فرحة قناة السويس والحقيقة الاقتصادية

Abo_Elghar

أعزائي القراء .. فاكرين د. محمد أبو الغار؟ أيوه رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ونزل في “ثورة” 30/6 واللي شارك في كتابة الدستور، ومن مؤيدي عبد الفتاح السيسي.. تعالوا نشوف قال إيه على المشروع العظيم “قناة السويس الجديدة” في مقاله بجريدة “المصري اليوم”

فرحة قناة السويس والحقيقة الاقتصادية

محمد أبو الغار

الإثنين 17-08-2015

الانتهاء من مشروع قناة السويس والاحتفال الكبير الذى صاحبه رفع الروح المعنوية للشعب لأنه مشروع قومى تم إنجازه بدقة وكفاءة فى الميعاد. بالإضافة إلى إحداث رواج فى تجارة وصناعة المعمار، أدى إلى حراك فى السوق والعمالة، وسعادة للمصريين.

أنا لا أريد إحباط المصريين الذين نادراً ما يفرحون ولا أريد انتقاد النظام فى ظروف صعبة، ولكن يجب أن يعرف الجميع أن هناك قرارات صدرت قد تضر بمستقبل مصر الاقتصادى والسياسى.

أولاً: لم يعرف أحد من المصريين وحتى الخبراء أى شىء عن دراسة جدوى معلنة لهذا المشروع. وهذا أمر فى منتهى الخطورة.

ثانياً: لا أحد يعلم بدقة ميزانية المشروع. قيل إنها 64 مليار جنيه، بالإضافة إلى قرضين من البنوك المصرية قيمة كل منهما 400 مليون دولار. ولا أحد يعلم كشف حساب المصروفات بدقة وما دفع لكل شركة أجنبية ومصرية. هذه أمور يجب أن تكون معلومة للجميع.

ثالثاً: تحدث رئيس الهيئة عن زيادة فى العوائد العاجلة والآجلة للقناة، وتقديره ليس مبنيا على حسابات اقتصادية وإنما تصورات. وكلامه عن أن الملائكة كانت تطوف حولهم وهم يعملون فى المشروع أمر غيبى لا يجب الحديث عنه فى مشروع هندسى ضخم.

رابعاً: أجمعت الدراسات التى نشرت فى العديد من الصحف العالمية والمجلات الدولية الاقتصادية المتخصصة والبحوث المصرية على أن المشروع به عيوب اقتصادية ضخمة ملخصها:

– أن زيادة عائد القناة مرتبط بزيادة التجارة الدولية وهو أمر لا يبدو أنه سوف يتحقق فى العشر سنوات القادمة.

– أن القناة دون المشروع تسمح بمرور أكثر من ثلاثين سفينة يومياً إضافة للعدد الذى يمر الآن لذا يعتبر الخبراء أنه لا جدوى اقتصادية للمشروع.

– سوف يقوم المشروع بتقليل مدة المرور بحوالى 7 ساعات، ولن يؤدى ذلك إلى زيادة ملموسة فى الإيرادات.

– هناك آراء تقول إن تكلفة المشروع زادت بدرجة كبيرة بسبب ضغط مدة الإنشاء إلى سنة واحدة، وبذلك يكون قد أضر باقتصادات المشروع.

خامساً: لا توجد دراسة واحدة منشورة من هيئة القناة أو الدولة المصرية أو الجيش، وهى الجهات التى أشرفت على المشروع، وهذا أمر مثير للدهشة والاستغراب فى دولة مفروض أنها مدنية حديثة بها شفافية.

سادساً: يقول الخبراء إن المشروع الأهم هو تنمية شرق القناة بإقامة مشروعات ضخمة، وكان يمكن أن تنفق الأموال فى البنية التحتية لهذا المشروع مع إقامة الأنفاق المذكورة فى مشروع إنشاء القناة.

سابعاً: ربما كان تعميق أجزاء من القناة يكون أكثر فائدة وأقل تكلفة بكثير.

ثامناً: الدروس المستفادة هى أنه يجب أن يكون هناك شفافية لا نراها الآن، كما أن استشارة الخبراء وإعلان دراسات الجدوى قبل البدء فى كل المشروعات العملاقة أصبحت ضرورة.

وأخيراً سعدنا جميعاً بافتتاح القناة، ولكننا نخاف من أن نخبط فى الحيط بسبب عدم الاستخدام الأمثل للأموال المحدودة التى يملكها الشعب المصرى.

تعليق جودة: 

طبعاً بعد كلام أبو الغار، سيقول قائل إن محمد أبو الغار “اخواني متخفي” أو قائل آخر “يا أخي انتم حاقدين سيبونا نفرح” أو قائل أخر “برضه أحسن من سورية والعراق” وإلى هؤلاء نقول.. خليك عايش في الفنكوش، من أول سفينة فضاء مصرية مروراً بتوشكي إلى كفتة عبد العاطي وخليك عايش في حلم عربيات الخضار وسواقة التوكتوك …خليك مصدق ن ال-8 مليار دولار اللي انصرفوا في تفريعة جديدة هيجيبو مئات المليارات بالفهلوة وبدون دراسة جدوى تعرض على الشعب أو تناقش في برلمان ذي ما باقي العالم بيعمل…

على فكرة محمد أبو الغار هو برضه كان له فيديو واعترف فيه بتزوير في كتابة الدستور، وكتبنا عنه في جودة على الينك دة: https://www.facebook.com/jawda.org/posts/578000725603478

وتكلمنا برضه عن جدلية الفرق بين “الحكم المدني” و “الحكومة المدنية” اللي اثارها أبو الغار على اللينك دة: https://www.facebook.com/jawda.org/posts/578000725603478

ودة مصدر المقال من جريدة المصري اليوم اللي بتطبل للنظام على الينك دة “لو لسة مش مصدق”: http://www.almasryalyoum.com/news/details/794599

وأخيراً اللهم اهدنا إلى سواء الصراط .. آمين

 



Categories: مشروع السيسي لقناه السويس

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: