سيارة تعمل بالماء .. إختراع مصري صميم

Toktok_water_Fueled_3

ظهر على صفحة “مخابرات مصر” بوست يتحدث عن تكتك في الإسماعيلية يعمل بالماء كوقود (الصور مرفقة)، وطبعاً تحدث المعجبين عن قدرة المصريين عندما تعطى لهم الفرصة، وعن كيفية حل مثل هذا الإختراع مشاكل مصر الإقتصادية وأننا سنكون أغني من السعودية فمياه النيل ستستخدم كوقود للسيارات بأيدي مصرية!!!

بعد خمس ساعات من نشر البوست وصل عدد المعجبين أكثر من 2500 معجب دة غير 1500 شير .. هذا البوست الذي تعلم مباديء الفيزياء والهندسة يعلم تماماً أن هذا لا يمكن حدوثه.. نعم الماء يحتوي على هيدروجين وأكسيجين، والهيدروجين قابل للإشتعال صحيح، لكن كيف تفصل مكونات الماء إلى هيدروجين واكسجين بدون أي فقد للطاقة؟ وبكمية كبيرة تستطيع أن تدير موتور سيارة أو حتى تكتك بطريقة تكون رخيصة وفي متناول أصحاب التكتك؟

دة مثال من أمثلة كثيرة (مثل الكفتة) يتم التهليل لها في مصر.. الفكرة من هذا المقال على جودة ليست في تفنيد هذا البوست أو نضحك على غباء بعض الناس، لا.. الفكرة انك تعرف كم الجهل المنتشر في مصر، وتعرف كم المطبلاتيه في البلد، وتعرف كم الفلوس المصروفة في نشر إعلان مثل “سيارة تعمل بالماء” نشرته صفحة من الصفحات المؤيدة للنظام.

ولا نقصد أيضاً أن نحبطك، أو نقول لك مفيش فايدة في الناس دي، بالعكس احنا بنحاول نضع أيدينا على المشكلة وأساسها علشان نحلها. المشكلة الكبيرة في مصر هي تغييب الوعي بقصد، هل تعلم أن مصر من أعلى دول العالم مشاهدة للتليفزيون، بنسبة مشاهدة تتعدى 20 ساعة في الأسبوع؟ تخيل إنسان عادي أمام التليفزيون كل هذه الفترة يستمع لعكاشة ولميس وأديب والقرموطي وغيرهم على مدار الساعة ثم على صفحات مثل “مخابرات مصر” الوقت الباقي؟ دة أكيد مخه ممسوح بأستيكة !!!

توضيح علمي:

الوقود هو مادة توجد بها طاقة كيميائية مختزنة ويتم تحويل هذه الطاقة إلى طاقة حركة ميكانيكية من أجل تسيير السيارة. لذا فالبنزين و الديزل والغاز الطبيعي والاثانول و الهيدروجين كلها مواد تصلح كوقود لأن بها طاقة كيميائية مختزنة. كذلك العصائر التي بها سكريات مثل عصير البرتقال أو القصب أو حتى البيبسي يصلح أن يكون وقود سيارة. قد يكون غير إقتصادي لتطبيقه ولكن علمياً يصلح كوقود. أما الماء فهو لا يوجد به طاقة كيميائية مختزنة وقواعد الفيزياء تقول أن الطاقة لا تستحدث ولا تفنى ولكن يمكن أن تحول من صورة إلى أخرى فمن أين ستأتي الطاقة الميكانيكية في سيارة تسير بالماء إذا كان الماء نفسه ليس فيه طاقة كيميائية مختزنة؟

سيقول شخص: نحول الماء لهيدروجين ثم نستخدم الهيدروجين كوقود. حسناً الماء لا يوجد به طاقة مختزنة بينما الهيدورجين يوجد به طاقة فمعنى ذلك أن عملية التحويل يجب أن تحتاج إلى طاقة على الأقل مساوية لطاقة الهيدروجين المختزنة وهذا في الحالة المثالية التي فيها كفاءة التحويل مائه في المائه. فالنتيجة أنك لم تجني شيء وتحتاج هذه السيارة بنزين أكثر من السيارة التي تسير بالبنزين. يوجد أشخاص في الغرب مثل ستانلي ماير و بهرفتش ادعوا انهم حولوا الماء لهيدروجين بطاقة قليلة ولم يستطع أي منهم إثبات فرضياته عملياً بسيارة تسير بالماء ويصنف ما يدعوه في الدوريات العلمية بالدجل العلمي لأنه يخالف مباديء إتزان الطاقة في المعادلات الكيميائية.

طيب إيه الحل؟

واحد من أهم الحلول هو التوعية، ومش لازم تنتظر جماعة أو منظمة تقوم بحملة توعية أو عمل قنوات فضائية تتغلب على قنوات النظام، كل ما تحتاجه أن تتكلم أنت مع أهلك وأصدقاءك وجيرانك، وأقاربك.. مش لازم تسب وتلعن في النظام الحالي أو تثبت أن الوضع القائم دة إنقلاب (لأنهم قاعدين أكثر من 20 ساعة أمام التليفزيون) لكن ممكن تتكلم في مواضيع مثل الكفتة، و”السيارة التي تعمل بالماء” كفرصة لزعزعة الثقة في ما يروج له هذا النظام الكئيب … الوعي هو علاج المرحلة!!!!

هل عندك حلول أخرى؟

وعلى فكرة دي عينة من تعليقات “المغيبين” على بوست السيارة التي تستخدم الماء كوقود!!!

– ايها اليابنيون…….. المصريون قادمون

-ده مشروع هايل لو حد من رجال الأعمال تبناه.. خلي اليبانيين ينبهروا

– إذهب يا محمود إلي الرئاسة بهذا الإختراع وستري خيرا إن شاء الله

– جميله جدا الشعب المصرى ذكى جدا ومفيش اى شعب زيه بس لما ياخد الفرصة تحيا مصر بشعبها ومخابراتها وجيشها ورئيسها السيسى

– ده حقيقي بجد ده لو حقيقي يغما عليا حالا تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر وستحيا مصر أن شاء الله

– المصرين لما يحبوا يفكرروا يطلعوا مواهب هما دول المصرين

– ماشاء الله هنبقي اغني من السعوديه وكل دول الخليج هما عندهم بترول وحنا عندنا ابار مياه ينهار اسود دالفرحه مش هتكمل دفي سد النهضه اكيد اسيوبيا عرفت اننا هنخترع سيارت تمشي بالمياه فعلشان كديه عملو سد النهضه يالهوووووووي ياني

– انا الكومنت بتاعى اتحذف ليه ……هقول تانى بطلوا كدب….قوانبن الطبيعه بتقول الطاقه لا تفنى ولا تستحدث من العدم …..يعنى ده مش اختراع ده كدب لازم يكون فى مصدر طاقه……ولازم تفهموا الفكره الاول ……هى الناس بتهلل وخلاص ….زى ما يكون فعلا.فاهمين حاجه …شعب غريب بيظيط فى الظيطه

toktok_water_fueled_4 Toktok_water_Fueled_3 Toktok_water_Fueled_2



Categories: البحث العلمي والإختراعات

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: