!صفحات مخفيه من تاريخ مصر … صلاح الدين الأيوبي و الشيعه و الازهر و الصليبيون

salah_eldin_article_1

هناك صفحات من تاريخ مصر اما يتجاهلها الكتاب المدرسي الحكومي او يعمد علي تشويهها. و مهمتنا هنا ان نظهر هذه الصفحات للاجيال (المجموعه الكامله في مصدر ١).

يصمت الكتاب المدرسي الحكومي عن علاقه صلاح الدين بالشيعة و الازهر فاتحا الطريق مؤخراً لدعوات تنال من صلاح الدين الأيوبي الذي ظل لعقود هو القائد الذي يتمثله القاده العرب من ناصر حتي صدام و القذافي مما دفعهم جميعا لاتخاذ نسر صلاح الدين شعارا لدولهم. و لذا حاولوا جميعا في كتبهم المدرسيه اضفاء هاله من التقديس حول صلاح الدين و هو لا شك قائد عظيم في تاريخ الامه الاسلاميه. و لكن في محاولتهم تلك اغفلوا حقائق مهمه كان يجب مناقشتها حتي تكون الامه علي بينه و تستقر اسس ثقافتها عوضا عن التجهيل الحادث الان و الذي يستغله الاعلام المصري الحالي بضراوة. و نحن علي يقين ان الشعب العالم ذي الأسس القويه لا يمكن استغلاله.

اولا: التعارض بين القوميه العربيه و أصول صلاح الدين الكرديه

و العجيب قطعا ان كل هؤلاء القاده القوميين العرب و كتبهم المدرسيه تهمل عمدا ان صلاح الدين هو كردي من تكريت العراقيه. لذا فالسيسي الذي يتشدق بالوطنيه المصريه لابد و ان يمثل له صلاح الدين الكردي ارهابا لانه لا ينتمي لمصر فهو بالتالي خائن و عميل. و ناصر الذي ملأ الدنيا عن القوميه العربيه لابد و ان يضايقه ان صلاح الدين “بطل العرب” لم ينتمي للقوميه العربيه بل انتمي لمجال ارحب في دوله اسلاميه وسعت القوميات و العرقيات و الأديان. و كما أوضحنا في حلقه سابقه من الدراسات الاستراتيجيه (مصدر ٢) فالدوله القوميه العربيه حتي لو امتدت من الخليج الي المحيط فإنها دوله هشه تفتقد للحدود السياسيه المستقرة و الاستقرار العرقي و السكاني، فهي في الحقيقه دوله مستحيله الحدوث. و نحن نري تداعيات كل ذلك الان في تفسخ الدول العربيه و تحللها و بعد التقسيم علي أساس عربي ضد اللا عربي في أوائل القرن العشرين نبدأ الان التقسيم وفق شيعي ضد سني حتي ننقسم اكثر مما نحن الان!

ثانيا: الازهر كما وجده صلاح الدين الأيوبي

يكتفي كتاب التاريخ المصري بوصف الدوله الفاطمية انها دوله شيعيه قام صلاح الدين الأيوبي السني بالانقضاض عليها.

الحقيقه ان هذه أوصاف غير دقيقه. فالفاطميون ينتمون بشكل دقيق للمذهب الاسماعيلي و ليس المذهب الشيعي الاثني عشري الذي تنتمي له ايران الحاليه مثلا. و هذه فروق ضخمه جدا في الثقافه و الممارسات الاسلاميه بين الإسماعيلية و الاثني عشريه.

بعد وفاه الحسن حفيد الرسول، قام جيش يزيد بن معاويه بقتل الحسين حفيد الرسول مع النساء و الاطفال في عائلته في موقعه كربلاء عام ٦٨٠ م بعد ان تم تجويعهم و تعطيشهم. نجت السيده زينب و قامت بنشر اخبار موقعه كربلاء و ما حدث للحسين في أطراف الامه الاسلاميه. و من هنا بدأ المذهب الشيعي الذين اعتقدوا ان الخلافه هي في ال بيت الرسول و عقد الشيعه البيعه لإمام من ال بيت الرسول وصولا للإمام السابع جعفر الصادق. الحقيقه ان الامام جعفر الصادق عرف عنه الورع و الصدق و كان له تلاميذ عده منهم ثلاثه من مؤسسي المذاهب السنيه الاربعه (مصدر ٣).

