اسقاط الانقلاب بأساليب القرن الواحد و عشرين … الثوره فشلت لماذا و ماذا تفعل لو كنت مكاني؟

How_to_break_Coup_what_to_do_if_you_are_in_my_situation_1

في هذه الحلقات نقدم حلولا غير تقليديه لاسقاط الانقلاب في مصر (الحلقات السابقه – مصدر ١).

كثير من القراء كتب لنا ان من يعيش في مصر يعيش في رعب و خوف و ان كثير من الأفكار لا يستطيع احد تطبيقها خشيه ان يبلغ عنهم حتي الأهل و الاصحاب. كذلك من يعيشون خارج مصر لا يعرفون ماذا يفعلون. سنبدأ في هذه الحلقه بمن يعيش في مصر.

احد اهم أسباب سقوط الانقلابات في العالم بأسره هو تكاتف النقابات العماليه و التنظيمات المدنيه. لننظر لبولندا و تشيكوسلوفاكيا مثلا (مصدر ٢).

لماذا يحدث ذلك؟ 

١- لان العمال يشكلون أعدادا كبيره يمكنها احداث تحول كبير اذا احسن تنظيمهم. 

٢- يمكنهم إيقاف عجله الاقتصاد و بالتالي تركيع الدوله.

لذلك لم يكن امام الحكومه العسكريه الشيوعيه في بولندا الا التفاوض مع حركه تضامن البولندية التي أدت إضراباتها لإيقاف حركه الاقتصاد البولندي بأسره.

لماذا لا يحدث ذلك في مصر و لماذا لم ينال العمال حقوقهم بعد ثوره يناير ٢٠١١؟ 

—————————

لازم نفهم هذا اولا ثم بعد ذلك نستعرض العمل ايه. نفهم الاول ثم نتصرف لاحقا و هذا أساس التفكير العلمي.

الأسباب عديده:

١- ان الحركه العماليه في مصر تم اضعافها خلال سنوات حكم مبارك بشكل متعمد عن طريق بيع المصانع.

٢- ان نسبه الطبقه الوسطي في مصر محدوده للغايه. و بينما العمال في العالم هم عماد الطبقه الوسطي الحقيقه ان العمال في مصر هم في طبقه اقل من المتوسطه او ما نطلق عليه الطبقه تحت المتوسطه. تعالوا نفهم هذا.

فبينما ان نسبه الطبقه الوسطي في تونس حوالي ٤٥٪ فان نسبتها في مصر ٣١٪ (المصدر ٣). كما ان الباحثة عبير رشدان (مصدر ٤) اثبتت ايضا ان الطبقه الوسطي في مصر لم تنمو مطلقا طوال عهد مبارك.

و بينما ان العمال يشكلون عماد الطبقه الوسطي في تونس تتكون الطبقه الوسطي في مصر من مجموعات ترتبط مصالحها بالاحتكارات العالميه و يعيشون في كومبومندات مغلقه عليهم و يرسلون اولادهم لمدارس خاصه. يكون العمال و الموظفون و الفئات شبه الفقيره و المستورد الطبقه تحت المتوسطه (مصدر ٣) و هم يشكلون حوالي ٥٠٪ من سكان مصر. و هذه الفئات بطبيعتها محافظه دينيه و بالتالي يتجه تصويتها في الغالب نحو الاخوان المسلمين. الطبقه الوسطي المصريه (التجمع الخامس – الزمالك – الخ) مرتبطه بالغرب و الخليج اقتصاديا اكثر حتي لو كرهت الغرب و الخليج ظاهريا و بالتالي يتجه تصويتها نحو احمد شفيق مثلا (يفسر هذا ان القاهره مثلا رفضت الاستفتاء علي دستور ٢٠١٢ – مصدر ٥).

هذه الإحصائيات تفسر الكثير لماذا فشلت الثوره المصريه في موجتها الاولي ٢٠١١-٢٠١٣. فالطبقه الوسطي هي عماد الحراك الاجتماعي و هذه الطبقه صغيره و تم ربطها بالخليج و الغرب اقتصاديا و بالتالي هي تعيش في خوف دائم و حتي كره تجاه الطبقه تحت المتوسطه التي تشكل ٥٠٪ من السكان و طبعا من الطبقه الفقيره التي تعيش في العشوائيات التي تشكل ٢٠٪ من السكان. و بالتالي اختيارات الطبقه الوسطي كلها ضد ما يختاره بقيه السكان. و لان نسبه الطبقه الوسطي المصريه لعدد السكان محدود لذا سيتم هزيمتها في ايه انتخابات ديمقراطيه و بالتالي تكره هذه الطبقه الديمقراطيه و ستختار الانقلابات لضمان ان تعيش بمنأي عن بقيه السكان. و كما نذكر احد اهم مشاكل الطبقه الوسطي مع د محمد مرسي انه أساسا من الطبقه تحت المتوسطه (فلاح ذهب للمدينه للتعلم) و انه “بيئه”.

تفسر تلك النسب ايضا لماذا ينجح الاخوان في الانتخابات. لأنهم ببساطه يضمنون تقريبا ٥٠٪ من السكان و هي الطبقه تحت الوسطي التي يذهب تصويتها دائماً بشكل محافظ دينيا اما سلفي او اخواني. و هي طبعا الان الطبقه التي تحت المجهر و هي طبقه تعاني الان و تحاول قدر الجهد إظهار كيف انها تكره الاخوان و هي تفعل ذلك حتي تستطيع العيش.

