الاسطوره ٦٦ … النووي هو حل مشاكل مصر

myth66_Nuclear_solution_for_Egypt

يعتقد بعض المصريين منذ الستينات ان الطاقه النوويه هي حل لكل مشاكل مصر بالذات في توليد الكهربا. هذا جهل و كلام خاطئ. و في المقابل يظن كثير من مؤيدي الشرعيه ان السيسي لن يبني مفاعل نووي بينما ان الحقيقه انه حتي لو بناه فتأثيره محدود جدا. تعالوا نفهم ازاي. 

اولا: قدرات مفاعل نووي بالمقارنه بحاجه مصر محدوده 

—————————————

تولد مصر حوالي ٣٠ جيجاوات من الكهرباء (مصدر ١). وفقا لأرقام الحكومه المصريه ذاتها يزداد استهلاك مصر من الكهرباء بحوالي ٥,٣٪ سنويا. 

معني ذلك انه في خلال ٥ سنوات و مع عام ٢٠٢٠ سيزيد استهلاك مصر من الكهربا ليصبح ٣٩ جيجاوات و سيصبح ٤٤ جيجاوات بحلول عام ٢٠٢٢و سيصبح ٥٢ جيجاوات مع عام ٢٠٢٥. حسابات سهله و بسيطه مثل حسابات الفايده المركبه. 

وفقا للأرقام المعلنه من الحكومه المصريه ذاتها فقدره المحطه النوويه الروسيه ستكون ٤,٨ جيجاوات و سيتم الانتهاء منها بحلول عام ٢٠٢٢. سنضع عام ٢٠٢٢ علي جانب الأن و نقول اننا نصدق ان يتم الانتهاء من التنفيذ فعلا عام ٢٠٢٢. 

إذن ستزيد احتياجات مصر من الكهربا من الان حتي عام ٢٠٢٢ بمقدار حوالي ١٤ جيجاوات. سيكون نصيب النووي منها فقط ٤,٨ جيجاوات. اي لا تغطي الا فقط اقل من ثلث الزياده في استهلاك مصر خلال الوقت الذي يستغرقه بناء المفاعلات. و سيغطي فقط حوالي ١٠٪ من الاستهلاك الكلي المصري عام ٢٠٢٢. 

يعني كي تعتمد مصر علي الطاقه النوويه فقط يجب ان تبني ٣ أمثال هذه المحطه النوويه في الفتره ذاتها. 

ثانيا: لا نعتقد ان المفاعل يمكن الانتهاء منه في عام ٢٠٢٢، لماذا؟

————————————————————————

كل هذا بفرض ان نصدق الانتهاء من المفاعل عام ٢٠٢٢. 

نشك كثيرا ان هذا سيحدث. 

لماذا؟ 

تبني الامارات حاليا محطه نوويه في منطقه الرويس (مصدر ٣) و حجمه ايضا حوالي ٤,٨ جيجاوات. أرست الامارات العقد علي شركه كوريه لبناء المحطه في عام ٢٠٠٩. تحتوي المحطه علي ٤ مفاعلات يولد كل منها ١,٢ جيجاوات و هو مشابه للتقسيم المصري-الروسي. 

وفقا للامارات ذاتها سيتم الانتهاء من اول مفاعل من الاربعه في عام ٢٠١٧ ثم مفاعل كل عام بعد ذلك حتي عام ٢٠٢٠ (مصدر ٣). 

اي ان التنفيذ استغرق ما بين ٢٠٠٩ حتي ٢٠٢٠ اي ١١ سنه للانتهاء من كل السعه المطلوبه. و حوالي ٨ سنوات للانتهاء من ربع السعه. و هذه محطه ينفذها الكوريون في الامارات و تحت تصرفهم إمكانات ماديه و علميه و تقنيه و بشريه هي من الأفضل في العالم و عرف عن الكوريين السرعه و الدقه. 

