هل كانت ثوره يناير مؤامره؟ الاسطوره ٧٢

Myth72_Was_Jan_25_Revolution_Conspiracy1

الكشف عن مراسلات هيلاري كلنتون خلال الثوره 

————

كيف وصف الجيش المصري ذاته ما حدث في ١١ فبراير ٢٠١١

————-

اسطوره ان الجيش حمي الثوره! 

————–

هل كانت ثوره يناير مؤامره؟ الاسطوره ٧٢

—————

نشرت وزاره الخارجيه الامريكيه وفق قانون حريه المعلومات الامريكي مجموعه من رسائل هيلاري كلنتون التي طلب الكونجرس الامريكي نشرها (مصدر ١). و نحن نتابع نشر بعض تلك الرسائل المتعلق بأحداث الثوره المصريه. و بعضها كاشف فعلا لما حدث.

Myth72_Was_Jan_25_Revolution_Conspiracy2

خاص

١٢ فبراير ٢٠١١

(تعليق جوده: هذا هو اليوم التالي لتنحي مبارك)

الي: هيلاري

من: سيد (تعليق جوده: اسم الدلع لسيدني و هو سيدني بلومنثال احد كبار مساعدي هيلاري كلنتون)

الموضوع: تقرير استخباري و الخيارات: ماذا حدث في الحقيقه و ما الذي يجب ان يحدث الان

١- ماذا حدث فعلا؟

خلال يوم ١٠ فبراير ابلغ اللواء حسن الرويني قائد المنطقه المركزيه رؤسائه في المجلس العسكري ان جواسيسه و مصادره التي تراقب المتظاهرين أبلغت ان في يوم ١١ فبراير سيقوم قاده الطلبه من المتظاهرين بمحاوله اقتحام القصر الرئاسي و مبني البرلمان و القصر الملكي القديم في الاسكندريه و مبان حكوميه اخري. قال الرويني ان قواته ستضطر لاستخدام القوه للدفاع عن هذه المباني و ان ذلك سيودي لمواجهات عنيفه ستدمر العلاقه بين الجنود و الشعب.

خلال يوم ١٠ فبراير كان وزير الدفاع المشير طنطاوي و رئيس الاركان الفريق سامي عنان و اعضاء اخرون في المجلس العسكري علي اتصال مع مبارك و نائب الرئيس عمر سليمان في محاولات لاقناع مبارك بالتنحي و وضع السلطه في يد المجلس العسكري. اراد الضباط ايضا منع عمر سليمان (و هو من القوات الجويه أصلا و ليس من الجيش) من خلافه مبارك.

(تعليق جوده: اذا تأكد الان ما شاع عن كره طنطاوي و المجلس العسكري لعمر سليمان بسبب انه من المخابرات التي أحكمت قبضتها علي الجيش)

كانت المناقشات مع مبارك ساخنه و تمحورت حول رغبه مبارك ان يغادر بشرف و ضمان الا تقوم اي حكومه قادمه بمصادره امواله او ممتلكاته.

في النهايه تم التوصل لحل وسط بمقتضاه ينتقل مبارك لبيته في شرم الشيخ حتي يمكن حمايته و يحتفظ بلقب الرئيس بينما يقوم سليمان باداره المرحله الانتقالية تحت سيطره الجيش.

(تعليق جوده:

كما قلنا في السابق اذن – مصدر ٢ – فمبارك لم يتنحي لإنقاذ مصر بل تنحي تحت ضغط من المجلس العسكري و امريكا. و تنحي في مقابل الحفاظ علي ثروته. و انه لم يترك مصر حتي يستطيع تستيف الامور فيها من الناحيه الماديه و يستطيع المساومه مع المجلس العسكري. و مساوماته كانت علي حساب البلد بإبقاء الوضع غير مستقر لاجبار الجيش علي ان يفعل ما يطلب مبارك و هو عدم التحفظ علي امواله و توفير حمايه شخصيه له في شرم الشيخ. اذن كل ما قيل عن محاكمه مبارك كانت تمثيليه و مبارك يعلم انها كانت تمثيليه و العالم كله كان يعلم انها تمثيليه باستثناء الشعب المصري. و مبارك يعلم ان المجلس العسكري لن يشي به و لا بحساباته في البنوك و لن يحجز عليها باختصار لأنهم دافنينه سويا. و هو بالتأكيد يعلم الكثير عنهم ايضا. و هو بالضبط ما حدث. اطلق سراح مبارك و أولاده. ثروته لم تمس. قصوره في مكانها. سوزان مبارك تعيش معززه مكرمه. كل ذلك يشي ان الحل الوسط هو في الحقيقه يشبه ما يدور بين عصابات المافيا المتناحره)

