عاوزين نبقي زي دبي و الدوحه: الاسطوره الخامسه و الأربعون

Egypt_Taboo_45_Qatar_Doha

نحاول في هذه الحلقات (مصدر ١) تخليص العقل المصري من اساطير و اوهام تعوقه عن التقدم و لا وجود لها بدايه من “لا تعقيب علي احكام القضاء” و حتي “محمد علي كان افضل من حكم مصر” وصولا لاستفتاء ١٩ مارس! 

من المصريين لا يتمني ان تصبح مصر مثل دبي (ان كان من مؤيدي السيسي) او الدوحه (ان كان من مؤيدي الشرعيه). و الحقيقه ان نمط التنميه في دبي و الدوحه هو نمط لا يصلح لمصر مطلقا و سنري لماذا. 

تعتمد التنميه في دبي او ابي ظبي او الدوحه علي عاملين رئيسين لا وجود لهما في مصر. 

١- فوائض أموال البترول و هي أموال قبل ١١ سبتمبر كانت تتجه جميعها للاستثمار في امريكا و الغرب. و بعد ١١ سبتمبر اصبح معظمها يتجه للغرب و لكن ليس كلها كما كان السابق (مصدر ٢). فمازال معظم الأموال يتجه للغرب و لكن جزء منه تحول للاستثمار المحلي. فمثلا عوضا عن شراء اسهم في شركات الطيران الأمريكيه قامت حكومه دبي بتاسيس شركه طيران الامارات و هي بالطبع تشتري الطائرات و الخبرات و المحركات و الطيارين من الغرب و لكن بالطبع يصل جزء من الاستثمار داخل الامارات ذاتها في شكل تطوير مطار دبي و تأسيس ورش لصيانه الطيارات و المحركات. و ذات الامر في القطريه للطيران التي تتنافس بشكل كبير مع طيران الامارات تقريبا في كل شيئ. 

٢- تشكيل نظام عماله طبقي. نظام العماله في الامارات او قطر يتكون من ٤ طبقات. اولا طبقه الأمراء. يليها طبقه المدير الأجنبي و هو في الغالب إنجليزي او استرالي و بعض الأحيان أمريكي. ثم طبقه الموظف العربي (أردني – فلسطيني – مصري – مغاربي … الخ) و بينهم الاماراتيون او القطريون ذاتهم. و في الحضيض طبقه العامل الذي هو في الغالب اسيوي من الهند او الفيليبين او باكستان و في بعض الأحيان من مصر. 

هذا النظام الطبقي للتشغيل هو احد اهم أسباب نمو الامارات و قطر. فالأمير المحلي ليس لديه المعرفه الإدارية الا فيما ندر مثل اكبر الباكر رئيس شركه الطيران القطريه (مصدر ٣). و بالضروره يصعب الاعتماد عليهم لأداره كيانات ضخمه مثل طيران الامارات او شركه عالم دبي. لذا يتم جلب المدير الأجنبي (في الغالب بريطاني او استرالي بحكم تجربه الاستعمار) مثل تيم كلارك رئيس شركه طيران الامارات صاحب الخبره الطويلة في اداره شركه بريتيش كاليدونيان البريطانيه (مصدر ٤) الذي حصل مؤخراً علي لقب فارس من ملكه بريطانيا نظرا لخدماته لبريطانيا (بعدها بقليل تم ارساء عطاء شراء محركات الطائره ايرباس ٣٨٠ علي شركه رولس رويس البريطانيه في صفقه انقذت رولس رويس من صعوباتها الماليه … مصدر ٥). بالطبع هذا في ذات الوقت الذي يقوم الشيخ احمد بن سعيد المكتوم بمغامراته العاطفيه (مصدر ٦). و تحت تيم كلارك توجد طبقه من الموظفين العرب بعضهم من الإماراتيين و بعضهم من الأردنيين او اللبنانيين او المصريين. هذه الطبقه هي من مُسيري الأمور. بمعني انهم يجيدون أعمالهم و لكنهم لا يتمتعون بخبرات لا مثيل لها و الاهم انه ليس لديهم طموح خاص في الترقي و التخلص من المدير البريطاني. و هم يتقاضون مرتبات مجزيه جدا و ليسوا علي استعداد ان ياخذوا ايه مخاطره تودي للتخلص منهم. و بالتالي هم موظفون مطيعون يُسيّرون الاعمال كما يطلب منهم بدون اثاره مشاكل او إظهار مواهب قياديه او الدعوه لأي تغيير. 

