البلطجه كاستراتيجية دوله … حديث في الاستراتيجيه 

Thugs_Country_Strategy

حاولنا في الأشهر الماضيه دراسه استراتيجيه مصر في عهد السيسي و محاوله فهمها في ضوء نظريات الاستراتيجيه العالميه بدءا من الصينيين مرورا بليدل هارت و انتهاءا بهنري كسينجر. الحقيقه فشلنا و السبب هو اننا لم نستطع مثلا تفسير الضغط الذي يقوم به الاعلام المصري مثلا ضد السعوديه و هي الراعي الرسمي للنظام المصري و بدونها فانه يتهاوي و يسقط. كذلك لا تستطيع ايه نظريات استراتيجيه مثلا تفسير العداء المتزايد للاتراك، بالعكس فالنظريات الاستراتيجيه تقضي ان يحاول النظام المصري التطبيع مع تركيا و قطر كي يحيد احتضانهما لاعدائه من الاخوان المسلمين. كذلك غير المفهوم مثلا ان يزيد النظام المصري في قمع المعارضه داخل مصر بكل اطيافها بالرغم ان ذلك يسئ لشكل النظام المصري في العالم دون اي مبرر. بالعكس الاوقع مثلا ان يتظاهر انه مع الليبراليين و ضد الاخوان الإرهابيين، مثلا. كذلك لا تستطيع نظريه استراتيجيه تبرير الاستخدام المفرط للعنف في سيناء بدرجه تجعل اهالي سيناء يزدادون في التمرد ضد الحكم المصري. و تفشل نظريات الاستراتيجيه في تفسير تعاون السيسي العلني و المباشر و دون مواربه مع اكثر المنظمات اليهوديه الامريكيه عداءا للإسلام.

و لكن اخيرا توصلنا لفهم نظريه نظام السيسي الاستراتيجيه و هي تطوير لمفهوم البلطجه لتصبح مصر الدوله البلطجيه الاولي في التاريخ. تعريف البلطجه هنا مهم فالبلطجي هو:

١- لا توجد لديه قيم

٢- يرهب الناس بما فيهم من يشغلونه بتهديدهم باستمرار

٣- يعمل ذلك من اجل المال

٤- ينفق الأموال التي يتحصل عليها فيما لا يفيد

و كان يجب علينا ان نفهم هذه السياسه جيدا منذ تسريب تسجيلات السيسي مع مدير مكتبه و هما يتحادثان ان دول الخليج لديها فلوس زي الرز و ان العلاقه معهم يجب ان تكون هات و خد. لاحظ ان هات و خد هنا ليس معناها استثمارات او مشاريع او غيره. معناها فقط الرز.

تعالوا نطبق تعريفات البلطجه لتفسير سياسات السيسي:

١- تهديد السعوديه في الاعلام المصري و تهديد سلمان شخصيا بل و التهديد بالتقارب مع ايران هي بلطجه للحصول علي مزيد من الرز. 

٢- الأحكام علي الاخوان و علي التيارات الليبرالية حتي هي ايضا بلطجه ضد الغرب للحصول علي تنازلات و معونات غربيه. فمثلا اذا كانت امريكا تريد انتخابات مجلس شعب في مصر فعليها ان تورد طائرات اف ١٦ و اذا كان الافراج عن محمد سلطان يهمها إذن عليها ان تورد الاباتشي. و هكذا.

إذن يتعامل السيسي مع العالم علي ان الشعب المصري رهينه في يده و يبتز العالم من اجل تحسين شروط معيشه الرهينه.

٣- التدخل في اليمن لمساعده السعوديه بفلوس. بدون رز لا مساعده.

٤- اذا كانت امريكا تريد تحالف سني في المنطقه يضم مصر و تركيا و السعوديه فعلي امريكا ان تشخلل جيوبها.

٥- استخدام العنف المفرط في سيناء و في وادي النيل هدفه إظهار العين الحمرا لكل من يفكر داخليا في تحدي البلطجي. فالبلطجي مستعد لهدم المساجد و هدم القبور و ضرب الاطفال و النساء. بالعكس يريد البلطجي دوما ان يضرب النساء و الاطفال حتي يعرف الجميع انه لا يخاف.

٦- و ذات الشيئ في التعامل مع المنظمات اليهوديه العالميه. فالبلطجي مستعد للتعاون و التعامل مع تاجر المخدرات و تاجر السلاح علي ناصيه الشارع و اللذان لا يحبهما احد. و الهدف واضح. اولا تخويف الجميع. و ثانيا التعاون من اجل الرز.

إذن طور نظام السيسي البلطجه من سياسه قمع داخليه لتصبح استراتيجيه كامله لدوله كانت محترمه و بحجم مصر.

متي يمكن إيقاف البلطجي؟

——————————–

البلطجي دوما يهوش و يضرب فقط في السهل لانه لا يقوي علي ضرب اي شيئ صعب. فهو يضرب مره في ليبيا و دوما في سينا و مرارا في الشعب المصري ذاته لانه يعرف ان هذه ضربات لن يرد عليها احد و ان كان هناك رد سيكون مما يمكن الصاقه بداعش و بالتالي ابتزاز الغرب و الخليج اكثر.

لكن عند نقطه معينه يستدرج احدهم البلطجي كي يهوش في مكان صعب ثم يقول للبلطجي “طيب ورينا”. و عندها امام البلطجي احتمال من اثنين: اما ان يخاف و يندثر. او ان يضرب و ينهزم.

حاول جمال عبد الناصر نظريه البلطجه و انتهت باستدراجه.

ثم صدام حسين و انتهت ايضا بنهايته.

و لكنها في الحالتين لم تكن البلطجه الاستراتيجيه الوحيده و الرسميه و المعتمده لدوله. كان لناصر و صدام استراتيجيه اسمها تحقيق الوحده العربيه تحت زعامتهما و باستخدام البلطجه كاداه. نحن الان امام موقف جديد تتحول فيه البلطجه من اداه في السياسه الي السياسه و الاستراتيجيه ذاتها.

سيأتي وقت يري فيه من يشغلونه في الخليج و غيرها انهم ما عادوا يطيقون بالبلطجة صبرا.

العجيب في الامر و المثير للتقيؤ الحقيقه ان بعض الشعب المصري يري في البلطجه شطاره. نرجو من هؤلاء ان يمتنعوا عن التعليق لان من لا قيم له لا قيام له.

المصادر:

١- الحلقات السابقه من احاديث الاستراتيجيه:

jawdablog.org/category/الإقتصاد/استراتيجيات-وحلول/

٢- تسريبات السيسي حول دول الخليج:

http://goo.gl/0xdhz2

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s