بطبيعه الحال فالطبقه الوسطي اكثر تنظيما و ارتباطا بالغرب و اكثر غني و بالتالي هي الاقدر علي احداث تحول ديمقراطي.

إذن فالطبقه الوسطي التي تملك امكانيه التنظيم و التحول الديمقراطي لا تريده. و الطبقه تحت الوسطي التي تريد التحول الديمقراطي لا تستطيعه.

٣- قام العمال المصريون بمحاولات كثيره للحصول علي حقوقهم منذ عام ٢٠١١ وسمها الاعلام المصري بأنها مظاهرات “فئويه” بينما الحقيقه انها محاولات طبيعيه للحصول علي الحقوق مثلما يحدث في العالم كله!

How_to_break_Coup_what_to_do_if_you_are_in_my_situation_2

إذن ما العمل؟

————-

لا نتوقع مطلقا من سياسات السيسي الاقتصاديه زياده حجم الطبقه الوسطي. بالعكس. و كما يقول فرانسيس فوكوياما فان احد اهم أسباب التحول الديمقراطي هو نمو الطبقه الوسطي لتشكل ما يقرب من ٥٠٪ من السكان بشكل يجعلها تشعر بالاطمئنان لنتائج الانتخابات (مصدر ٦).

لن يحدث هذا في مصر.

إذن الحل الوحيد هو تنظيم الطبقه تحت المتوسطه في نقابات مترابطه تستطيع التأثير و التعبير عنهم و مطالبهم و النمو من ذلك نحو احداث تحول ديمقراطي في مصر.

كيف؟

انظر لنفسك. ما هي النقابه او الرابطه العماليه التي انت مشترك بها و لكن لم تذهب مطلقا لأي من اجتماعاتها؟ نقابه المعلمين؟ الحرفيين؟ التجاريين؟ عمال السياحه؟ الخ. عدد المشتركين في تلك النقابات مهول بينما عدد المشاركين فعليا محدود للغايه.

إذن ابدأ بنفسك. اذهب للاجتماعات و شارك بالتعبير عن مطالبك و آرائك. لا تشارك سياسيا. لا تقول انقلاب او غيره. فقط عبر عن مطالبك و ما تريد و شارك في الاجتماعات.

هل هناك ابسط من ذلك؟ لا سياسه مطلقا في الموضوع و لا يوجد ايه مخاطر. فقط شارك و عبر عن رأيك. لا تطلب مطالب فئويه. فقط شارك و تفاعل. طالب بدورات لغه انجليزية بالمجان للمشتركين. طالب بدورات في فن القياده و التنظيم للأعضاء. طالب بمراقبه المصروفات. مع مرور الوقت ستتحول المشاركه لتأثير و يتحول التأثير لتغيير.

كذلك ستتعلم من تلك المشاركه كيفيه التنظيم. و هذا مهم للغايه. لان الطبقه تحت الوسطي التي نتمني نحن جميعا لها لا تجيد التنظيم و يجب ان تتعلمه. و نحن مستعدون للمساعده و توجد كتب كثيره جدا عن العمل النقابي و تنظيمه.

How_to_break_Coup_what_to_do_if_you_are_in_my_situation_3

المصادر:

——–

١- الحلقات السابقه:

https://jawdablog.org/category/الانقلابات-العسكرية/كيف-تكسر-الإنقلاب/

٢- التحول الديمقراطي في تشيكوسلوفاكيا و بولندا:

https://jawdablog.org/2014/12/29/democratic_movements_around_world_1/

٣- نسبه الطبقه الوسطي في مصر:

http://goo.gl/Xnn22M

http://www.egyptindependent.com/news/egypts-middle-class-wont-follow-tunisian-example-experts-say

٤- الطبقه الوسطي في مصر لم تنمو طوال عهد مبارك:

https://www.aeaweb.org/aea/2014conference/program/retrieve.php?pdfid=317

٥- نتايج استفتاء دستور ٢٠١٢:

http://english.ahram.org.eg/NewsContent/1/64/61119/Egypt/Politics-/Full-unofficial-results-of-Egypts-constitution-ref.aspx

٦- الطبقه الوسطي و التحول الديمقراطي: فوكوياما:

http://www.amazon.com/Political-Order-Decay-Industrial-Globalization/dp/0374227357/ref=la_B000AQ4WPS_1_1?s=books&ie=UTF8&qid=1430082775&sr=1-1

3 thoughts on “اسقاط الانقلاب بأساليب القرن الواحد و عشرين … الثوره فشلت لماذا و ماذا تفعل لو كنت مكاني؟

  1. Pingback: سكة الكواكبي … قواعد الثوره – ٤ | JAWDA

  2. كلام نظري
    النقابات العمالية و المهنية تم تأميمها لصالح منتفعين و عملاء للدولة و حتى في حالة وصول مجلس منتخب معارض للسيسي يتم حل النقابة او وضعها تحت الحراسة و لا نسيتوا 🙂

    Like

  3. Pingback: متي ستحدث الثوره القادمه؟ … اسقاط الانقلاب بأساليب القرن ٢١ | JAWDA

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s