!بلطجستان

Baltagstan_1

“السيسي و نظامه العسكري الفاشي مقتنع ان دول الخليج محتاجه له. و ان العلاقه معاهم هي ان كل شيئ بتمنه. و ان مصر كان لازم تاخد فلوس أكتر كتير في مقابل انها بعتت جيش الخليج في حرب الكويت.

المصيبه طبعا ان بعض المصريين متخيلين ان ده هوه الصح. يعني اننا بلطجيه و ان الجيش المصري مرتزقه. لا نظريه امن قومي و لا يحزنون. و ده طبعا تطور طبيعي لمجتمع أجهض ثوره ٢٥ يناير باستخدام البلطجه لذلك مش غريب ان البلطجه تبقي نظريه استراتيجيه. طبعا الصح هو ان العلاقات طبعا بين الدول فيها تبادل منافع و فيها تعاون لمصلحه الجميع و لخلق مصالح نتفق فيها جميعا. مش مسأله ابتزاز.

و طبعا احنا شفنا بام اعيننا هجوم و ابتزاز أذرع السيسي الاعلاميه للسعوديه بعد وفاه عبد الله. و التهديد بالتطبيع مع ايران و ان السعوديه أصل الاٍرهاب و الوهابيه اساسه (مع ان رز السعوديه وهابي ايضا!).

هذه البلطجه ستستمر. و دول الخليج بالذات السعوديه بطبيعه نظمها بطيئه الحركه لكنها في الأغلب لاحظت تلك البلطجه و في الأغلب انها ستلعب معه بذات الأسلوب و هو شد الودن عبر سحب الاستثمارات السعوديه بشكل لا يسقطه و لكن لا يجعله قادر علي الفكاك من تاثير السعوديه.

نعتقد ان هذه الديناميكية في العلاقه بين السيسي و الخليج ستستمر. هو سيبلطج ليحصل علي الرز. خصوصا ان احتياجه للرز يتزايد نتيجه ادارته السيئه جدا للاقتصاد المصري (تراجعت الصادرات المصريه بشكل مريع تحت حكم السيسي بالرغم من الهبوط التاريخي للعمله المصريه). و سيستمر شد الودن من جانب السعوديه لإفهامه ان مقدراته بيدها. لكن نشك ان تغامر السعوديه بالخلاص منه الا علي يد الجيش ذاته خوفا من قلاقل مصريه جديده لا شك واصله للسعوديه.

و بالطبع هذه الديناميكية في العلاقه تجعل مصر دوله بلطجيه متسوله. و ليس في هذا ما يدفع علي التفاؤل.”

———————————————————————-

هذا الكلام ليس جديدا. بل كتبناه منذ عده أشهر (مصدر ١). 

و قد حدث بالضبط ما توقعناه. 

———————————————————————–

“هذه البلطجه ستستمر. و دول الخليج بالذات السعوديه بطبيعه نظمها بطيئه الحركه لكنها في الأغلب لاحظت تلك البلطجه و في الأغلب انها ستلعب معه بذات الأسلوب و هو شد الودن”

و ها هي الدلائل المتتاليه تتري علي ذلك:

١- رشح في وسائل الاعلام وثيقه تقول ان الامارات ليست راضيه عن السيسي (مصدر ٢). و السبب انه يظن ان الامارات هي فقط ماكينه أموال (اي تي ام) و لا ينفذ ما يقوله الإماراتيين بالحرف. حيث ينفذ البعض و يبلطج في البعض مثل رفض إرسال جنود فعليين لليمن (أرسل البعض فقط و لكنهم في الامارات يريدون الكثير – مصدر ٣). كذلك الاماراتيون غير سعداء بالهجوم الإعلامي المصري علي ال سعود (مصدر ١). و هم قد يكرهون ال سعود و لكن قطعا يرون في هجوم العبيد المصريين علي اسيادهم في الخليج مقدمه للهجوم علي الإماراتيين أنفسهم. 

و لذلك تواجه الامارات البلطجه المصريه ببلطجه مماثله. و تسريب تلك الوثيقه في هذا الوقت هو نوع من انواع إفهام السيسي ان له حدود و ان صبرهم له حدود ايضا. تسريب الوثيقه ذاته نوع من البلطجه المضاده

٢- كتبنا في السابق (مصدر ٤) ان البورصه المصريه ستهبط و لكن لن تنزل عن مستوي محدد. و هذا بالضبط ما يحدث. لأنهم فقط عاوزين يشدوا ودنه و لكنهم لا يريدون التخلص منه. علي الأقل ليس الان لان حدوثه الان يجدد امال الثوره المصريه و مشاكلها بالنسبه للخليج و هم ما صدقوا يضعوا العفريت في القمقم.