مات جعفر الصادق مسموما في عام ٧٦٥. و هنا يكمن الخلاف بين الاثني عشريه و الإسماعيلية. يعتقد الإسماعيلية ان خليفته هو ابنه اسماعيل بن جعفر بينما عقد الاثني عشريه البيعه للإمام موسي الكاظم. بينما الشائع هو ان اسماعيل بن جعفر توفي قبل وفاه والده بما يقرب من ١٠ أعوام!

هنا بدأ الإسماعيلية في الغلو حيث اعتقدوا ان الامامه انتهت بوفاة اسماعيل بن جعفر و ان ابنه محمد بن اسماعيل هو المهدي المنتظر. انطلق الإسماعيليون في الدعوه للمهدي المنتظر و بدأت العقيده في التغير. امن الإسماعيليون وقتها ان الداعي هو مثل شعاع النور من الامام. و ان وظيفه الداعي ان يعرف تلاميذه علي الامام و ان الداعي يتواصل مع الامام الذي بدوره يتواصل مع الله (مصدر ٤).

و بينما ينطلق الاثنا عشريه من النصوص القرآنية و الأحاديث النبويه كأساس الشريعه مثلهم مثل السنه يعتمد الإسماعيليون علي الباطن (كعكس للظاهر او النصي) حيث ان الداعيه هو المسار و الطريق الي الله و هو وجه الله (مصدر ٥).

هذه هي أصول الدوله الفاطمية و ليست الشيعه الاثني عشريه التي مثلا افتي شيخ الازهر الشيخ شلتوت (و هو من هو) بأنها احد مذاهب الاسلام بينما لم يفت مثلا بذلك عن المذهب الاسماعيلي (انظر نسخه الفتوي المرفقه في ملحق الصور).

salah_eldin_article_2

و في عهد الفاطميين تحور المذهب الاسماعيلي اكثر عن هذا. ففي عهد الخليفه الفاطمي الحاكم بأمر الله ظهرت جماعه في مصر و سوريا رأت ان الحاكم بأمر الله (تولي الخلافه الفاطمية في ٩٨٥) لا يموت! و ان الله قد تمثل فيه و ان هو المهدي المنتظر و بالتالي لا يخلفه احد (مصدر ٦). اطلق علي تلك الجماعه اسم الدروز و اتخذوا مذهبا خاصا فيه مثلا الا يطلع احد علي الكتب المقدسه الا خاصه الناس. و يذهب معظم أئمة السنه و الشيعه الاثنا عشريه ان الدروز ليسوا مسلمين.

ثم في عام ١٠٩٤ و مع وفاه المستنصر بالله الفاطمي نشأت حرب اهليه بين ولديه نزار و المستعلي انتصر فيها المستعلي و هرب نزار (و يقال ولده) الي قلعه الموت في ايران (لاحظ كيف كانت الدوله الاسلاميه مترابطه و متصله حتي مع تحللها لعده خلافات عباسيه في العراق و فاطميه في مصر و هو ما انتهي في العصر الحديث) لاحقا باتباعه و منهم حسن الصّباغ امير قلعه الموت و زعيم طائفه الحشاشين الذين كانوا يخرجون بأمر حسن الصّباغ لقتل من يعاديهم انتصارا لنزار بن المستنصر بالله. خلف نزار ابنه الهادي ثم حفيده الحسن الثاني الذي بايعته الطائفه الإسماعيلية النزاريه. كي يوضح الإسماعيليون ان الباطن اهم من الظاهر قام الامام الحسن الثاني بالصلاه موليا ظهره للكعبه كما امر اتباعه ان يفطروا رمضان عند الظهر و خطب في اتباعه قائلا انه علي تواصل مع الامام (المصدر ٧).

الجدير بالذكر ان اتباع الخليفه المستعلي هم حتي الان من يطلق عليهم البُهره (مصدر ٨) و لهم وجود في الهند و اليمن. كما ان اتباع الإسماعيلية النزاريه ما زالوا موجودين حتي اليوم و أمامهم الان هو صدر الدين آغا خان (مصدر ٩).

كانت هذه الخرافات التي وجد صلاح الدين الأيوبي الازهر عليها و هي أمور يجب فهمها قبل ان نتعرف علي تعامل صلاح الدين مع الازهر.