معني هذا ان ٢٠٢٢ هو اغراق في التفاؤل غرضه الحقيقي النصب علي المصريين. الاوقع لو نسبنا للنموذج الاماراتي ان يتم توليد اول كهرباء في عام ٢٠٢٣ و لا يتم الانتهاء من المحطه كامله الا في عام ٢٠٢٦ او ٢٠٢٥ علي افضل تقدير. 

بحلول عام ٢٠٢٥ تكون تلك المحطه ذات ال ٤,٨ جيجاوات هي نقطه في بحر ال ٥٢ جيجاوات التي ستحتاجها مصر بحلول عام ٢٠٢٥ و ستغطي اقل من ٢٠٪ من الزياده في استهلاك مصر في فتره بناء المحطه النوويه. 

ثالثا: قد يقول قائل: انتم عاوزين ايه؟ ما هي نوايه تسند الزير. يعني السيسي يعمل لكم ايه. مش كفايه انه رايح يجيب توليد نووي. يكفي ١٠٪ و لا ٢٠٪ مش احسن من مفيش؟

———————————————————————–

هنا نصل لنقطه مهمه جدا. و هي ان مصر دوله مواردها محدوده. و هناك شيئ ندرسه في علم الاقتصاد اسمه opportunity cost. يعني لو معاك جنيه تصرفه فين عشان يجيب افضل عايد ممكن. 

الموارد في مصر محدوده. محطه نوويه بهذا الحجم ستتكلف للبناء حوالي ٢٠ مليار دولار (مصدر ٤) و ستتكلف حوالي ٢٠ مليار دولار اخري لإدارتها. المشكله هي في ال ٢٠ مليار دولار رأس المال الذي يحتاجه البناء. ليه؟ 

لو مصر معاها ٢٠ مليار دولار، أمامها ٤ اختيارات:

١- بناء محطه نوويه تحتاج ١١ سنه و تتكلف ٢٠ مليار دولار رأسمال لتنتج ٤,٨ جيجاوات و تحتاج ٢٠ مليار اخري للصيانه و تكاليف الوقود النووي علي مدي عمر المحطه. 

٢- بناء محطه توليد تربينيه من الغاز تحتاج ٣ سنوات للبناء و تتكلف رأسمال ٤ مليار دولار لتنتج ٤,٨ جيجاوات و لكن تحتاج صيانه سنويه بالاضافه لتكلفه الغاز المستهلك. 

٣- بناء محطه لإنتاج الكهربا من طاقه الرياح تحتاج ٣ سنوات للبناء و تتكلف رأسمال ٨ مليار دولار و لكن صيانتها قليله و لا تحتاج ايه وقود؟

٤- بناء محطه لإنتاج الكهربا من الطاقه الشمسيه تحتاج ٣ سنوات للبناء و تتكلف رأسمال ١٦ مليار دولار و تحتاج لصيانه ضعف ما تتكلفه طاقه الرياح؟ 

و الحسابات السابقه كلها من مصدر ٥ و هو هيئه الطاقه الامريكيه. 

مصر دوله شحيحه في رأس المال و بها احتياطات معقوله من الغاز. كما ان بها قدرات عاليه علي توليد الكهربا من الرياح في البحر الأحمر الذي يعد احد افضل مناطق العالم في طاقه الرياح (مصدر ٦). 

لذلك من المنطقي ان تستبعد الطاقه الشمسيه لانها تكلف ضعف رأسمال و ضعف تكاليف صيانه طاقه الرياح. 

