(خليك جزء من الحل … (الحلقة الأولى

في الأونة الأخيرة وجدنا تعيقات كثيرة من متابعي الصفحة يتسألون عن الحل في ما نحن فيه في مصر، كما أنه تلمسنا الإحباط من البعض الآخر… فمع كثرة خطايا هذا النظام وإثبات فشله في إدارة مشاريع الفنكوش (مثلاً مشروع علاج فيروس سي، عربيات الخضار، بناء مليون وحدة سكنية،…. إلخ) تجد أن الإدارة الإعلامية تعمل جادة في تلميع هذا النظام وطرف النظر عن هذا الفشل الذريع… ويجب أن نعترف أن الاداة الإعلامية للنظام نجحت في غسيل مخ الكثير من المواطنين، فعندما تعلم أن المواطن المصري هو أكثر المواطنين في العالم مشاهدة للتليفزيون بساعات مشاهدة تقترب من 22 ساعة في الأسبوع هي كفيلة بغسل مخ أي إنسان مستمع لمن يطلق عليهم اعلاميين مثل توفيق عكاشة، لميس، عمرو أديب، الغيطي، القرموطي، وغيرهم. أضف إلى ذلك الأداه الأمنية التي نجحت في تخويف الناس، واتباع مباديء “امشي جنب الحيط (أو حتى داخل الحيط) تسلم” أو “الجبن سيد الأخلاق” أو “عيش جبان تموت مستور”. أضف الى ذلك تخويف الشباب بنشر أخبار مثل القبض على من يعمل لايك لموضوع ضد النظام، أو تليفون عليه فيديو يشهد ضد جرائم النظام، وهكذا….

وحتى نكون واقعيين يجب أن نعلم جيداً ما هو مدى قدرتنا أمام قدرة هذا النظام، ولا نكون عاطفيين أبداً مثل البعض الذي يتغني بجملة “الإنقلاب يترنح” أو “النظام يتهاوى” لأنك لو شايف كدة تبقى غلطان. كما أنه لا توجد جماعة قوية معارضة على الساحة تأتي بأفكار أو برامج لتحريك الشباب ضد النظام .. طيب إيه الحل؟

الحل هو إنت .. إنت شخصياً ممكن تقوم بحاجة ولو صغيرة لكن سيكون لها تأثير، وكما يقولون “طوبة جنب طوبة تبني جدار” وهناك أفكار كثيرة ممكن تنفيذها وبدون التعرض لمشاكل مع هذا النظام الفاشي… طيب ما هي الأفكار؟

تعالوا نعرض أول فكرة وهي “الترجمة” وهي تصب في توعية المجتمع.. فمثلاً هناك أبحاث أجنبية كثيرة تتحدث عن موضوع إستخدام الميديا في غسيل المخ وكيفية مقاومة ذلك، على سبيل المثال: لو عملنا بحث على جوجل “how to stop media brainwash” أو “كيف تمنع غسيل المخ من وسائل الإعلام” ستجد العديد من المقالات منها هذا اللينك: http://paidtoexist.com/avoid-brainwashing/ بدخول الموقع ستجد شرح لعشر أدوات تستطيع أن تستخدمها تجنب غسيل المخ… تعالو نترجمها وننشرها، أو حتى نقسمها بين بعضنا وكل واحد يترجم جزء… مين يشارك؟

فكرة تانية، إيه رأيك تعمل بحث عن البلدان التي حدث بها انقلابات من قبل، واختار بلدة من البلدان وتعمق في دراسة الإنقلاب وكيفية مقاومته والدروس المستفادة … عندك أمثلة من بلدان مثل البرازيل، شيلي، فرنسا، رومانيا، تركيا… وغيرهم، .. مثلاً قمنا في صفحة جودة بعمل ابحاث عن الإنقلاب في البرازيل يمكنك مراجعته على هذا اللينك: http://jawdablog.org/category/الانقلابات-العسكرية/الحكم-العسكري-في-البرازيل/

تعالوا نعمل سلاسل من المقالات عن هذه البلدان ونتعلم ماذا فعلوا لمقاومة الظلم…

ترجم وابعث لنا وسنقوم بنشر مقالك… عاوزين شباب واعي. وخليك إيجابي!!!

وأخيراً لا تيأس وتعلم الصبر … الحل لن يأتي في يوم وليلة… ما حدث في مصر نتيجة 60 سنة وأكثر من القهر والظلم، ولن ينجلي هذا الظلام إلا بتكاتفنا جميعاً وعمل شيء مفيد ولو بسيط و-“خير الأعمال أدومها وإن قل”

على فكرة .. لايك بس مش كفاية!!!!

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s