بعد خطبه مبارك في ليله ١٠ فبراير، قالت مصادر الرويني ان الخطبه لخبطت الامور لانها اوحت للناس ان مبارك مازال يدير الامور في مصر.

(تعليق جوده: فعلا سبحان الله. يعني كل ما دبروه انتهي بسبب رغبه مبارك ان يظهر انه متحكم في الامور. اراد الله فعلا ان يكشفهم و ان يضطر الجيش لعمل انقلاب فعلي كما سنري لاحقا.)

مره اخري حذر الرويني ان المواجهات العنيفه بين الجنود و المتظاهرين (ستحدث). حصل عمر سليمان عبر مصادره الخاصه في المخابرات علي نفس المعلومات.

(واضح هنا الصراع علي السلطه بين الجيش و الرياسه و المخابرات. فكل منهم له مصادره الخاصه و يعمل لمصالحه الخاصه. و هو صراع سيستمر و سيبقي. و يفسر لنا ان تسريبات السيسي و عباس كامل في الأغلب قامت بها المخابرات. و أدت في النهايه لتخلص السيسي من جيل كامل من ضباط المخابرات الذين في الأغلب كانوا يدينون بالولاء لعمر سليمان. و تبدو سيطره السيسي علي المخابرات الان كامله. و ربما ما زال هناك ايضا داخل الجيش من يدين بالولاء لسامي عنان مثلا و يرددون عن ترشحه للرياسه و بالطبع هو يقيم في السعوديه و ترفض السعوديه إعادته لمصر)

كرر الرويني تحذيراته من ١٠ فبراير ان الجنود، و هم مجندون و ليسوا متطوعين، لن يطلقوا النار علي المتظاهرين لفتره طويله. و انهم سيواجهون احداث مماثله للثوره الايرانيه ان حدث هذا.

(تعليق جوده: في الثوره الايرانيه اطلق جنود الشاه النار علي المتظاهرين في البدايه ثم توقفوا و ذابوا وسط المتظاهرين و انتهي الجيش الايراني. معني هذا ان الرويني كان فعلا يخشي انتهاء الجيش المصري بذات الطريقه. كذلك هنا رد كبير و مهم علي كل من يقول ان ثوره يناير مؤامره. فالجيش لا يعرف كيف يتصرف. و امريكا تلجأ للخبراء السابقين في مصر لانها لا تثق في طاقمها الحالي لفشلهم في التنبؤ بالثوره. و الجميع يحاول استطلاع رغبات الشعب المصري. هذه كانت احلي ايام في تاريخ مصر. فالشعب المصري يتكلم و العالم كله يستمع. و كل من يكره هذه الأيام هو عدو للشعب المصري و عدو للحريه التي خلقنا الله عليها)

في صباح ١١ فبراير قام نائب الرئيس سليمان و الفريق عنان بتحذير مبارك من المشاكل القادمه خلال اليوم. طمئن عنان مبارك ايضا ان الملك السعودي عبد الله سيضمن له ثروه شخصيه كبيره حتي لو قامت البنوك الدوليه بتجميد امواله. (ملحوظه: جمدت سويسرا فعلا حسابات مبارك لديها بعد قليل من تنحيه). قال عنان لمبارك ايضا ان المجلس العسكري سيضمن له حمايه شرفه و سمعته. و أضاف عنان انه سيبقي الي جواره في شرم الشيخ حتي تستتب الامور و يضمن سلامته. (ملحوظه: وفقا لمصدر واحد اراد عنان ايضا ان يطمئن ان مبارك لن يغير رأيه و يحاول استرجاع السلطه.