(دول اخري قد تبني محطات طاقه شمسيه كبيره لانها دول وفيره في راس المال مثل امريكا و المانيا و تفعل ذلك لتطوير و دعم قطاع التكنولوجيا عندها حتي تنخفض تكاليف تلك التكنولوجيا. هم يفعلون ذلك. لا يعني هذا ان نقلدهم بعمي. لا يعني هذا عدم انشاء محطات طاقه شمسيه و لكنها ستكون جزء بسيط من كامل الانتاج المطلوب و بدعم من دول وفيره في رأس المال. مثلا دوله مثل المغرب انشأت محطه ضخمه لتوليد الكهربا من الطاقه الشمسيه و لكنها بتمويل سعودي، و هي دوله وفيره في رأس المال (مصدر ١٤) و تولد ٢ جيجاوات بتكاليف ٩ مليار دولار. في المقابل فاستراتيجيه المغرب الرئيسيه تعتمد علي الغاز و علي طاقه الرياح. و قد تفوقت المغرب الان علي مصر في طاقه الرياح حيث أصبحت الدوله رقم ٢٧ في العالم في الطاقه المنتجه من الرياح في مقابل مصر القابعه في مركز ٣٣ (مصدر ١٥). و تركيا الان اصبحت في المركز ١٦ في العالم و قد انشأت في عام واحد ٨٠٠ ميجاوات من الرياح و هو اكثر من كل ما أنشأته مصر في تاريخها. و للمغرب الان هدف انتاج ٢٠٪ من الطاقه من المصادر المتجدده بحلول عام ٢٠٢٠ ثم لتخطو نحو ٤٠٪ بعد ذلك فيما يقارب ما تصبو له المانيا. العالم يتحرك و نحن ما زلنا نمجد السيسي و روسيا و النووي!)

من المنطقي عند مقارنه طاقه الرياح بالطاقه النوويه ان تري بسهوله ان طاقه الرياح أرخص في رأس المال و كذلك دون شك أرخص في تكاليف الصيانه التي هي معقده جدا في ايه محطه نوويه. بالاضافه ان الوقود من الرياح بدون تكاليف. 

إذن المنطقي في بلد مثل مصر ان تحاول توليد كميه كبيره من طاقه الرياح. طيب ليه لا نولد ١٠٠٪ من الرياح مثلا؟

مثلا المانيا تولد حوالي ١٠٪ من الطاقه من الرياح الان و هدفها هو ٢٠٪ بحلول عام ٢٠٢٥ (مصدر ٧). من الصعب زياده النسب من الرياح عن هذا لان الرياح تنتج طاقه متقطعه و بالتالي تحتاج قدرات ثابته و مضمونه تقابلها و تستطيع تعويض التذبذب في طاقه الرياح. 

لو أنتجت مصر ٢٠٪ من الكهربا من الرياح بحلول عام ٢٠٢٥ و هو هدف معقول و ممكن يعني هذا انتاج ١٠ جيجاوات. اي ضعف مفاعل السيسي النووي بتكاليف اقل و في مده ٣ سنوات و ليست ١١ سنه كما الحال في المفاعل النووي. 

لذلك من العجيب ان نضع فلوسنا في نووي!

طبعا يجب ان تنتج الباقي من الغاز كما تفعل امريكا مثلا (مصدر ٨) لان محطه الغاز لا تستهلك رأسمال كبير (اقل من ربع النووي) و كذلك يتم بناؤها بشكل سريع: ٣ سنوات مقابل ١١ للنووي! 

إذن دوله شحيحه في راس المال مثل مصر تتجه للاختيار الأكثر تكلفه في رأس المال مقارنه بكل الاختيارات الأخري و كذلك تتجه للاختيار الذي يأخذ أطول وقت ممكن! 

هذا غباء و اهدار ليس بعده اهدار. 

رابعا: طيب السيسي واخد قرض من روسيا. يعني ببلاش. انتم عاوزين ايه!

——————————————————

ما أعلنه السيسي ان المشروع لن يكلف الدوله شيئ لان روسيا ستقرض الأموال للحكومه المصريه و تأخذ العايد من بيع الكهربا (مصدر ٩). 

معني هذا انه في عام ٢٠٢٥ ستبيع روسيا الكهربا لمصر كي تحصل اموالها. إذن ستضع روسيا سعر الكهربا في مصر كي تحقق العايد المطلوب. و الا فنحن نريد ما هو الاتفاق بين مصر و روسيا علي سعر الكهربا وقتها. 

