سكه الكواكبي … علاقه الاستبداد برجال الاعمال و الأغنياء و الفقراء … الحلقه ٢٠

Kawakbi_way_20

كيف تنبأ الكواكبي بالوزارة الجديده! 

استاذنا الكواكبي بيشرح لنا علاقه المستبد بالمال و حيفسر لنا ايه نوع العلاقه بين السيسي و رجال الاعمال و المال. 

بيقول لنا في الاول ايه:

“الاستبداد لو كان رجلا وأراد أن يحتسب وينتسب لقال: «أنا الشر، وأبي الظلم، ُّ وأمي الإساءة، وأخي الغدر، وأختي المسكنة، وعمي الضر، وخالي الذل، وابني الفقر، وبنتي البطالة، وعشريتي الجهالة، ووطني الخراب، أما ديني وشرفي وحياتي فالمال المال المال

يعني المستبد دينه و شرفه هو المال المال المال. لذلك بنلاقي ان السيسي معظم كلامه في التسريبات هوه عن ايه؟ عن الرز. عن الفلوس اللي تدخل الجيش (مصدر ١). الخ. سمعت مره تسريب للسيسي او حتي في خطبه بيتكلم عن الحريات او عن الكرامه الوطنيه؟ إطلاقا. كل الكلام عن الرز. 

بعد كده الاستاذ الكواكبي بيوضح لنا حقيقه مهمه جدا معظم المصريين متلخبطين فيها:

لا يطلب الفقير معاونة الغني، إنما يرجوه أن لا يظلمه، ولا يلتمس منه الرحمة، إنما يلتمس العدالة، لا يؤمل منه الإنصاف، إنما يسأله أن لا يميته في ميدان مزاحمة الحياة.”

كتير من المصريين فاهمين ان العداله الاجتماعيه معناها ان كلنا نبقي فقرا. او اننا ناخذ نص فلوس الغني و نوزعها علي الفقرا. إطلاقا. كل اللي اي فقير بيطلبه هو عداله الحصول علي الفرصه. مشكله مصر مش الفقر و لا انه مفيش عداله في التوزيع. المشكله انه الفقير اللي ملوش واسطه لا مكان له في الحياه. و ان البني الأدم لا يحصل علي ما يستحقه بناءا علي مواهبه و امكانياته و لكن بناءا علي فلوسه و معارفه. 

طيب ده بالنسبه للحياه المثاليه. طيب بيقول ايه الكواكبي عن رجال الاعمال؟ 

———————————————————-

“وحرص التمول القبيح يشتد كثيرا في رءوس الناس في عهد الحكومات المستبدة حيث يسهل فيها تحصيل الثروة بالسرقة من بيت المال، وبالتعدي على الحقوق العامة، وبغصب ما في أيدي الضعفاء، ورأس مال ذلك هو أن يترك الإنسان الدين والوجدان والحياء جانبا وينحط في أخلاقه إلى ملاءمة المستبد الأعظم أو أحد أعوانه وعماله، ويكفيه وسيلة أن يتصل بباب أحدهم ويتقرب من أعتابه، ويظهر له أنه في الأخلاق من أمثاله وعلى شاكلته، ويبرهن له ذلك بأشياء من التملق وشهادة الزور، وخدمة الشهوات، والتجسس، والدلالة على السلب ونحو ذلك. ثم قد يطلع هذا المنتسب على بعض الخفايا والأسرار التي يخاف رجال الاستبداد من ظهورها خوفا حقيقيا أو وهميا، فيكسب المنتسب رسوخ القدم ويصير هو بابا لغيره، وهكذا يحصل على الثروة الطائلة إذا ساعدته الظروف على الثبات طويلا. “

مهمه قوي دي. التمول هو جمع الثروات. التمول القبيح في تعريف الكواكبي هو جمع الثروات دون حاجه و دون تقدم حقيقي. الكواكبي بيقول ان الحصول علي المال في وقت الحكومات المستبده بيغري ناس كتير و بيلعب بدماغهم. ليه؟ لان طريق المال سهل بالنصب علي الناس و السرقه من الأموال العامه و الفساد و الاستيلاء علي أموال الضعفاء و الفقراء. 

و الطريق لكده ان الواحد يترك دينه و اخلاقه و يتقرب للمستبد او احد اتباعه. و يوريه ان اخلاقه مثل اخلاق المستبد. يعني يشهد زور او يتجسس علي الناس او يدل المستبد علي اماكن السرقه. 

بقينا احنا كل ده في الوزاره الجديده! فيه الوزير اللي شهد زور عشان يبرأ سامح فهمي من تهمه بيع الغاز لإسرائيل بثمن بخس (مصدر ٢) و عشان كده يترقي و يبقي رئيس وزرا. و طبعا بالشهاده الزور دي اثبت انه بدون اخلاق و عميل و يبيع نفسه و بلده للغير. 

و لقينا برضه الوزير صاحب الخواطر الذي لا يفقه اللغه العربيه و يظهر انعدام اخلاقه بالهجوم علي الشرفاء و استخدام السباب في صفحته علي فيسبوك (مصدر ٣). و هو بذلك اثبت فساد اخلاقه و فساد تعليمه و جدارته ان يصبح وزيرا للتعليم! 

هذا طبعا ناهيك عن وزير الزراعه اللي واضح انه كشف اسرار معينه فاتغدوا بيه قبل ما يتعشي بيهم (لا يوجد تفسير اخر للقبض عليه بسرعه في ميدان التحرير بعد خروجه مباشره من مجلس الوزرا! لاحظ موضوع مباشره هذا). 

و طبعا أمثال مرتضي منصور و الزند ان احد اهم اسرار بقائهم ان عندهم اسرار الحكام من جنرالات الجيش و انه لا يجرؤ احد علي التخلص منهم حتي حين! 

و ذات الكلام يقال عن كبار رجال الاعمال في مصر الذين اختلطت لديهم السرقه بالتقرب من الجيش للحصول علي أراضيه و الحظوه لدي جنرالاته و التعرف علي أسراره حتي يستطيعون الحفاظ علي اوضاعهم. و نري هذا جليا في موضوع سوزان تميم مثلا حيث اختلط تردي الأخلاق بالجريمه ثم ينتهي الامر بمحاولات الافراج عن طلعت مصطفي في أمور اقل ما يقال عنها انها مشبوهه. 

بقيه حلقات سكه الكواكبي في مصدر ٤. 

و نواصل. 

المصادر:

———

١- تسريبات السيسي:

http://www.aljazeera.net/news/arabic/2015/2/12/تسريب-جديد-من-مكتب-السيسي-عن-الأموال-الخليجية

٢- شهاده رئيس الوزرا لصالح تبرأه سامح فهمي من بيع الغاز لإسرائيل: 

http://almesryoon.com/دفتر-أحوال-الوطن/804980-نص-شهادة-رئيس-الوزراء-الجديد-التي-برّأت-مبارك-ورجاله

٣- فساد اخلاق وزير التعليم من حسابه علي فيسبوك:

https://www.youm7.com/story/2015/9/19/وزير-التعليم-يغلق-حسابه-علىفيس-بوك-ورواد-الموقع-يتداولون-تدو/2354665

٤- الحلقات المجمعه من سكه الكواكبي:

https://jawdablog.org/category/التاريخ/حلقات-سكة-الكواكبي/

 

One thought on “سكه الكواكبي … علاقه الاستبداد برجال الاعمال و الأغنياء و الفقراء … الحلقه ٢٠

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s