الطلب. و لم يتم توقيع اي اتفاق لمده عامين حتي وصل اوباما للحكم و وافقت ادارته ان تبلغ مصر بأيه مساعدات مباشره للمنظمات الآهليه.

– برجاء ملاحظه انه خلال حديث ابي النجا عن تقليل المعونه في ٢٠٠٨ كثير من اعضاء البرلمان صاحوا “مش عايزين اي معونه”.

(النقطه الأخيره مكتوبه بخط ثقيل في الأصل bold)

– في النهايه أكدت الوزيره الحق في الشك و و انها توافق علي تحويل الامر لقاضي التحقيق.

– كانت فايزه ابو النجا هادئه و صوتها كان قويا و مؤثرا. للتلخيص فإنها لم تضف شيئا جديدا و لكن فقط شرحت موقفها تجاه القضيه و أكدت انها علي حق و ان ممارسات المنظمات الآهليه بعد الثوره تثير الشكوك.

المصدر عن قناه مجلس الشعب.

(نهايه الرساله الثانيه)

Impact_of_Embassy_Worker_on_Worlds_Vision_Towards_Egypt3

تعليق جوده:

————

– نلاحظ ان السيده منال اختارت ليس فقط ترجمه ما سمعته و لكن توصيل المشاعر و الأصوات. 

– نلاحظ انه بينما وصفت فايزه ابي النجا بأنها كانت هادئه و تحاول فقط شرح موقفها و ان موقفها سليم، فإنها وصفت كلام الكتاتني رئيس المجلس بأنه كان قوي النبره بالذات عندما تطرق الامر للمعونه الامريكيه و تهديدها للامن القومي المصري و وصفه لبيان الكونجرس بانه تدخل و وضعت مزدوجتين ” حول كلمه تدخل للتأكيد انه قال ذلك بالنص. 

– و اختارت ان توضح بالخط الثقيل كذلك صيحات اعضاء مجلس الشعب ضد المعونه.

يعني فايزه ابو النجا و هي أصل المشكله اصبحت هادئه و كل ما فعلته هو شرح موقفها! و طبعا كيف يعترض احد علي شخص كل ما يريده شرح موقفه. بينما مجلس الشعب الذي يحقق في الموضوع اصبح مهتاجا و يستخدم نبرات قويه “عندما يأتي الحديث عن امريكا”

واضح جدا التحريض ضد مجلس الشعب.

و هنا يجب التعليق. فمن الواضح جدا انحياز السيده منال ضد المجلس و رئيسه و ربما بدون شعور رشح هذا الانحياز في ما كتبته. فهي لم تترجم فقط ما سمعته بل ادخلت فيه ايضا وجهه نظرها عن النبرات و العبرات.

كان من الممكن جدا ان تضيف السيده منال لتعليقها الاتي: “اذكر هنا ان الشعب المصري مستاء جدا من الطريقه التي قام بها المجلس العسكري برفع حظر السفر و هو تدخل سافر في القضاء و انه في الأغلب يجب علي مجلس الشعب ان يعبر عن تلك المشاعر”. مثلا. ذات الطريقه التي أوضحت بها كيف ان فايزه ابي النجا لم تأت بجديد و انها فقط تبرر موقفها!

و العجيب ان هذا الموضوع اصله و فصله كان في يد المجلس العسكري و طفلته المدللة فايزه ابو النجا. فامريكا لم تكن منذ وقت مبارك تريد إعطاء معونه للحكومه المصريه بسبب الفساد و كانت تريد التركيز علي الجيش (معروف طبعا الان لماذا. لانه الحاكم الحقيقي لمصر) و منظمات حقوق الانسان العامله في مصر. و ان المجلس العسكري و مبارك كانوا بيطنشوا علي الموضوع قبل الثوره بالرغم من مخالفه القانون في مقابل ان معونه الجيش تستمر و مقابل ان بعض المعونه المدنيه تذهب للحكومه. و بعد الثوره توسعت امريكا في دعم المنظمات الآهليه و اتجهت تلك المنظمات لمهاجمه حكم العسكر و قلق العسكر من ذلك و قرروا توجيه رساله لامريكا.

يعني الموضوع كله ملعوب بين الجيش و امريكا. و قرر الجيش انه في مقابل طرد تلك المنطمات يفرج عن المواطنين الامريكان اللي كان واخدهم رهائن. طبعا كان المفروض مجلس الشعب يفهم الموضوع و ان هدف الجيش هو الحكم خالص. لكن مجلس الشعب مفهمش لأنهم كانوا ناس طيبين و عاوزين القانون و يمكن كان عندهم شويه ثقه في الجيش. فاندفعوا في الهجوم علي امريكا. و كل ده الجيش كان مبسوط منه جدا و ده يفسر ليه فايزه ابو النجا دخلت الموضوع بهدوء في مجلس الشعب. و السيده منال بحكم توجهاتها حولت مجلس الشعب انه بقي هوه المشكله و فايزه ابو النجا بقت بس بتدافع عن موقفها!

عجب فعلا.

استمرت رسايل السيده منال بعد كده. لسه الموضوع مخلصش.

في الساعه ٧:١٤ مساء من نفس اليوم بعتت السيده منال الرساله التاليه:

Impact_of_Embassy_Worker_on_Worlds_Vision_Towards_Egypt2

“ذكرت جريده اليوم السابع ان هناك احتمال قوي ان الوزاره ستقدم استقالتها للمجلس العسكري قريبا بعد الهجوم العنيف علي الوزارت في مجلس الشعب اليوم.