و من الصعب التكهن بأسعار اي شيئ في عام ٢٠٢٥ لذلك لو نحن من روسيا سنطالب بحريتنا في بيع الكهربا لمصر بأي سعر نراه. 

و المحطات النوويه لا يمكن اغلاقها مثلا اذا اختلفنا علي السعر وقتها. عمليه اغلاق مفاعل نووي و أعاده تشغيله تستغرق شهورا. المفاعلات مصممه ان تعمل باستمرار و تنتج ذات الطاقه باستمرار. و الروس ليسوا هبلا. لذلك في الأغلب فالاتفاق ينص علي الزام مصر بأخذ تلك الكهربا. 

معني هذا ان انتاج الكهربا في مصر اصبح رهينه لروسيا. جميل. خصوصا بعدما فعلته روسيا بمصر في موضوع الطائره. فعلا نحن نشعر ان مقاديرنا بأمان الان. 

يعني مفاعل ينتج ١٠٪ او اقل من احتياجات مصر اصبح يتحكم في مصر كلها. و الله و لا مسمار جحا. يذكرنا بكيف حدث الاحتلال البريطاني لمصر عبر اقراض مصر بقروض بشروط عجزت مصر عن الوفاء بها. و قريبا سنري روسي مستشارا لوزير الكهربا يدير شئونها كما فعلت بريطانيا و فرنسا في مصر قبل الاحتلال! 

خامسا. نحن نشك ان روسيا ستقرض مصر كل ال ٢٠ مليار دولار!

———————————————–

لا احد يقرض اي احد هذا القدر من المال. بالذات في مشروع يأخذ ١١ سنه و عمره الافتراضي ٦٠ سنه. الانظمه ممكن تتغير و الحكومه المصريه و النظام المصري كله غير مستقر. في الأغلب روسيا ستطلب من مصر ان تساهم بتكاليف الاعمال المدنيه و تكاليف تربينات البخار و الاعمال التكميلية و هي كلها أمور ليست رخيصه و ستحاسب روسيا عليها حسابا فيه مكسب لها. ستحاول روسيا تأمين استثماراتها هذه في مصر بان تسحب من مصر كل عام اكبر قدر ممكن من الأموال. 

قد يقول طيب هو نجيب منين ندفع لروسيا؟ في الغالب كما ذكرنا في مصدر ١٠ ان الجيش يحتفظ بحوالي ٣٠ مليار دولار من امبراطوريه أعماله و من خنسره فلوس الرز (مصدر ١٠). 

و في الغالب روسيا تعرف ذلك و ستعمل علي استنزاف هذه الفلوس. 

تقديرنا ستتنزف روسيا حوالي ١٠ مليار دولار من الجيش و هي نصف تكاليف المحطه مثلما دفعت الامارات ١٠ مليار دولار للشركات الكوريه (مصدر ٣). و الباقي هو مما يمكن لروسيا ان تقرضه لمصر. الفكره الاهم ان قلب المفاعلات و هو الجزء الأغلي ستماطل روسيا في تركيبه حتي اللحظه الأخيره حتي تضمن ان تأخذ فلوسها لاحقا. و اذا تغير النظام يكون الصرف كله من فلوس الجيش المصري و بربح لروسيا دون ان تخسر روسيا شيئا. و عندما يحل عام ٢٠٢٥ تنظر روسيا هل تركب قلب المفاعل أم لا وفقا لأدب و اخلاق المصريين وقتها. و هو بالضبط ما فعلته روسيا مع ايران حيث ماطلت في تنفيذ مفاعل بوشهر علي مدار اكثر من ١٠ سنوات! انظر مصدر ١١. و كان ذلك لأسباب سياسيه حتي لا تغضب روسيا امريكا في انتظار توقيع الاتفاق النووي مع ايران. و كانت روسيا طوال تلك السنوات تستنزف أموال الإيرانيين و تظهر الود و الصداقه لهم! 