تحت هؤلاء توجد طبقه عماله من الاسيويين تقريبا دون حقوق و يسهل الاستغناء عنهم و تغييرهم لأنهم بدون ايه مهارات خاصه و لا يتم تدريبهم علي اكتساب ايه مهارات اضافيه. و كثير منهم هم عماله راحله بمعني العمل لعده سنوات في ظروف غير ادميه لاكتساب بعض الرزق و العوده لاهليهم في الهند او باكستان لشراء سياره اجره للتكسب منها او مشروع متجر او غيره من الاعمال التي لا تتطلب اي قدر من المهاره او الموهبه. 

هذا التشكيل الطبقي مهم جدا لاستمرارية النظام في الامارات او قطر. لماذا؟ لان المدير الأجنبي يضمن استيراد خبرات دوليه مهمه (بعضهم فعلا من افضل الكفاءات في العالم) و كذا تطمين الغرب علي النوايا. المهم ايضا هو تكوين طبقه عامله و طبقه موظفين مطيعه لا تسبب مشاكل. كيف يحدث هذا؟ الموظف او ما يطلق عليه في العالم صاحب الياقه البيضاء يتم اختياره و تدريبه بحيث لا يتعدي طموحه مديره الأجنبي. و اذا فكر في ذلك فالأغلب يتم التخلص منه. كذلك فهذا الموظف مرتبط تماماً بمرتبه الذي لا يستطيع إبداله في بلده الأصلي لذا يتدرب الا يتعدي طموحه سقف محدد. لذا بينما وصل مصريون و اردنيون و سوريون و هنود لأعلي المناصب في الغرب في الأغلب لا يحدث هذا في الخليج، فتدبر!

الاهم في هذا النظام هم طبقه العمال او اصحاب الياقات الزرق كما يطلق عليهم في الغرب. المهم في هؤلاء لان أعدادهم كبيره ضمان الا يثوروا مطلقا ضد اصحاب العمل للمطالبه بحقوق افضل. يتم هذا بالتأكد انهم عماله غير مدربه. من العجيب مثلا الا يعود سباك او نجار او عامل بناء من الخليج و قد اكتسب مهارات متميزه! جميعا يعودون و يقولون انهم كانوا يفعلون ما يطلب منهم. فقط! لا احد يشرح لهم لماذا. مطلوب ان يظلوا جهلاء. و هذا مهم لاستقرار النظام لان العامل اذا اكتسب مهارات خاصه يصبح مطلوبا و يزيد دخله و يصبح في وضع تفاوضي قوي و هذا غير مطلوب. لان العامل المدرب هو الذي ادي لحدوث التحول الديمقراطي في أوروبا في القرن ١٩ (مصدر٧). كذلك يتم التأكد من عدم قيام العمال بتكوين ايه نقابات بتحديد عدد التأشيرات الممنوحه لايه جنسيه بالا تزيد عن عدد معين (مصدر ٨). 

هذا قطعا نظام لا يجب تطبيقه في مصر للاسباب التاليه، بالرغم من محاوله السيسي و عشاقه تطبيقه في مصر:

١- لا توجد فوائض بتروليه في مصر الا من حسنات المانحين. و فقط يجب القاء النظره علي حجم استثمارات السعوديه في امريكا البالغ اكثر من ٤٠٠ مليار دولار (مصدر ٩) ليعلم ان مصر تتلقي الفتات! 

٢- لا تستطيع مصر في اي مناخ سياسي محتمل استيراد المدير الأجنبي (البريطاني) و تشكيل حاجز لا يتجاوزه المصريون تحته حتي و لو كان صاحب خبرات نادره. و ربما الأقرب لتحقيق ذلك هو المصريون في الخارج و حتي هؤلاء عندما يعودون يعانون الامرين من اقوال أمثال: “انت جاي تتمنظر علينا” او “ايه اللي جابك. انت جاي تأخذها بالساهل و احنا قاعدين هنا قرفانين”. كما انه في الأغلب لن تستطيع مصر دفع مرتبات لاستجلاب تلك الخبرات النادره. 

