اين ذهب دخل البترول؟ الحكام العرب يريدون تقدم الشعوب العربيه … الاسطوره ٥٦

Myth56

الاسطوره بتقول ان مثلا ملك السعوديه عاوز ان الشعب السعودي يتقدم. او ان رئيس مصر بيشتغل عشان الشعب المصري يتقدم بس للاسف الشعوب بتاعتنا مش مساعداه. او ان المؤامرات الاجنبيه مخلياه يا عيني مش قادر. 

طيب تعالوا نشوف الحقيقه. في الفتره منذ ١٩٦٨ كان متوسط دخل السعوديه من البترول حوالي ١٥٠ مليار ريال في العام و هو حوالي ٦٧٪ من متوسط صادراتها في العام و هو ٢٠٠ مليار ريال (مصدر ١). سعر تحويل الدولار بالمقارنه بالريال هو حوالي دولار لكل اربعه ريالات و هو سعر ثابت بضمان الاحتياطي السعودي من الدولارات. يعني تصدر السعوديه بترولا مقداره ٣٧ مليار دولار في العام في المتوسط منذ عام ١٩٦٨. تشكل السعوديه حوالي ثلث صادرات العالم العربي من البترول (مصدر٢). معني ذلك أن العالم العربي منذ عام ١٩٦٨ صدر ما متوسطه ١١٢ مليار دولار في العام منذ عام ١٩٦٨. باهمال كل الصادرات العربيه قبل عام ١٩٦٨ معني ذلك ان الدخل العربي الكلي علي مدي ٤٧ عاما هو ٤٧*١١٢ اي حوالي ٥٢٠٠ مليار دولار او اكثر من ٥ تريليون دولار. 

لو افترضنا ان هذا الدخل تم استثماره في مشاريع صناعيه و حضاريه و ثقافيه تعود فقط بعائد سنوي مقداره ١٥٪ فقط لا غير. و و اننا سنأخذ العايد و نقسمه الي ١٠٪ نعيد استثمارها و ٥٪ ننفقها علي الاكل و الشرب و الفساد و الملذات. معني ذلك ان تراكم تلك العوايد سيزيد الأصل ليصبح حوالي ١٠٠ تريليون و ستصبح ال ٥٪ التي لا نعيد استثمارها و ننفقها كما نشاء حوالي ٥٪ من ١٠٠ تريليون يعني حوالي ٥ تريليون دولار في العام (مصدر ٣ به حاسبه للفايده المركبه حتي تعيد الحسابات و تتاكد بنفسك). عدد سكان العرب حوالي ٣٠٠ مليون. معني ذلك ان متوسط دخل الفرد من هذه ال ٥ تريليون سيكون حوالي ١٦ الف دولار في العام! 

متوسط دخل الفرد العربي اقل من ٨ الاف دولار في العام. متوسط دخل المواطن المصري اكثر الدول العربيه سكانا هو ٣ الاف دولار في العام (مصدر ٤). 

ما معني هذا الكلام؟ معني هذا ان رأس المال العربي الناتج عن البترول و صادراته يضيع في مشاريع دون مردود اقتصادي. 

هل من الممكن ان يشير علينا احد بما هي المشاريع المنتجه التي نتجت عن ٥ تريليون دولار من رأس المال؟ 

مثلا. نستطيع ان نشير للبرنامج الايراني النووي و نقول انه من عوايد الاستثمار. 

مثلا. نستطيع ان نشير لتكنولوجيا الفضاء و الطيران الامريكيه و تكنولوجيا الانترنت و شركات مثل أبل و مايكروسوفت و التقدم الصارخ في تكنولوجيا الخدمات الطبيه و أبحاث الجينات و الدواء و نقول انها من عوايد الاستثمار حيث يتمتع المواطن الامريكي بأعلي مستوي معيشه في العالم نتيجه لتلك التكنولوجيات. 

مثلا يمكن ان يقال ان الهند أنتجت قمر صناعي و قنبله نوويه و أرسلت بعثه للمريخ و اصبحت احد عمالقه العالم تكنولوجيا. مثلا البرازيل رابع منتج للطائرات في العالم (شركه امبريار البرازيليه) و بها افضل تكنولوجيا حفر آبار البترول العميقة في العالم. 

ماذا يمكن ان نشير له في الدول العربيه؟ مول العرب في مصر؟ مشروع تفريعه قناه السويس؟ برج خليفه في دبي و مجموعه من المولات و الفنادق؟ هذه نكته و الله. 

ما هي الحقيقه؟

——————-

الحقيقه ان الحكام العرب لا يريدون لشعوبهم التقدم. لان تقدم الشعوب معناه ان تطالب تلك الشعوب بحرياتها. و هذه الحريات تعني محاسبه الحكام. و هؤلاء الحكام يريدون الإبقاء علي ممالكهم. فالسعوديون يريدون الإبقاء علي نظام الفساد هناك الذي يتيح لأمير سعودي الانفاق كما يشاء علي من يشاء. و حكام الجيش المصري يريدون الإبقاء علي جمهوريه الضباط التي تتيح لهم النهب و السرقه و السيطره علي اجود الاراضي و افضل الشواطئ و النوادي و خلافه للاستمتاع بها و السيطره علي الاقتصاد كله للانتفاع. و كما ذكر مدير الكليه الحربيه فهم الحكام و المديرون و المحافظون. و كلها مناصب تعود بالهبر! 