أرسلت تلك الرساله من بلاك بيري”

تعليق جوده:

———–

يعني الحكومه التي هي أصل المصيبه اصبحت الان ضحيه هجوم عنيف في مجلس الشعب. و طبعا مجلس الشعب بقي هوه اللي وحش!

و طبعا النقل عن اليوم السابع و طبعا ده شيئ طبيعي لان هذه هي المصادر التي ربما تستخدمها السيده منال في قراءاتها العاديه.

في الساعه ١:٢٩ م بتوقيت الساحل الشرقي في امريكا يعني بعد ١٥ دقيقه بالضبط من إرسال السيده منال اخر رساله الساعه ٧:١٤ م بتوقيت مصر، أرسل أندرو ميلير (محلل مختص بمصر في مكتب المخابرات و الأبحاث في الخارجيه الامريكيه وقتها و حاليا مدير وحده مصر في اداره الشرق الاوسط في مجلس الامن القومي الامريكي) رساله مرفق بها كل رسايل السيده منال الي جاكوب سوليفان مدير مكتب هيلاري كلنتون و كال فيها فقط fysa و هي اختصار for your situational awareness. و معناها كي تتعرف علي الوضع.

و بعد ٤ دقايق يعني في الساعه ١:٣٤ م بتوقيت الساحل الشرق في امريكا أرسل جاكوب سوليفان كل الرساله الي هيلاري كلنتون.

يعتي في اقل من ٢٠ دقيقه و فقط عبر شخصين وصلت رساله منال عبد السيد كلها لوزيره خارجيه امريكا. و ده بيوضح نوع العصر اللي احنا فيه. و الاهم كمان ان الانطباع اللي لازم يوصل لهيلاري من قراءه الرساله هوه ان مجلس الشعب وحش و بيقولوا كلام وحش عن امريكا و ان فايزه ابو النجا كانت هاديه و ان كلام اليوم السابع ممكن نثق فيه و ان الحكومه في مصر حتيستقيل عشان الهجوم ضدها في مجلس الشعب!

و هنا مكمن اهم مشاكل تواجه التيار الاسلامي و الديمقراطي في مصر بصفه عامه:

١- انهم لا يعملون في السفارات الاجنبيه و لا يحبون حتي التعامل مع الاجانب و يتركون الباب مفتوح بالكامل لوجهه نظر أناس انحيازاتهم مختلفه. 

٢- ان السيده منال و هي لا موظفه مرموقه في السفاره و لا في الخارجيه وصلت رسائلها بعد ٢٠ دقيقه لهيلاري كلنتون. و السيده منال انسانه و بطبيعه الامر لها انحيازاتها و آرائها و لها الحق فيها. و طبعا لا يوجد رأي اخر يرد عليه من أناس ذوي توجه مخالف. لان بطبيعه الحال الاجانب في مصر و اعضاء البعثات الدبلوماسيه يختلطون بمن هم علي استعداد للاختلاط معهم. شيئ طبيعي. و يستقون أخبارهم و ارائهم ممن هم يختلطون معهم. 

٣- ثم يشتكي التيار الاسلامي بصفه عامه ان الغرب ضده! مهو لازم يكون ضده. اذا كنت انت أصلا مش عاوز تتعامل مع الغرب. و محدش يقولنا لا ده الغرب هو اللي مش عاوز لان احنا بيجيلنا الاف التعليقات عن حرمه التعامل مع الغرب و ان المهدي سيعود و انها ثوره كامله اسلاميه ضد الغرب و ان الكفاح ضد الغرب مستمر… الخ. ثم بعد ذلك تشتكي من التدخل الأجنبي ناسين ان هذا التدخل هو سنه الحياه! و ناسين ان الكتاتني (فك الله سجنه) كان افضل جدا انه يشرح الامر علي حقيقته انها بين امريكا و الجيش و ان الجيش هو أصل المشكله و انه الجيش نفسه لم يفعّل القانون عشان مصالحه و بالتالي لا يحب ان يشجب و يندد الان و ان امريكا ان كانت ستساعدنا في الديمقراطيه اهلًا و سهلا مثلما فعل اردوغان في استخدام الاتحاد الاوروبي للحد من هيمنه الجيش علي الدوله التركيه و فتح شرايين الديمقراطيه فيها. و في النهايه هي تسميه الأسماء بمسمياتها.

فياريت نتعلم! و نتعامل مع الغرب و نتعامل مع الاجانب و البعثات الدبلوماسيه في مصر. و نؤثر فيهم. و هدفنا هو الديمقراطيه عشان نتقدم.

Impact_of_Embassy_Worker_on_Worlds_Vision_Towards_Egypt6 Impact_of_Embassy_Worker_on_Worlds_Vision_Towards_Egypt5 Impact_of_Embassy_Worker_on_Worlds_Vision_Towards_Egypt4

المصادر:

———

١- موقع وزاره الخارجيه الامريكيه و به بريد هيلاري كلنتون الالكتروني الذي تم الكشف عنه:

https://foia.state.gov/Search/Results.aspx?collection=Clinton_Email_December_Release

٢- الحلقات السابقه من تعرضنا لما تم الكشف عنه من بريد هيلاري كلنتون الالكتروني:

https://jawdablog.org/2016/01/08/myth73_police_did_not_kill_anyone/

https://jawdablog.org/2016/01/07/myth72_was_jan_25_revolution_conspiracy/

https://jawdablog.org/2016/01/06/myth71_military_protected_revolution/

https://jawdablog.org/2016/01/04/myth69_mubarak_stepped_down_to_save_the_country/

https://jawdablog.org/2016/01/05/myth70_mubarak_did_not_intend_to_inherent_presedency_to_his_son/

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s