٣- هدف نظام التشغيل في الخليج هو تجهيل العامل. هل هذا فعلا هو المطلوب في مصر؟ تجهيل العامل حتي لا يطالب بحقوقه و جعل أعدادا كبيره من المصريين معلقين علي حافه الفقر و في حاله من العبوديه؟ 

لذا فمحاوله تشكيل مصر علي نمط دبي او الدوحه هي محاوله سينتج عنها مسخ. لا يمتلك هذا المسخ الخبرات الكافيه لأداره كيان يستطيع منافسه الشركات الخليجيه و لكن فقط ينتج عنه تشكيل طبقه عند القاع في حاله من العبوديه و عامل لن يطالب مطلقا بحقوقه. لتبقي مصر معلقه لا تغرق و لا تطفو. تماماً كما يريد لها الخليج. 

إذن ما الحل؟

————

لم يحدث مطلقا ان نما اقتصاد في حجم مصر فقط معتمدا علي الاقتصاد الخدمي (مصدر ١٠) سواء سياحه او تجاره. لم يحدث. توجد مدن نمت معتمده علي الخدمات مثل دبي او سنغافورة او الدوحه او هونج كونج. و لكن لا يوجد اقتصاد دوله بحجم مصر نما و لم يعتمد علي الصناعه. لا يوجد. حتي اسبانيا اعتمدت علي الصناعه و هي دوله سياحيه من الدرجه الاولي و تعيش في منطقه غير مضطربه و بالتالي ذات دخل سياحي مستقر. و لكن ايضا لم تنمو الا بوجود قسم صناعي كبير فيها (صناعه السيارات و الكيماويات مثلا – مصدر ١١). 

مصر يجب ان تمتلك برنامجا ضخما للتصنيع يعتمد علي الجامعات و الشركات و علي المصريين في الخارج و خبراتهم (مصدر ١٢). 

هذا هو الطريق لتحقيق مستويات معيشه مرتفعه مثل دبي و الدوحه. التقليد الاعمي قاتل. 

المصادر:

——–

١- الحلقات السابقه:

https://jawdablog.org/category/الأساطير-و-التابوهات-في-السياسه-المصر/

٢- تغير وجهه الاستثمارات الخليجيه:

http://www.nytimes.com/2006/02/26/business/worldbusiness/26iht-invest.html?_r=0

٣- اكبر الباكر:

http://www.bloomberg.com/research/stocks/private/person.asp?personId=29943958&privcapId=7828461

٤- سير تيم كلارك رئيس شركه طيران الامارات:

http://www.theemiratesgroup.com/english/our-company/leadership/leadership.aspx

٥- صفقه طيران الامارات مع رولس رويس البريطانيه:

http://mobile.reuters.com/article/idUSKBN0N80QU20150417

٦- مغامرات الشيخ المكتوم العاطفيه:

http://www.standard.co.uk/lifestyle/london-life/the-sheikh-who-loved-me-then-left-me-with-his-child-7594035.html

٧- التحول الديمقراطي في أوروبا و مطالبه العمال بحقوقهم:

https://books.google.com/books?id=hllHBQAAQBAJ&pg=PT18&lpg=PT18&dq=europe+democratization+worker+movements&source=bl&ots=YIEsy-M6Yx&sig=98V3LVPzqYLjfbfcfPr8lWctekU&hl=en&sa=X&ei=uDw9VazyJsH4ggSGhIKwBg&ved=0CCAQ6AEwAQ

٨- نظام الحصص للجنسيات العامله في الخليج:

http://totallyexpat.com/global-immigration-news/united-arab-emirates-foreign-worker-quota/

٩- استثمارات السعوديين في امريكا:

http://www.saudiembassy.net/latest_news/news11080903.aspx

١٠- انواع الاقتصاد:

https://jawdablog.org/2015/04/26/understand_economy_09_15/

١١- الاقتصاد الإسباني:

http://en.m.wikipedia.org/wiki/Economy_of_Spain

١٢- كيف نبني علي نضافه:

https://jawdablog.org/2015/03/23/cleaning_up_how_to_learn_from_the-mistakes_made_in_the_past/

 

One thought on “عاوزين نبقي زي دبي و الدوحه: الاسطوره الخامسه و الأربعون

  1. Pingback: مدن الصحراء الجديده قصور من الوهم … الاسطوره ٤٩ | JAWDA

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s