نفس السيناريو. 

سادسا. انتم ليه مش عاوزينا نخش النادي النووي. انتم بتكرهوا مصر!

—————————————————

عندما تستورد المفاعل و الوقود النووي و تصدره بعد استخدامه و تجهل كيف يعمل المفاعل. الحقيقه لا نعرف ما هذا الا انك اصبحت رهينه. يعني مثلا ايران تنتج التكنولوجيا النوويه بنفسها. عملت مفاعل بنفسها. أنتجت وقود نووي بذاتها. و الاهم انها تقوم بعمليه التخصيب بذاتها. الوقود النووي في المفاعلات العاديه ذو إشعاع قليل. و لا يمكن استخدامه في صنع قنبله نوويه. لذلك لا خوف من مفاعلات الامارات او السعوديه. لكن ايران تستطيع تخصيب اليورانيوم و زياده الإشعاع فيه بسبب عمليه التخصيب و انتاج البلوتونيوم و هو ما يمكن استخدامه في صنع قنبله نوويه (مصدر ١٢). 

غير ذلك خليهم يلعبوا. و انت عمال تلعب. و تصرف فلوس و العالم بيضحك عليك. شيئ مؤسف. 

و لا اتكلمنا عن السلامه النوويه حتي. يعني بفرض المفاعلات الروسيه أمان و اداره المصريين لها اخر أمان. تخيل بقي لو ضفنا كل ده. 

تخلصوا من الاساطير. 

الاساطير كلها السابقه في مصدر ١٣. 

المصادر:

———–

١- قدره مصر الحاليه علي توليد الكهرباء:

http://www.eia.gov/beta/international/analysis.cfm?iso=EGY

٢- الزياده السنويه في احتياجات مصر من الكهرباء:

https://www.egyptthefuture.com/blog/egypts-energy-market-challenges-creating-opportunities/

٣- مفاعل الرويس الاماراتي:

http://www.enec.gov.ae/

https://en.m.wikipedia.org/wiki/Nuclear_power_in_the_United_Arab_Emirates

٤- تكاليف بناء محطه نوويه:

http://m.thenational.ae/business/energy/uae-nuclear-project-enters-critical-phase

٥- تكاليف رأسمال و صيانه الأنواع المختلفة من محطات توليد الكهربا:

http://www.eia.gov/forecasts/aeo/assumptions/pdf/table_8.2.pdf

٦- قدرات توليد طاقه الرياح في مصر:

https://www.wto.org/english/tratop_e/envir_e/wksp_goods_sept09_e/elsobki_e.pdf

٧- انتاج المانيا من طاقه الرياح:

https://en.m.wikipedia.org/wiki/Renewable_energy_in_Germany

٨- نمو محطات الغاز في امريكا:

http://www.eia.gov/todayinenergy/detail.cfm?id=17571

٩- اعلان السيسي النووي:

http://www.cnn.com/2015/11/19/middleeast/russia-egypt-nuclear-deal/

١٠- امبراطوريه اعمال الجيش:

https://jawdablog.org/2015/11/13/lets_understand_economy_the_egyptian_military_empire/

١١- مفاعل بوشهر الايراني مع روسيا:

http://www.timesofisrael.com/russia-to-begin-building-irans-second-nuclear-power-plant/

١٢- المفاعلات النوويه العاديه لا تستطيع عمل قنابل نوويه:

http://www.nirs.org/factsheets/plutbomb.htm

١٣- الاساطير السابقه كلها:

https://jawdablog.org/category/الأساطير-و-التابوهات-في-السياسه-المصر/

١٤- محطه وارزازات الكهربائيه في المغرب: 

http://www.bbc.com/news/science-environment-34883224

١٥- ترتيب دول العالم من حيث الطاقه المولده من الرياح:

https://en.wikipedia.org/wiki/Wind_power_by_country

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s