تعليق جوده: ما هي الخطوه القادمه و وضع الاخوان المسلمين

Next_Step_and_Muslim_Brotherhood_situation

مع كامل احترامنا و تقديرنا لشهداء و معتقلي الاخوان فهم قد كتبوا أسمائهم بحروف من ذهب في تاريخ مصر. كذلك نحن نؤمن بشكل كبير ان جماعه الاخوان المسلمين بل فكره الطابع الاسلامي للحكم و فكره ان المسلمين أمه واحده هي جزء هام من نسيج حضارتنا لا يمكن القضاء عليه شاء من شاء و ابي من ابي. 

و لكن…

ان جماعه الاخوان عجزت عن استغلال فشل السيسي البادي في البر و البحر و اخيرا في الجو. و الأسباب كثيره. فالقيادات المهمه في السجون او الخارج و الشباب تحت ضغوط كبيره. و كثير من القيادات الحاليه تعتبر ان المحن المتتاليه شرف (و هي شرف فعلا) لكن دون اعتبار ان الشباب الجديد يريد تحقيق نصرا و لا يريد ان يكون في محنه لعقود دون امل او بشري النصر. 

ان قطاعات كبيره من الشعب مؤمنه ان الوضع الحالي غير قابل للاستمرار و المستقبل مظلم. 

ان تحالف السيسي فعلا بدأ في التصدع (مصدر ١). فالسعوديه ليست مرحبه بذات القدر و ان كانت غير مستعده لتغيير كبير في مصر او ثوره جديده و المسيحيون انفضّوا و موظفو الحكومه الكبار يرون العجز البادي عن الاداره و رجال الاعمال راعهم ان كل شيئ يذهب للجيش و المؤامره ضد تركيا تم الالتفاف عليها علي الأقل حتي حين و هكذا. 

من الصعب تخيل ان جماعه الاخوان او ان الرئيس مرسي ذاته يريد ان يحكم مصر بعد خروجه بطلا ان شاء الله. و الجماعه ذاتها قالت انها غير مستعده للتصفيات التي ستنتج عن شكل المرحله القادم. هل من الممكن مثلا تخيل ان يبقي قيادات الاعلام و الجيش الحاليين في اماكنهم دون محاكمات عادله و ثوريه؟ 

لذلك نحن ندعو للتالي:

١- ان يفوض الرئيس مرسي من يراه من الشباب لتولي تمثيل الجماعه. و الله ان بنت مثل فجر العادلي ستكون افضل من يمثل الجماعه و طموحاتها حتي و هي خارج الجماعه لان جماعه الاخوان فكره قبل ان تكون جماعه. 

٢- ان يتم تشكيل حزب جديد علي الأسس التاليه:

– لا للحكم العسكري

– كل الاطراف مقبوله طالما مرجعيتها عيش حريه عداله اجتماعيه كرامه وطنيه و لم تتورط في تأييد القتل في رابعه و النهضه او ما قبلها او ما بعدها. هذا هو المقياس. حتي من قبل بالانقلاب و عاد و استغفر طالما لم يقبل بالقتل و لم يحرض عليه و لم يسكت عنه يمكن ان يكون له مكان. 

– ان شرعيه الرئيس مرسي و دستور ٢٠١٢ و المجالس المنتخبه هي الشرعيه الوحيده المعترف بها الان. مع ملاحظه ان اسقاط النظام العسكري الفاشل القائم يمكن ان يترتب عليه شرعيه جديده هي امتداد لشرعيه اختيارات الشعب في ٢٠١٢. و الصيغ كثيره هنا. 

– ان الاولويه هي اسقاط الحكم العسكري الفاشل الحالي. 

٣- ان هذا الحزب الجديد هو حزب تحرير مصر من قبضه العسكر. و ان يكون له ذراع إعلامي كبير و يجيش المصريين في الخارج لدعمه و الضغط علي حكوماتهم و ان الهدف هو تكوين دوله ديمقراطيه بدون سيطره الجيش. 

ان لم نفعل نحن ذلك سيفعلها جنرال اخر من الجيش و لن نستطيع إزاحته! 

المصادر:

——–

١- كيف تكسر الانقلاب بأساليب القرن ٢١:

https://jawdablog.org/category/الانقلابات-العسكرية/كيف-تكسر-الإنقلاب/

 

One comment

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s