!صفحات من حاره الذكريات… مكافحه الفساد … طهاره اليد شعار الحكم

Mubarak_Old_days_1

في بدايه عهد مبارك ترددت الحكايه التاليه. ان شابين كانا يتزودان بالوقود في محطه بنزين. اراد عامل البنزين ان يبيع لهما مخدرات و في روايه اخري اراد ان يأخذ منهما بقشيش و في روايه اخري اراد ان يغش صاحبه السياره التي امامهما بمحاسبتها اكثر من السعر الحقيقي. حاول الشابان التدخل كي يمنعا الفساد الواضح. اعترض عمال المحطه و صاحبها. فما كان من الشابين الا ان أفصحا عن هويتهما انهما علاء و جمال مبارك ابنا رئيس الجمهوريه الجديد (وقتها). و تنتهي القصه بشعور المصريين بالسعاده لطهاره يد العائله الجديده.

ترددت تلك الحكايه حتي علي مقال رئيس تحرير اخبار اليوم اكثر الصحف توزيعا وقتها الي جوار رسم كاريكاتوري بريشه مصطفي حسين يظهر الشابين علاء و جمال في محطه البنزين. و لم يظهر المقال ان كانت القصه حقيقيه ام لا. قال فقط انها قصه تتردد (و ليس هناك اسرع من نشر قصه الا ان تقول انك لا تعرف صحتها و انهم يريدون اخفاءها! مما يدل ان المخابرات المصريه كونت قدرات عاليه في خداع الشعب المصري بنشر الإشاعات و الحواديت). و كان الهدف هو تلميع نظام مبارك طبعا.

كان مبارك يظهر مرتديا بدل يقول انها من صنع المحله. و يزور المصانع (التي أغلقها و سرح عمالها لاحقا) مرتديا بدله صيفي مثل التي كان يرتديها صغار الموظفين (وقتها – الان يرتدون ملابس مستعمله من الامارات او صناعه صينيه رديئه بعد تدمير صناعه النسيج المصريه علي يد السيد مبارك و رجال أعماله و نظامه الذي يعود الان بشكل أقبح).

Mubarak_Old_days_2

Mubarak_Old_days_3

و كانت تصريحات مبارك وقتها كالتالي:

لن أرحم أحدا يمد يده إلى المال العام حتى لو كان أقرب الأقرباء ، إنني لا أحب المناصب ولا أقبل الشللية وأكره الظلم ولا أقبل أن يظلم أحد وأكره استغلال علاقات النسب ( 18 أكتوبر1981جريدة مايو)

(تعليق جوده: هذا التصريح كان أشاره واضحه لسابقه الرئيس السادات الذي شاع انه أعطي اشقائه عصمت و طلعت السادات مزايا غير اعتياديه. طبعا تم محاكمه و سجن الاثنين في بدايه عهد مبارك ليخرجا لاحقا و يصبح احدهما احد كبار رجال الاعمال في عهد مبارك و ربما احد اهم من اهتم بالتصنيع الحقيقي في مصر لاحقا. و هذا ليس دفاعا عن السادات الذي له خطايا ايضا. و لكنه توضيح لحقيقه كيف ان المخابرات المصريه تستغل مشاعر المصريين و الرغبه في الانتقام لتوجيهها نحو من تريد ثم يتم تضبيط الأمور لاحقا بعد انحسار الموجه. و هو ذات ما حدث وقت محاكمه مبارك حيث سادت الرغبه في الانتقام دون محاوله حقيقيه لمحاكمه الجرائم الفعليه.

اللطيف طبعا ان مبارك الذي اتي لمكافحة فساد السادات و عائلته هو الذي اراد وضع ابنه ليخلفه. و ان السيسي اتي بجيهان السادات كي تجلس في حفل افتتاح التفريعه و هي التي اتي مبارك ليتخلص من فسادها. و الأعجب ان يهلل بعض المصريين لذلك! )

نتابع بقيه تصريحات مبارك:

* الكل سواء عندي أمام القانون ونحن لا نريد قانون الطوارئ(أكتوبر1981نيويورك تايمز)

* لن أقبل الوساطة وسأعاقب لصوص المال العام ( 26 أكتوبر 1981 مجلة أكتوبر)

* مصر ليست ضيعة لحاكمها (المصور 30 أكتوبر 1981)

(تعليق جوده: لا طبعا. مصر ضيعه لآل مبارك)

* الكفن مالوش جيوب ، سنعلى من شأن الايدي الطاهره!

و كان شعار حكم مبارك هو “الايدي الطاهره”!

و تمت عمليه إقصاء مصطفي السعيد (لا احد يفهم جرمه حتي اليوم!) التي هلل لها الناس دون فهم لمعني العداله و العقاب. و خرج الرجل! و تمت عمليه التخلص من كل رجال السادات في الحكم و أعاده الناصريين للحكم قبل ان يأتي جمال مبارك و يتخلص منهم لصالح رجال الاعمال الجدد.

هذا بالضبط ما يحدث الان:

– فالرئيس الجديد طاهر اليد. (هو ذاته من عين أولاده في الرقابه الاداريه بواسطه و كمهندس في البترول دون شهاده في الهندسه. و هو من ظل في المخابرات العسكريه في الجيش المصري مرتع الوسائط و الشلليه).

– و هو لا يتسامح مع فساد اي احد في دائرته.

بينما الحقيقه هو ان الهدف هو التخلص ممن يشتم فيهم الولاء للسابقين و تكوين دايره حكم جديده.

– و كذلك يتردد (لاحظ كلمه يتردد) ان ابن الرئيس ضالع في قضيه وزير الزراعه و انه هو من اكتشفها بحكم عمله في الجهاز.

نفس السيناريو بنفس الألفاظ.

و العجيب ان البعض يقولون: “بس المره دي مختلفه”.

و هذا يذكرنا بقولين:

شيمه الغبي ان يكرر ذات التجربه بنفس المعطيات (هي ذات المعطيات: الجيش الحاكم، المخابرات، الفساد، ابن الرئيس، الخ) و يتوقع نتائج مختلفه.

و عبد الفتاح القصري عندما يقول: “تنزل المره دي. بس المره الجايه لا ممكن تنزل أبدا”

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s