مدى فاعلية قناة السويس الجديدة

Shipping_Bunker_Suez_Canal

مجلة “Ship & Bunker” وهي متخصصة في مجال توفير أخبار عن أسعار الشحن والتنبؤ بحالة السوق في المجلات البحرية والوقود نشرت مقالاً بالأمس تتحدث فيه عن مدى فاعلية قناة السويس الجديدة عن طريق شركة “Argus” التي قامت بتحليل للوضع الإقتصادي، وكان أبرز ما نشرته (تصديقاً لتحليلات جودة التالي)

– في حين أن التوسع الآن يسمح للسفن الإبحار في وقت واحد في كلا الاتجاهين، ويقلل فترات الانتظار، لكن التوسع لم يزد حمولة السفن العابرة للقناة.

– يقول بعض المشاركين في السوق أن حركة المرور أكثر حساسية لرسوم العبور وليس لتقصير وقت عبور القناة. كما ذكرت أن “عوامل الاقتصاد الكلي ورسوم العبور قد تكون أكثر بكثير مؤثرة في تحديد أحجام الشحن في المستقبل من إدخال حركة المرور في الاتجاهين”

– أشار أحد المحللين إن سوق الشحن مرتاح بإضافة القناة الجديدة ولكنه يؤكد أن أوقات عبور لن يتم اختصارها بشكل ملحوظ نتيجة للتوسع. وأشار أيضا أن رفع سعر الفائدة من المرجح أن تدفع المزيد من الحركة لاتخاذ طريق الكيب (رأس الرجاء الصالح)، خاصة مع ارتفاع أسعار العبور وانخفاض أسعار الوقود.

– يقول Peter Hinchliffe، الأمين العام للغرفة الدولية للنقل البحري، معلقا على توقعات هيئة قناة السويس أن عدد السفن العابرة يمكن أن يزيد مع التوسع، وأضاف “بمرور الوقت سنعرف بالأرقام مقدار هذه الزيادة وأثر التوسع!!” وفي الوقت نفسه، لا تتوقع تجارة البترول الخام أي تغييرات على الأسواق الإقليمية نتيجة للقناة الموسعة، مشيرا إلى أن ناقلات VLCC المحملة بالكامل لا تزال غير قادرة على الابحار من خلال القناة.

– ومن المتوقع أيضا أن الوضع الراهن لسوق النفط، الذي يقال أنه مقيد بالقيود بما يمكن عبوره خلال قناة السويس بسبب حجم الأوعية، وكذلك وقود الطائرات وشحنات غاز البترول المسال.

– بالنسبة للغاز الطبيعي المسال (LNG) فأن سماسرة السفن يتوقعون إن التوسع سيكون له تأثير محدود على عبور ناقلات الغاز الطبيعي المسال للناقلات الأصغر من طراز كيو-فليكس، والغاز الطبيعي المسال المنقول عبر ناقلات Q-Max و Q-فليكس سوف يكون لا يزال غير قادر على استخدام القناة.

“في الوقت الراهن، لا يمر سوى القليل جدا عبر قناة السويس، حيث أن هذا الطريق يمكن أن يختصر فقط يوم يوم أو يومين للناقلات الأمريكية مقارنة مع طريق “كيب”ومع توسيع قناة بنما والمستأجرين تبحث لتوفير الوقت والمال ليذهب لآسيا والمحيط الهادئ سوف تستخدم طريق “كيب”

يمكنك قراءة المقال بنفسك من على موقع “Ship & Bunker” وهذا هو المصدر: http://shipandbunker.com/news/emea/832566-estimated-impact-of-suez-canal-expansion-questioned

كما يمكنك مراجعة ما نشرته جودة في هذا الموضوع: 

https://jawdablog.org/category/الإقتصاد/مشروع-السيسي-لقناه-السويس/

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s