(تعليق جوده: يعني مبارك لم يتنحي الا بعد ان اطمئن علي ثروته. مش عشان مصر و لا هذا التطبيل. كمان المجلس العسكري مش مطمن لمبارك أساسا. هم كلهم عارفين بعض انهم مافيا. عصابه و الله تحكم هذا البلد. و طبعا مبارك مش محتاج يغادر زي ابن علي عشان هو أكيد عارف عن المجلس العسكري كل حاجه و كلهم دافنين حسابات سويسرا سوا. مش محتاج كده. ابن علي ده كان راجل امير بالنسبه للي عندنا)

وفقا لمصادري فان القوات المسلحه و بالذات الجيش حافظت علي دورها كأهم مؤسسه في البلد و بان وزير الدفاع طنطاوي كأقوي رجل في البلد. وضع عمر سليمان غير واضح. لكن مصادري المقربه جدا من السلطه بتقول ان الوضع رجع زي ايام ١٩٥٢ لما كان مجلس من الضباط بيمشي أمور البلد. السؤال دلوقتي هوه لأي درجه قيادات الجيش راغبه ان حد يشاركها السلطه.

(تعليق جوده: طبعا عرفنا دلوقتي انهم غير راغبين إطلاقا ان اي حد يشاركهم في اي حاجه. اللطيف ان الامريكان عارفين من الاول ان ده هوه السؤال. و في ذات الوقت الجيش كان بيطلع يدي تعظيم سلام للشهدا و يقولك انه حيسلم السلطه و انتخابات و بتاع. كله كان ضحك علينا. المره الجايه اي ضابط يقولك انتخابات بعد ٦ شهور اعرف اللي فيها علي طول)

غير معلوم اذا كان الجيش حيحافظ علي وعوده انه يعمل انتخابات في سبتمبر. لو جرت انتخابات فلازم الجيش يكون عنده اليه سياسيه عشان يقدر يواجه المعارضه بالذات الاخوان المسلمين.

(تعليق جوده: عرفت القفا اللي احنا أخدناه اننا سبنا الجيش يحكم في ١١ فبراير؟ فهمته؟ مهم قوي عشان متخدوش تاني. طبعا الجيش جرب الاليه السياسيه دي تكون “شباب الثوره” مشتغلتش. دخل بالسلفيين. مشتغلتش. دخل بأحمد شفيق. انغلب. فلازم كان يدخل بذاته و صفاته علي طول في ٢٠١٣.)

مصير الحزب الوطني هو ده السؤال. من غير الحزب الوطني البلد تنهار و يضطر الجيش انه يدير البلد بشكل يومي.

(تعليق جوده: و ده بيفسر لنا ليه الحزب الوطني يعود بقوه)

بالرغم ان المجلس العسكري هو الحكومه الموقته، الا انه في الغالب سيحافظ علي بيروقراطية الحزب الوطني الحاكم قدر الإمكان مع محاوله ادخال عناصر من المعارضه لأداره العمليه الانتقالية. 

سيكون الاحتفاظ بسيطرته علي الدوله و تكوين حكومه ديمقراطيه هو اكبر تحدي يواجه الجيش خلال محاولته تجنب تغيير النظام و التعامل في ذات الوقت مع الازمه الدستوريه.

(تعليق جوده:

قراءه الامريكان دقيقه جدا لرغبه الجيش في الإبقاء علي سيطرته علي الدوله. و كذلك في الحفاظ علي الحزب الديمقراطي الذي عاد بكل رجاله و ممارساته.)

يقول مصدري ان بعض الشخصيات السياسيه المصريه و منهم رجال بارزون في الجيش، يصفون التغيير الذي حدث بانه انقلاب عسكري. و لكن البعض الاخر ينظر له ان النظام و الجيش يحافظون علي اوضاعهم المعهودة في النظام الذي أسسه أسلاف مبارك من جمال عبد الناصر و أنور السادات بعد تمرد ضباط الجيش علي الملك فاروق عام ١٩٥٢.