وفقا للفاشيه المصريه الحديثه بعد ٣٠-٦ كان لا بد من حرق الازهر و قتل كل من فيه لأنهم أعداء الوطن. لم يفعل صلاح الدين اي من هذا. كل ما فعله انه أوقف دروس العلم الاسماعيلي فيه و هي لم تكن الا ساحه لنشر الخرافات بين الشعب المصري، كما نقل صلاه الجمعه من الازهر الي المسجد الأنور الأكبر منه و في الأغلب فان ذلك كان التزاما بتعاليم المذهب الشافعي التي تقضي بان تنعقد صلاه جامعه واحده في ايه مدينه. لم يقتل صلاح الدين اي من مدرسي الازهر و لم يعتقلهم. فقط فرض عليهم ان يبحثوا عن وسائل جديده في الاسترزاق و في الأغلب وجدوه في اكثر من ٥٠٠٠ مدرسه دينيه بناها الأيوبيون في مصر (مصدر ١٠). قام صلاح الدين بالاستحواذ علي المِحْراب الفضي للجامع الازهر و العديد من المساجد الأخري و وجه ناتج ذلك للمجهود الحربي ضد الصليبيين (مصدر ١١).

العجيب ان اتباع السيسي اصحاب مقولات “أفرم يا سيسي” و “اقتل كل أهل سينا يا سيسي” هم من يهاجمون صلاح الدين. و الأعجب ان البعض يصدقهم و لا يمتلك العلم الكافي للرد. اننا نري العجب العجاب.

ثالثا: كيف وجد صلاح الدين الدوله الفاطمية

كان شاور هو وزير الخليفه الفاطمي و كان الرجل القوي في الدوله. وصل شاور للوزارة بعدما عقد اتفاقا مع نور الدين زنكي حاكم الشام الذي ساعده. انقلب ضرغام مساعد شاور عليه فاستعان شاور مره اخري بنور الدين الذي أرسل قائده العسكري شكروه الي مصر. تم قتل ضرغام و استتب الامر لشاور. و لكن اختلف شاور مع شكروه و تحالف مع ملك الصليبيين امالريك الاول ضد شكروه المسلم.

كان وقتها امارليك الاول الملك الصليبي في داخل مصر و لم يلبث ان احتل بلبيس. نتيجه تحالف شاور مع امارليك هاجم امالريك شكروه بالتعاون مع شاور و لكن استطاع شكروه الصمود و انتهي الامر باتفاق الطرفين علي الانسحاب من مصر و تركها لشاور في اكتوبر ١١٦٤ (مصدر ١٢).

في عام ١١٦٦ قام شكروه بالهجوم مجددا علي شاور الذي طلب تعزيزات من الصليبيين و تجددت الاشتباكات مره اخري بين شكروه و الصليبيين و لكن انتهت في اغسطس ١١٦٧ بترك شاور في الحكم مره اخري الذي اتفق مع الصليبيين ان يتركوا في مصر فرقه عسكريه بشكل دائم لحمايه شاور الذي دفع في مقابل ذلك جزيه للدوله الصليبيه في القدس. و كان ذلك في منتهي المهانه لمصر و للمسلمين حيث وصل الملك الصليبيي للقاهره التي استقبل فيها استقبالا حافلا من قبل الخليفه الفاطمي ذاته لتوقيع الاتفاق (مصدر ١٣).

في شتاء ١١٦٨ قام امالريك بمهاجمه مصر مره اخري حيث انقلب علي حليفه شاور. غير شاور تحالفاته و طلب من شكروه ان يساعده. حاول شكروه ان يساعد شاور و لكن وجود الفرقه الصليبيه داخل مصر جعل ذلك صعبا. اصبحت الفسطاط و القاهره علي وشك السقوط في يد الصليبين. امر شاور باخلاء باخلاء الفسطاط من سكانها و حرقها حتي لا تسقط في يد الصليبيين. وفقا للمقريزي استمرت النار في الحريق ٥٤ يوما (مصدر ١٤).

استمر شكروه في مقاومه الصليبيين بعد حرق الفسطاط. و بالفعل في يناير ١١٦٩ دخل شكروه القاهره و فك الحصار عن مصر و قام بإعدام شاور لخيانته. و كان التهديد الصليبيي ما زال ماثلا و ان كان اقل بكثير.

إذن وصل صلاح الدين للحكم و مصر الفاطمية متحالفه مع الصليبيين و يحكمها وزير خائن تحالف مع الصليبيين ضد المسلمين بل دفع جزيه للصليبيين لحمايته ثم انقلبوا عليه لاحقا بعدما استخدموه جسرا لاحتلال مصر. وصل للحكم و كانت الفسطاط محروقه و القاهره تحت الحصار الصليبي. ثم يتحدث البعض لم تم إعدام شاور!

رابعا: الأوضاع السياسيه و الاقتصاديه في مصر وقت وصول صلاح الدين للحكم

العجيب ان هذه الفتره من تاريخ مصر اكثر من درسوها هم الاسرائليون. و يعد اهم دارسيها هو الاستاذ ياكوف ليف الاستاذ في جامعه بار ايلان و كتابه “صلاح الدين في مصر” هو احد اهم الكتب في العالم عن الموضوع (مصدر ١٥).

