سكة الكواكبي … قواعد الثوره – ٤

Kawakbi_Way_4

شفنا في الحلقات السابقه قد ايه الامام الكواكبي كأنه بيكتب عن حالنا. طيب هل كتب عن ثوره يناير؟ تخيل انه كتب عنها. نشوف قال ايه:

“وربما تنال الحرية عفوا فكذلك تستفيد منها شيئًا ، إنما تستبدل مرضا مزمنً لأنها لا تعرف طعمها فلا تهتم بحفظها، فلا تلبث الحرية أن

تنقلب إلى فوضى، وهي إلى استبداد مشوش أشد وطأة كالمريض إذا انتكس. ولهذا قرر الحكماء أن الحرية التي تنفع الأمة هي التي تحصل عليها بعد الاستعداد لقبولها، وأما التي تحصل على أثر ثورة حمقاء فقلما تفيد شيئًا، لأن الثورة غالبًا تكتفي بقطع شجرة الاستبداد ولا تقتلع جذورها، فلا تلبث أن تنبت وتنمو وتعود أقوى مما كانت أولا.”

يعني بيقول الحرية بتقلب لفوضي بعد الثورات. لان الثورة بتقطع شجره الاستبداد لكن مش بتشيل الجذور. و جذر الاستبداد في مصر هو الجيش. و مش معقول ان الثوره علي الاستبداد يبقي شعارها الاستبداد و الشعب أيد واحده. مش ممكن يعني. لذلك لازم تصحصح. 

طيب قال ايه لو الامة لقت حد فيه شهامة انه يرفعها؟

————————————

” فإذا وجد في الأمة الميتة من تدفعه شهامته للأخذ بيدها والنهوض بها فعليه

أولا: أن يبث فيها الحياة وهي العلم، أي علمها بأن حالتها سيئة وإنما بالإمكان تبديلها بخير منها، فإذا هي علمت يبتدئ فيها الشعور بآلام الاستبداد. ثم يترقى هذا الشعور بطبعه من الآحاد إلى العشرات، إلى إلى …، حتى يشمل أكثر الأمة وينتهي بالتحمس ويبلغ بلسان حالها إلى منزلة قول الحكيم المعري:

إذا لم تقم بالعدل فينا حكومة فنحن على تغير ها قدراء”

يعني بيقول الناس الشهمه بتواجه الامه بحقيقتها. عشان تعرف قد ايه الناس عايشه في الزباله! و ان اللي يعمل كده هو الشهم الوطني الحقيقي. 

طيب ليه الكواكبي بيقول المقاومه تكون بالتدريج و الحكمه؟ تعالوا نشوف:

“ومبنى قاعدة أن الاستبداد لا يقاوم بالشدة، إنما يقاوم بالحكمة والتدريج

ّ هو: أن الوسيلة الوحيدة الفعالة لقطع دابر الاستبداد هي ترقي الأمة في الإدراك والإحساس، وهذا لا يتأتى إلا بالتعليم والتحميس. ثم إن اقتناع الفكر العام وإذعانه إلى غير مألوفه، لا يتأتى إلا في زمن طويل، لأن العوام مهما ترقوا في الإدراك لا يسمحون باستبدال القشعريرة بالعافية إلا بعد التروي المديد، وربما كانوا معذورين في عدم الوثوق و المسارعة لأنهم ألفوا أن لا يتوقعوا من الرؤساء والدعاة إلا الغش والخداع غالبًا. ولهذا كثيًرا ما يحب الأسراء المستبد الأعظم إذا كان يقهر معهم بالسوية الرؤساء والأشراف، وكثريًا ما ينتقم الأسراء من الأعوان فقط ولا يمسون

المستبد بسوء، لأنهم يرون ظالمهم مباشرة هم الأعوان دون المستبد، وكم أحرقوا من عاصمة لأجل محض التشفي بإضرار أولئك الأعوان.”

يعني لازم التعليم و التحميس. و ده اللي بنحاول نعمله. و نعتقد ان الاخوان مخطئون هنا لأنهم تسرعوا في ظن القضاء علي الاستبداد و تسرعوا في ظن ان اسقاط الانقلاب حيكون بسرعه. و كتبنا كتير في الموضوع ده. 

و شفنا طبعا ازاي بعض الناس صدقت اي كلام عن د مرسي لأنهم اتعودوا إن الحكام حراميه. بدون تدقيق. كمان الناس عاوزه تتهم البطانه مع ان المستبد هو المشكله. و كتبنا احنا قبل كده عن اسطوره ان البطانه هي الوحشه و الحاكم كويس:

https://jawdablog.org/2014/12/20/egypt_taboo_29/

طيب بيقول ايه كمان عن ثوره يناير؟

——————————————

“ثم إن الاستبداد محفوف بأنواع القوات التي فيها قوة الإرهاب بالعظمة وقوة الجند، لاسيما إذا كان الجند غريب الجنس، وقوة المال، وقوة الإلفة على القسوة، وقوة رجال الدين، وقوة أهل الثروات وقوة الأنصار من الأجانب، فهذه القوات تجعل الاستبداد كالسيف لا يقابل بعصا الفكر العام الذي هو في أول نشأته يكون أشبه بغوغاء، ومن طبع الفكر العام أنه إذا فار في سنة يغور في سنة، وإذا فار في يوم يغور في يوم، بناء عليه يلزم لمقاومة تلك القوات الهائلة مقابلتها بما يفعله الثبات والعناد المصحوبان بالحزم والإقدام.”

يعني الفكر العام بيفور بسرعه و يغور بسرعه. لذلك احنا عاوزين نتحرك بدقه و من غير فوران جامد و اننا نستمر في العمل ضد الانقلاب و المثابره. و عندنا أفكار كتيره هنا، انت و أصحابك ممكن تنفذوها بمنتهي السهوله. 

https://jawdablog.org/2015/05/31/how_to_break_coup_why_revolution_did_not_succeed_and_what_to_do/

الكواكبي ده و الله كأنه شايف علي جمعه و شايف تأييد السعوديه و الخليج للاستبداد. و شايف تأييد رجال الاعمال. فعلا مش ممكن. 

و نتابع في الحلقات القادمه. 

مش مسلسلتنا احسن من “حاره اليهود”؟

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s