(تعليق جوده: اولا لاحظ ان الامريكان يصفون دائماً ١٩٥٢ انه تمرد او revolt.

مهم جدا ان نلاحظ ان في يوم ١٢ فبراير وصف الجيش ما حدث يوم ١١ فبراير اما انه انقلاب او انه محاوله الحفاظ علي اوضاع الجيش. يعني مش ثوره و الجيش حماها. لا. ثوره و الجيش قضي عليها كي يحافظ علي امتيازاته و وضعه. و كله بيصب في الحسابات السويسرية التي تحدثوا عنها في بدايه الرساله. يعني الفنجري لما طلع يحيي الشهدا كان بيضحك علينا. المصيبه ان الامريكان عارفين كل ده و احنا اللي كان مضحوك علينا. أرجوكم تنسوا موضوع ثوره حماها الجيش. الجيش عدو الثوره رقم ١)

بعض الضباط الاحدث عمرا ينادون بالحل التركي. بمعني ان الجيش يستحوذ علي السلطه في الأزمات و يقوم بدور ضامن الديمقراطيه المدنيه.

(تعليق جوده: ده كان الهدف من وثيقه السلمي بالمناسبه و التي رفضها الإسلاميين لانها تشرعن سيطره الجيش علي الدوله. لذلك اي حد يقول الجيش لم يرد السلطه مطلقا تحط الكلام هنا و الكلام في مصدر ٣ في عينيه.)

الاختيارات:

١- يجب ان يرفع المجلس العسكري حاله الطوارئما وعد بأقصي سرعه. 

٢- افضل الحلول هو “الحل التركي” و فيه يحتفظ الجيش بوضعه في المجتمع و لكن يظل في ثكناته في دوله ديمقراطيه. يتطلب هذا اتفاق محدد ان الجيش هو ضامن الانتخابات و ضامن الديمقراطيه. في المستقبل، سيكون الخوف من تدخل الجيش في السياسه عامل قوي يستخدمه الساسه المعتدلون لمواجهه طلبات المتطرفين من اي أتجاه. ستكون قياده الجيش راضيه عن ذلك. لا يريد الجنرالات ان يديروا البلد بالذات بعد تجربه مبارك.

(تعليق جوده:

سوْال هنا مهم. هل كان من الأفضل لمصر الرضا بوثيقه السلمي حتي و لو مؤقتا في سبيل اخراج الجيش من المعادله الحاليه و التعامل معه علي مدي ابعد كما حدث في تركيا؟

هل كان من الأفضل القبول بوثيقه السلمي دون كتابه ذلك بشكل محدد؟ عوضا عن مواجهه الجيش بشكل مبكّر؟ الحقيقه لا نعرف الاجابه لذلك.

ايضا الان الجنرالات و الجيش يدير البلد. و سيفشل الجيش اسوء مما فشل مبارك. ماذا يقود لهذا الا انهيار الجيش ذاته كمؤسسه؟)

و نستمر في الترجمه و التعليق.

المصادر:

——–

١- أصل رسائل هيلاري كلنتون المنشوره وفق قانون حريه المعلومات:

https://foia.state.gov/Search/Results.aspx?collection=Clinton_Email_December_Release

٢- اسطوره ان مبارك تنحي من اجل مصر:

https://www.facebook.com/jawda.org/posts/971235706279976

٣- اسطوره ان الجيش لم يرد السلطه مطلقا:

https://jawdablog.org/2014/10/12/egypt_taboo_21/

https://jawdablog.org/2014/10/12/egypt_taboo_21_2/

https://jawdablog.org/2014/10/12/egypt_taboo_21-3/

٤- الحلقات السابقه كلها من رسائل هيلاري كلنتون:

https://www.facebook.com/jawda.org/posts/971235706279976

https://www.facebook.com/jawda.org/posts/971426546260892

https://www.facebook.com/jawda.org/posts/971909172879296

٥- كل حلقات الاساطير مجمعه:

jawdablog.org/category/الأساطير-و-التابوهات-في-السياسه-المصر/



Categories: الأساطير و التابوهات في السياسه المصريه

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: