ماذا تريد السعوديه من مصر؟ تعالوا نتكلم في الاستراتيجيه

What_Saudi_Arabia_Wants_from_Egypt

بعض القراء اتهمنا بالتحامل علي السعوديه في سلسله الاستراتيجيه (مصدر ١). واحد من القراء كتبلنا: “ازاي تقولوا ان السعوديه ضد مصر؟” و “ازاي تقولوا ان السعوديه هي اللي ممشيه مصر؟ مصر تمشي السعوديه و الخليج كله” و غيرها من الترهات. و وصلت بعض الاتهامات بالكفر و العماله لإيران الخ. و الان قد ظهرت مخطوطات ويكيليكس عن السعوديه (مصدر ٢) و هي تظهر تماماً تحكم السعوديه في كل أوصال مصر ثقافيا و سياسيا و اعلاميا و اقتصاديا و عسكريا. 

طيب ايه علامات قياده السعوديه للمنطقه؟

————————————————

الحقيقه انه منذ اغتيال السادات و السعوديه هي القائد الحقيقي للمنطقه العربيه. قبل ١٩٨١ كان هناك السادات و شاه ايران و كانا من كانا بالنسبه للغرب و العالم. و كانت مصر دوله ذات جيش قوي ثم اول دوله وقعت اتفاق سلام مع اسرائيل و كان الشاه رجل امريكا في المنطقه و بالتالي كان يصعب اي شيئ يتم في المنطقه دون معرفه و رغبه السادات و الشاه. و حتي لما قطعت السعوديه علاقتها مع مصر استمرت طبعا العلاقات الوديه مع السادات ذاته. بعد كده تعالوا نستعرض كل المراحل الحاسمه في المنطقه منذ ١٩٨١ و نشوف مين اللي واخد القياده: 

– الحرب الآهليه اللبنانيه: انتهت بتوقيع اتفاق الطايف برعايه سعوديه. 

– غزو الكويت انتهي بموافقه السعوديه علي دخول الجيش الامريكي الاراضي السعوديه. 

– الملك عبد الله هو الذي يزور جورج بوش لتنسيق مكافحه الاٍرهاب في المنطقه. و يقود العمليات الامير محمد بن نايف وزير الداخليه السعودي. 

الحقيقه ان مثلا في وقت مبارك كانت تعيينات الوزراء الرئيسين تتم بمباركه سعوديه. و لذلك لا تستغرب لما يقول احمد شفيق ان اعلان فوزه المزعوم تم ابلاغ المخابرات السعوديه به قبل حدوثه. هذا امر لا شك فيه. و لا يستطيع رجل اعمال مصري بدءا من ساويرس ذاته ان يعصي طلبا للسفير السعودي في القاهره مثلا. لانه يعلم تماماً ان لدي هؤلاء الناس القدره الماليه ان يؤذوا. و ذات الكلام مثلا في الاْردن و المغرب و تونس وقت ابن علي. 

إذن الحقيقه انه منذ ١٩٨١ تأتمر المنطقه كلها من السعوديه. 

طيب السعوديه عاوزه ايه؟

——————————-

السعوديه بلد غني هبطت عليه ثروه مفاجئه. و تحكمه أسره واحده. هذه الاسره تريد الحفاظ علي وضعها و هي دوله يحيط بها حزام من المشاكل:

– فقر في مصر و اليمن. و هي دول ذات كثافه سكانيه كبيره. 

– طموحات سياسيه في ايران و تركيا (و هو موضوع مستجد حيث كانت تركيا تول وجهها شطر أوروبا)

لا تستطيع السعوديه دفع المطلوب كي تحول حزام الفقر في مصر و اليمن الي الغني. تحتاج مصر ل ٣٠٠ مليار دولار مما يعني استهلاك ثلث الاحتياطي السعودي تقريبا. و تحتاج اليمن ربما لذات المقدار. و الاستثمار في مصر و اليمن محدود و غير مأمون (استثمارات السعوديه في مصر هي اقل من واحد علي عشره من استثماراتها في امريكا). 

و هذه الدول لو تحولت للديمقراطيه تصبح مشكله كبيره من عده جهات:

١- انتقال عدوي الديمقراطيه من مصر و اليمن للسعوديه. و هذه مشكله. 

٢- دوما تريد السعوديه ان تتحدث مع شخص واحد مثل شيخ القبيله. في دوله ديمقراطيه مصريه لن يكون هناك صانع قرار واحد. و هذه مشكله اخري. لان معناها ان تكاليف العلاقه مع مصر ستزيد. فشخص واحد مسيطر يسهل شراؤه. 

إذن كرهت السعوديه الثوره المصريه من اليوم الاول (مصدر ٣) لانها تعني تحول مصر للديمقراطيه. 

ايضا تريد السعوديه بقاء مصر تابع للسياسه السعوديه في المنطقه. لانه حتي لو بقيت مصر تحت حكم ديكتاتوري و لكن بدون تبعيه للسعوديه سيودي ذلك حتما لصدام مع السعوديه. لان الديكتاتور الذي يحكم مصر و هو غير تابع للسعوديه سيكون له طلبات بحكم كبر حجم الدوله المصريه. و سيكون له اختيارات ايضا مثل التحالف مع ايران او تركيا او الاثنين ضد الهيمنه السعوديه. 

لذلك تريد السعوديه التالي:

١- عدم تحول مصر للديمقراطيه. 

٢- بقاء مصر كتابع للسياسه السعوديه. 

الهدف الاول يحتاج ان يحكم مصر الجيش. لانه اي حكم مدني في مصر يعني حكم ديمقراطي. 

الهدف الثاني يعني الإبقاء علي الاقتصاد المصري عليل لانه لا تركيا و لا ايران يستطيعان دعم مصر ماليا مثل السعوديه. طبعا حاولت قطر وقت حكم د مرسي و عملت السعوديه علي إفشالها. 

لن يحل ذلك الا اذا أنتجت مصر و اصبحت دوله مصنعه. و لذلك كل استثمارات الخليج في مصر استثمارات استهلاكيه. يعني مولات و محلات و بيوت. 

و طبعا كل “نخبه” مصر يتسابقون للحصول علي المال و الشحاته من السفير السعودي. و الحقيقه ان المال السعودي لمصر فاسد و مفسد. 

نرجوا ان تكونوا فهمتم. 

المصادر:

———–

١- تعالوا نتحدث في الاستراتيجيه … السلسله الكامله:

https://jawdablog.org/category/الإقتصاد/استراتيجيات-وحلول/

٢- ما رشح عن السعوديه من ويكيليكس:

http://fb.me/3ZyhCjG54

٣- علاقه السعوديه و الخليج بالثوره المصريه: 

https://jawdablog.org/2015/03/22/national_security_and_gulf

One thought on “ماذا تريد السعوديه من مصر؟ تعالوا نتكلم في الاستراتيجيه

  1. Pingback: النموذج البحريني الذي تريده السعوديه لمصر … دراسات استراتيجيه | JAWDA

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s