و لو اغتني الشعب سيتحول للمطالبه بالحريات و الرقابه. و هم لا يريدون ذلك. 

و العرب المساكين بين حكم ملكي وراثي يستبيح كل الأموال و حكم عسكري يقوم فيه الجيش بدور الملك و ايضا يستبيح كل الأموال. 

إذن ما الحل؟

———–

توصل الحكام العرب علي مدار السنين لصيغه جهنميه لأداره الشعوب العربيه دون احراز اي تقدم حقيقي. و هي صيغه المشي في المكان. فقط تظاهر انك تمشي. 

تظاهر ان هناك مشاريع حقيقيه مثل تفريعه قناه السويس. أنفق عليها أموال كثيره. أنفق عليها حتي اكثر من المطلوب لتسريع العمل. اطلق علي المشروع صفات اعلاميه ضخمه مثل “قناه السويس الجديده”. اشغل الاعلام و الشعب بالموضوع. و انت تعلم تماماً انه لا عائد إطلاقا من هذا المشروع. بالعكس انت لا تريد عائدا او نجاحا. و كتبنا سابقا بالمصادر عن هذا (مصدر ٥). 

استورد طائرات من الخارج. انت تعلم انك لا تحتاجها. و لن تستعملها. تظاهر ان الطائرات المستوردة نجاح خارق. أنفق الأموال علي تلك الاسلحه. من صفقه اليمامة السعوديه حتي الرافال المصريه. تظاهر انك تريد تلك الاسلحه للدفاع عن الشعب. عند اول قتال اطلب النجده من القوه الخارجيه التي أمدت الطائرات. فهي ليست للحرب. هي فقط لانفاق الأموال و الاستهلاك الإعلامي. حتي لا تذهب الأموال في شيئ يعود بالنفع لا سمح الله. 

هل مثلا يريد الشعب جامعه. اعمل بدل الجامعه اثنين. سمي واحده جامعه الملك عبد الله و الأخري الجامعه الالمانيه او الكنديه او الافريقيه او اي شيئ يجذب الشعب. استقدم مدرسين اجانب. لا تخرج الجامعه متعلمين؟ من قال ان تخريج متعلمين مطلوب؟ كل المطلوب ان تتظاهر بوجود جامعه و تعليم و مظهر اجنبي يجعل الشعب يشعر ان هناك شيئ يحدث. تظاهر بالمشي حتي يتعب الشعب و لا يسألك فيم تصرف انت الأموال. 

هل يريد الشعب مطارا؟ ابن لهم بدلا عن المطار اثنين. و بدلا عن شركه طيران واحده انشأ شركتين و ثلاثه و اربعه. سم واحده الامارات و الأخري الاتحاد و الثالثه عنايات و الرابعه مصر للطيران و الخامسه التعلب فات. افهم الشعب ان الشعوب تتقدم بشركات الطيران. خفض الاسعار للاجانب كي تتحول تلك الشركات لأضخم شركات في العالم. استورد لتلك الشركات طائرات البوينج و الايرباص. افهم الشعب ان تلك الطائرات المستوردة هي فخر الشعب و امله. سيطبل الشعب و يشعر بالفخر لانه يركب طائره بوينج ٧٧٧ تابعه لشركته الوطنيه. انبهر الشعب و سكت. إذن لا يسألنا كحكام كيف ننفق الأموال و كيف نأخذ العمولات و كيف نوزع الصفقات و كيف نطير في طائرات خاصه ملك اليمين. 

صيغه جهنميه يفعلها كل العرب. يفعلها السعوديون. و يفعلها العراقيون. و يفعلها المصريون. و يفعلها الجزائريون. و غيرهم.

و ان لا سمح الله استيقظت الشعوب فجأه لتحاسب فعليك اولا ان تقتل الطليعه منهم كي تكون عبره: مسيحيون في ماسبيرو. سلفيون في وزاره الدفاع. ليبراليون في محمد محمود. اخوان في رابعه و غيرها. يمينيون في اليمن. شيعه في البحرين. ثم تعيد الصيغه الجهنمية لسابق عهدها. 

تخلصوا من الاساطير. 

كل الاساطير السابقه في مصدر ٦. 

المصادر:

——— 

١- صادرات السعوديه منذ ١٩٦٨:

http://www.tradingeconomics.com/saudi-arabia/exports

٢- انتاج العالم العربي من البترول:

https://en.wikipedia.org/wiki/List_of_countries_by_oil_production

٣- حسابات الفايده المركبه:

http://www.moneychimp.com/calculator/compound_interest_calculator.htm

٤- متوسط دخل المواطن المصري:

https://www.google.com/publicdata/explore?ds=d5bncppjof8f9_&met_y=ny_gdp_pcap_cd&idim=country%3AEGY%3AJOR&hl=en&dl=en

٥- ملف جوده عن مشروع تفريعه السيسي لقناه السويس:

https://jawdablog.org/category/الإقتصاد/مشروع-السيسي-لقناه-السويس/

٦- الاساطير ال ٥٥ السابقه:

https://jawdablog.org/category/الأساطير-و-التابوهات-في-السياسه-المصر/

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s