سكه الكواكبي … المستبد بيخاف من ايه؟ الحلقه ١٥

Kawkby_Way_15

استاذنا عبد الرحمن الكواكبي بيتكلم عن المستبد و ايه اللي بيخوفه. تعالوا نشوف بيقول ايه. و خليكم معانا بعد رمضان لان مسلسل سكه الكواكبي حيحلو اكثر كمان. 

“ما أشبه المستبد في نسبته إلى رعيته بالوصي الخائن القوي، يتصرف في أموال الأيتام و أنفسهم كما يهوى ما داموا ضعافا قاصرين، فكما أنه ليس من صالح الوصي أن يبلغ الأيتام رشدهم، كذلك ليس من غرض المستبد أن تتنور الرعية بالعلم. ولا يخفى على المستبد مهما كان غبيا أن لا استعباد ولا اعتساف إلا ما دامت الرعية حمقاء تخبط في ظلامة جهل وتيه عماء، فلو كان المستبد طريا لكان خفاشا يصطاد هوام العوام في ظلام الجهل، ولو كان وحشا لكان ابن آوي يتلقف دواجن

الحواضر في غشاء الليل، ولكنه هو الإنسان يصيد عامله جاهله.

العلم قبسة من نور الله وقد خلق الله النور كشافا مبصرا، ولادا للحرارة

والقوة، وجعل العلم مثله وضاحا للخير فضاحا للشر، يولد في النفوس حرارة وفي الرءوس شهامة، العلم نور والظلم ظلام ومن طبيعة النور تبديد الظلام، والمتأمل

في حالة كل رئيس ومرءوس يرى كل سلطة الرئاسة تقوى وتضعف بنسبة نقصان علم المرءوس وزيادته.”

يعني المستبد عاوز الرعيه يفضلوا جهله. 

طيب ايه هي العلوم اللي بتخوف المستبدين؟

“المستبد لا يخشى علوم اللغة، تلك العلوم التي بعضها يقوم اللسان وأكثرها هزل وهذيان يضيع به الزمان، نعم لا يخاف علم اللغة إذا لم يكن وراء اللسان حكمة حماس تعقد الألوية، أو سحر بيان يحل عقد الجيوش لأنه يعرف أن الزمان ضنين بأن تلد الأمهات كثريا من أمثال الكميت وحسان أو مونتيسكيو وشيللار. وكذلك لا يخاف المستبد من العلوم الدينية المتعلقة بالمعاد المختصة ما بين الإنسان وربه، لاعتقاده أنها لا ترفع غباوة ولا تزيل غشاوة، وإنما يتلهى بها المتهوسون للعمل حتى إذا ضاع فيها عمرهم، وامتلأتها أدمغتهم، وأخذ منهم الغرور ما أخذ، فصاروا لا يرون علما غير علمهم، فحينئذ يأمن المستبد منهم كما يؤمن شر السكران إذا خمر. على أنه إذا نبغ منهم البعض ونالوا حرمة بني العوام لا يعدم المستبد وسيلة لاستخدامه في تأييد أمره ومجاراة هواه في مقابلة أنه يضحكعليهم بشيء من التعظيم ويسد أفواههم بلقيمات من فتات مائدة الاستبداد”

يعني باختصار بتوع حزب النور و المتصوفين دول مش بيخوفوا المستبد. بالعكس. ده كل ما ازدادوا في علوم العبادات و ظواهرها و توافهها كل اما المستبد كان مبسوط منهم. و كل لما الناس حبتهم أكتر كل لما المستبد يرميلهم عضمه. و شايفين احنا ده جدا في حزب النور. 

بيقول ايه كمان؟

“ولا يخاف من الماديين لأن أكثرهم مبتلون بإيثار النفس، ولا من الرياضيين لأن غالبهم قصار النظر.”

يعني المستبد مش بيخاف من رجال الاعمال لأنهم جشعين و مش هاممهم الا نفسهم. و لا لعيبه الكوره لأنهم غالبهم قصار النظر الا من رحم ربي زي ابي تريكه مثلا… و الله الراجل ده كأنه عايش معانا. 

————————————————————-

إنما ايه اللي بيخوف المستبد؟

“ترتعد فرائص املستبد من علوم الحياة مثل الحكمة النظرية، والفلسفة العقلية، وحقوق الأمم، وطبائع الاجتماع، والسياسة المدنية، والتاريخ المفصل، والخطابة الأدبية، ونحو ذلك من العلوم التي تكبر النفوس وتوسع العقول وتعرف الإنسان ما هي حقوقه وكم هو مغبون فيها، وكيف الطلب، وكيف النوال، وكيف الحفظ، وأخوف ما يخاف المستبد من أصحاب هذه العلوم المندفعني منهم لتعليم الناس بالخطابة أو الكتابة وهم المعبر عنهم في القرآن بالصالحين والمصلحين”

يعني مقاله تهز عرش المستبد. دعوه في جامع ممكن تقلب نظامه. واحده تقف قدّامه في ألمانيا تقول الصراحه تهز النظام. صحفي زي احمد منصور النظام عاوز يتخلص منه. حتي صفحات فيسبوك زي صفحتنا هي تهديد للمستبد لانها بتعلم الناس و تصحيهم. 

عرفنا ايه اللي بيرعب السيسي؟ 

و نتابع. 

المصادر:

———

سكه الكواكبي. الحلقات السابقه مجمعه. 

https://jawdablog.org/category/التاريخ/صفحات-مخفيه-من-التاريخ/

 



Categories: حلقات سكة الكواكبي

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: