الفساد في الجيش المصري

Egyptian_army_corruption

دة تقرير كانت نشرته جريدة “المصري اليوم” عن الفساد في الجيش المصري.. 

وقالت منظمة الشفافية الدولية في تقريرها «في هذه الدول يرى المواطنون أن مؤسسات الدفاع فاسدة أو لا تعبأ بالفساد، ويعتبرون أنها تنقصها الإرادة السياسية لمحاربة الفساد».

وذكر التقرير أن الجريمة المنظمة اخترقت الجيش وأجهزة الأمن في بعض دول هذه الفئة الأخيرة، وأن دفع الرشى متفش و شراء المعدات العسكرية أمر محاط بالسرية.

وجدت منظمة الشفافية الدولية أنه في كل دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط، باستثناء الكويت، لا توجد لجنة تشريعية تفحص ميزانية الدفاع وحتى في حالة وجود هذه اللجنة، فهي لا تتلقى معلومات تفصيلية.

وذكر التقرير أنه لا توجد أي دولة في المنطقة لديها رقابة برلمانية قوية أو حتى متوسطة على أجهزة المخابرات ، وأنه في أكثر من 60% منها لا تتاح ميزانية للدفاع على الإطلاق، أو يكون من الصعب الحصول على بيان تفصيلي للإنفاق.

وقالت منظمة الشفافية الدولية في تقريرها عن مؤشر مكافحة الحكومات والجيش للفساد لعام 2013 إن الدول الغنية في المنطقة هي الأكثر عرضة لمخاطر الفساد في الجيش عن الدول الأفقر منها، وجاء في التقرير «ربما يحافظ ويطور هذا الثراء شبكات محسوبية ونخبا تقلص بدورها الانفتاح والمحاسبة في مؤسسات الدفاع والأمن».

وتضمن تقرير منظمة الشفافية الدولية خطة عمل تفصيلية تطبقها الحكومات لمكافحة الفساد في الجيش، وقال إن على هذه الحكومات أن تصغي إلى مطالب الإصلاح، مضيفًا أن «المطالب التي تنادي بحكومات خاضعة للمساءلة تحمي وتخدم مواطنيها تصاعدت في كل المنطقة».

وجاء مؤشر الفساد في القوات المسلحة كالتالي:

مخاطر فساد «حرجة»:

إف (F): الجزائر ومصر وليبيا وسوريا واليمن.

———————

طبعاً “المصري اليوم” كانت تقدر تنشر الكلام دة قبل الإنقلاب لما كان فيه حرية للنشر والنقد… لكن مع القوانين الجديدة في عهد السيسي أصبح مجرد الكلام جريمة ومع ذلك هيطلع واحد من اياهم ويقولك فساد ماشي بس نعيش في أمان، ومفيش حد يقرب من الجيش دول “خير أجناد الأرض”…

الناس دي يا إما معملوهم “غسيل مخ” أو عايشين في “ستكهولم سيندروم” !!!

وكما قال محمد محسوب: لا نخاصم دولتنا ولا نكره جيشنا، بل نسعى لإنقاذهما من فساد يهدد وجودهما ويعتصر شعبا بذل كل ما يملك، ليقيم دولة تحترم حقوقه، وجيشا يحمي حدوده

المصدر: http://www.almasryalyoum.com/news/details/282008

للمزيد في موضوع الجيش المصري والإقتصاد، تابع مقالاتنا على صفحة جودة: 

https://jawdablog.org/2014/12/29/military_and-tourism/

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s