رأي جودة في دعوات النزول يوم ٢٥ يناير

Jawda_Opinion_about_Demonstrating_in_Jan_25_2016_1

اولا:

نحن نري ان النزول و التظاهر و العصيان المدني و غيره من الأدوات هي طرق مشروعة لزعزعة النظام الديكتاتوري المستبد في مصر. ان كل عيار ضد هذا النظام “يدوش”. و لا ننسي ان ما جعل البيت الأبيض يفتح ابوابه للإخوان في أوائل ٢٠١٥ هو إثباتهم القدره ان يحبطوا النظام disruptive.

ثانيا:

ان ظهور صور اشتباكات في شوارع القاهره و مدن مصر مثلما حدث في يناير ٢٠١٥ مهم لإفهام الغرب ان الوضع في مصر غير قابل للاستمرار علي المدي البعيد. Unsustainable.

فهناك البعض في الغرب الذي يظن انه طالما يحارب السيسي التطرف الاسلامي إذن لنغض اعيننا عن قمعه. و مهم إفهام العالم ان القمع لن يستطيع الاستمرار بل بالعكس يولد مشاكل حقيقيه لمصالح الغرب في المنطقه.

ثالثا:

يجب ان نفهم ان الوضع في مصر الان غير مهيأ لثوره مثل ٢٥ يناير ٢٠١١ بعد. و هناك ٤ عوامل نحتاجها قبل ان نقول ان الوضع مهيأ لثوره:

١- اجتماع وطني علي مطالب محدده. في ٢٥ يناير ٢٠١١ كانت ضد التوريث و ضد التزوير و الطبقه الوسطي بصفه عامه كانت مجمعه علي ذلك. هذا غير موجود الان. 

٢- وجود بديل يرضاه العالم. في ٢٥ يناير كان هناك ما بدا انه بديل و هو محمد البرادعي و حوله شباب الثوره و اعلان الاخوان عدم نيتهم التقدم. بدون ذلك سيرحب العالم و الغرب بقمع اي تحرك علي الارض لانه يهدد مصالحهم في المنطقه. هذا غير موجود الان.

٣- وجود حاله تدهور اقتصادي تحرك الطبقات الشعبيه. و هذا بعضه موجود الان. و هذا مهم لتحريك الجموع. 

٤- حاله سيوله سياسيه في المنطقه تعطي نموذج للتغيير. في ٢٥ يناير كانت تونس مناره للأمل. هذا غير موجود الان.

اي انه محدد واحد من اربعه هو المتوافر و هذا لا يكفي.

إذن عندما تنزل المره القادمه يجب ان تعلم ان هدفك هو التحريك disruption و ليس التغيير game changer.

و التحريك يقض مضاجع السيسي و عصابته لانه يجعل من يموله في الخارج يعيد التفكير. هذا مهم.

و التحريك له أدواته. و هو يعتمد علي المناوره و الخداع و التحرك المستمر. هدفك هو الاستنزاف باقل قدر من الخساير. الضربه القاضيه لم يحن وقتها بعد. جزء من القياده هي ان تعرف ماذا تفعل و اين و متي.

رابعا:

اذا كان هدفك هو التحريك disruption اذا لماذا تنزل في ٢٥ يناير بالذات؟ هل لانها عاده و ربنا ما يقطع لنا عاده؟

لماذا لا نستعمل تكتيك السادات في حرب ٧٣؟ سيلغي السيسي الاجازات في ٢٥ يناير و حتي ٣ فبراير و بدءا من ١ يناير سيعتقلون القيادات احترازيا. لماذا لا ينزل الناس في ٢٥ ديسمبر؟ و هو ايضا عيد للمسيحيين الغربيين! و يكون هذا قبل ان تتحرك الشرطه؟

ثم تتركهم يزيدون الاستعداد و لا تفعل شيئا حتي ٣ فبراير ثم تضربهم في عيد الحب مع منتصف فبراير عندما يكونوا مستهلكين تماماً من طول فتره الاستعداد و طول فتره إلغاء الاجازات؟

خامسا:

لقد درسنا بدقه كيف كان النزول في يناير ٢٠١٥ فعالا (مصدر ١). اعتمد الثوار علي الكر و الفر. لم يعتمدوا علي احتلال نقط محدده معرضه. تذكر ان الغرض هو التحريك. اعتمدوا كذلك علي اصطياد الجيش و الشرطه للدخول في متاهات المطريه و عين شمس. احتلال النقاط الثابته مثل ميدان التحرير يصلح لثوره كامله و ليس للتحريك.

سادسا:

هناك خسائر تنتج عن التحريك. حيث يتلوه ما تلي التحريك في يناير ٢٠١٥ و هو قلق اماراتي كبير و ينتج عنه ان تعطي بعدها للسيسي مزيد من الأموال مثلما حدث في ٢٠١٥ حيث تلي تحريك يناير ٢٠١٥ مؤتمر شرم الشيخ. لكن مع مرور الوقت ايضا ستكتشف الامارات ان الموضوع مكلف بالذات اذا حدث التحريك عده مرات في السنه. فالامر ليس حجا لا يحدث الا مره واحده في العام. لو احدثت تحريكا ٣ مرات في العام ستكتشف الامارات ان الامر مكلفا. و بمرور الوقت يتحول التحريك الي تغيير.

ان أهداف معسكر الشرعية يجب ان تتحول من ان يكون اقصي اهدافهم ضرب احمد موسي بالقفا الي تشكيل خطة استراتيجية محددة في نطاق النقاط الستة السابقة.

و الحلقات السابقة من سلسلة اسقاط الانقلاب في مصدر ٢.

Jawda_Opinion_about_Demonstrating_in_Jan_25_2016_4 Jawda_Opinion_about_Demonstrating_in_Jan_25_2016_3 Jawda_Opinion_about_Demonstrating_in_Jan_25_2016_2

المصادر:

———

١- تحليل الموجه الثوريه يناير – فبراير ٢٠١٥ و الدروس المستفاده منها:

https://jawdablog.org/2015/01/31/how_to_break_military_coup_12/

٢- اسقاط الانقلاب بأساليب القرن ٢١:

jawdablog.org/category/الانقلابات-العسكرية/كيف-تكسر-الإنقلاب/

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s