!!!مصر تتباهي بإنفاق 8 مليار على توسعة قناة السويس، لكن هل يحتاجها العالم

Bloomberg_Suez_Canal

نشرت بلومبرج مقالاً بعنوان: مصر تتباهي بإنفاق 8 مليار على توسعة قناة السويس، لكن هل يحتاجها العالم!!!

المقال ذكر عدة نقاط: 

– ليس من الواضح مدى الفوائد الاقتصادية مما تصفه اللوحات الإعلانية في القاهرة وساحة تايمز سكوير في نيويورك بـ”هدية مصر للعالم”، التي ترفع قدرة قناة السويس، وتُقصِّر مسافة إبحار على السفن طولها 193 كيلومتر تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط، على حد قول الشبكة.

– قال رالف يشيشينسكي، رئيس قسم الأبحاث بمؤسسة “بانشيرو كوستا بروكريج”: “من وجهة نظر صناعة النقل البحري، كانت مبادرة توسيع قناة السويس غريبة بعض الشيء، فلم تكن هناك حاجة ملحة لهذا المشروع على حد علمي”.

– لفتت الشبكة إلى أن قناة السويس لم تعمل بكامل طاقتها حتى الآن منذ أن تسببت الأزمة المالية العالمية في هبوط معدل الشحن في عام 2009، وعلى الرغم من ازدياد معدلات الحمولة، فإن السفن التي تستخدم القناة تمثل 20% فقط من سعتها.

– تدل هذه الإحصائيات على انخفاض معدل نمو التجارة العالمي، الذي يتوقع صندوق النقد الدولي بلوغه نسبة 3.4% في الفترة ما بين 2007 و2016، مقارنة بنسبة 7% خلال العقد الماضي.

– قالت ميشيل بيرمان، رئيسة قسم المخاطر التشغيلية في شركة “بي إم آي ريسيرش” لأبحاث السوق: “في الوقت الراهن، السرعة ليست عاملا رئيسيا لشحن الحاويات وقطاع النقل البحري في القناة”.

– ونوهت الشبكة بأن الحكومة المصرية لم تصدر دراسات جدوى حول كيفية كسب عائدات من القناة الجديدة التي تكلفت استثماراتها 8.2 مليار دولار، حيث قال مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن التوسيع يلبي الطلب في المستقبل، مع توقع مضاعفة حركة المرور إلى 97 سفينة يوميا بحلول العام 2023.

لو مش مصدق ، إليك لينك المقال: http://www.bloomberg.com/news/articles/2015-08-04/egypt-shows-off-8-billion-suez-canal-gift-world-may-not-need

الترجمة من موقع مصر العربية: m.masralarabia.com/صحافة-أجنبية/684487-بعد-إنفاق-8-مليار-بلومبرج-هل-يحتاج-العالم-قناة-السويس؟

ولو مش عاوز تصدق، إتهم “بلومبرج” انهم “اخوان”

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s