٣- حتي انهيار سعر الجنيه المصري نتيجه تقليل الدعم المادي الخليجي لمصر هو شد ودن او بلطجه مضاده من الخليج ضد السيسي (مصدر ٥).

٤- تعامل بريطانيا و روسيا المهين مع مصر في حادث الطائره الروسيه يعني ايضا ان تلك الدول ادركت انها تتعامل مع بلطجي و بالتالي فهمته و ستتعامل معه بذات طريقته. الفارق ان تلك الدول لديها قدرات ضخمه علي البلطجه. و لا نستبعد ان جزء من هذه الطريقه في التعامل مع مصر هي بايعاز او تنسيق مع الامارات و السعوديه اللاتي يعرف العالم ان لديهما وضع حمايه علي مصر و انهما من يتحكمان فعليا في أمور مصر.

٥- لاحظ ان احمد شفيق المقيم في ابي ظبي و سامي عنان المقيم في السعوديه يظهران و يختفيان حينما يحين الوقت. 

Baltagstan_3

و قد حاولت الحكومه المصريه الطلب بإرجاع سامي عنان لمصر و رفضت السعوديه حتي الحديث في الامر!

و لا نستبعد ان يظهر في الأسابيع القادمه احمد شفيق او سامي عنان مجددا في الفضائيات التابعه مباشره للسعوديه او الامارات او لرجال الاعمال التابعين لهما ليتحدثا عن تدهور الأحوال في مصر! كما حدث منذ عده شهور عندما ارادت الامارات و رجال الاعمال شد ودن السيسي. 

Baltagstan_4

الخليج فقط يريد ابقاء السيسي طافيا. لا يغرق و لا يعوم لهدف. و الخليج الان هو من يحتل مصر و الوثيقه في مصدر ٢ هي احكام هذا الاحتلال. و هدف هذا الاحتلال تحويل مصر لمجتمع فقير مستهلك يستهلك فقط منتجات الامارات لاثراءها اكثر بحكم حجم السوق المصريه و ليست شريك منتج.

٦- حادثه اعتقال رجل الاعمال صلاح دياب و علاقاته بالخليج و بريطانيا ضخمه و معروفه (يعمل دياب في مجال الخدمات البتروليه)، و تصويره بشكل مخل هدفها واضح هو البلطجه علي الامارات و رجال الاعمال التابعين لها. خاصه و الشائع ان صلاح دياب التقي ديفيد كاميرون و قال له ما معناه ان السيسي يقود مصر للهاويه. و هي واقعه ذكرها هيكل في حديثه مع لميس الحديدي. ثم لم يلبث السيسي ان أفرج عن صلاح دياب مباشره بعدها بأيام ربما لان احدهم في الخليج افهمه ان بلطجته لها حدود و لا تشمل هؤلاء المشمولين برعايه الخليج او بريطانيا او امريكا. 

Baltagstan_2

لقد فهم العالم السيسي الان. و نتوقع ان التعامل معه و مع مصر سيكون بذات اُسلوب البلطجه. حتي يرون اما ان يبقوه لو اتي شد الودن أكله. او ينتقلون لمرحله ما بعده بشكل لا يعيد الثوره المصريه مجددا. سنري. 

بطبيعه الحال ان من يصل للحكم بالبلطجة سيكمله بالبلطجة و سيشرب من ذات الكأس.

المصادر:

——–

١- دليلك لفهم اللخبطه الاستراتيجيه في المنطقه:

https://jawdablog.org/2015/09/01/aguide_to_understand_the_mess_in_the_region/

٢- تسرب وثيقه تشير ان الامارات ليست راضيه عن السيسي:

http://www.middleeasteye.net/news/exclusive-emirati-plan-ruling-egypt-2084590756

٣- السيسي يرسل ٨٠٠ جندي مصري لليمن:

https://jawdablog.org/2015/09/15/why_sisi_sends_egyptian_forces_to_yemen/

٤- تعالوا نفهم ما يحدث في البورصه المصريه:

https://jawdablog.org/2015/08/25/what_is_happening_to_egyptian_stock_market/

٥- ماذا يحدث للجنيه المصري:

https://jawdablog.org/2015/10/26/lets_learn_economy_what_is_happening_for_dollar_versus_pound_1/

https://jawdablog.org/2015/10/27/lets_learn_economy_what_is_happening_for_dollar_versus_pound_2/

https://jawdablog.org/2015/10/27/lets_learn_economy_what_is_happening_for_dollar_versus_pound_3/

https://jawdablog.org/2015/10/27/lets_learn_economy_what_is_happening_for_dollar_versus_pound_4/

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s