قام الاستاذ ياكوف بدراسه خطاب تعيين صلاح الدين في منصب الوزير من قبل الخليفه الفاطمي و هو موجود في دار المحفوظات المصريه. و الخطاب يعطي لصلاح الدين صلاحيات لم يسبق لها مثيل. و قد أشر الخليفه الفاطمي بخط يده علي الخطاب و كتب ان هذه صلاحيات لم تحدث مطلقا في تاريخ الدوله الفاطمية (مصدر ١٥). الحقيقه ان الدوله الفاطمية ذاتها اعترفت بانهيارها و عجزها و سلمت ذاتها لصلاح الدين عن رضا كامل و دون قتال بعدما اوصلت مصر لان تصبح تابع للصليبيين.

كما نري الان فمصر اصبحت تابع للإسرائليين يقوم فيها السيد السيسي (شاور العصر الحديث) بتنفيذ سياسات الاسرائليين من تهجير لسيناء و حصار للفلسطينيين في مقابل الترويج له و الحفاظ له علي عرشه.

خامسا: الاتهام الأخير لصلاح الدين

اخر اتهام يوجه لصلاح الدين هي انه بعد تحرير القدس لم يطرد كل الصليبيين من كل الشام. و هذه اتهامات مضحكه. فأي قارئ للجغرافيا يعلم ان من يسيطر علي القدس يسيطر علي فلسطين باكملها (انظر صوره القمر الصناعي المرفقه). فالمسافه بين القدس و الساحل هي فقط عشرات الكيلومترات و القدس مدينه مرتفعه عن كل ما حولها حتي ان أنوارها يمكن ان تري من عمان. لذا فحمله الجنرال أللنبي لاحتلال فلسطين انطلاقا من مصر ركزت علي القدس كهدف رئيسي و هو ما أكده أللنبي لاحقا (مصدر ١٦).

و صلاح الدين يعلم تماماً انه بسيطرته علي القدس تصبح الدوله الصليبيه في فلسطين مجرد بقايا و ليست الا مسأله وقت. و هو ما حدث بالفعل حيث قام المماليك لاحقا بحصار و طرد الصليبين بالتدريج عن قلاعهم البحريه علي البحر المتوسط. و لو ان صلاح الدين قد فعل ذلك في ضربه واحده لآثار كل أوروبا و دخل في حروب مستمره لا طائل منها.

انتهي الصليبيون فعليا بهزيمتهم في حطين و حسنا فعل صلاح الدين انه لم يقض عليهم حرفيا بل استراتيجيا. و اثبت بذلك انه ليس فقط قائد ميداني فز بل مفكر استراتيجي من الدرجه الاولي.

و برغم ان صلاح الدين حول مصر للمذهب السني و طرد من بقوا علي التشيع الا ان أهل الشيعه الاثني عشريه يكنون له الموده و يحفظون له انه حمي الاسلام من الصليبيين (مصدر ١٧).

هذه هي الحقائق التي يجب ان يتعلمها تلاميذ المدارس.

salah_eldin_article_3

المصادر:

————

١- الحلقات السابقه:

http//jawdablog.org/category/التاريخ/صفحات-مخفيه-من-التاريخ/

٢- الدراسات الاستراتيجيه

https://jawdablog.org/2014/12/30/is_making_turkey_iran_enemies_useful/

٣- الامام جعفر الصادق:

http://www.al-islam.org/story-of-the-holy-kaaba-and-its-people-shabbar/sixth-imam-jafar-ibn-muhammad-sadiq

٤- العقيده الإسماعيلية:

http://www.iis.ac.uk/

http://www.ismaili.net/html/

٥- فارهاد دافتاري: الإسماعيلية: عقيدتهم و تاريخهم. كامبريدج. صفحه ١٠٤. ١٩٩٠.

٦- الحاكم بأمر الله و تاريخ الدروز:

http://goo.gl/HNo5uy

٧- الإسماعيلية النزاريه:

http://www.historyworld.net/wrldhis/PlainTextHistories.asp?historyid=ab17

٨- طائفه البهره:

http://en.wikipedia.org/wiki/Dawoodi_Bohra

٩- صدر الدين آغاخان:

http://www.iis.ac.uk/view_article.asp?ContentID=103467

١٠- ناصر رباط ١٩٩٦. الجامع الازهر و دوره في تاريخ مصر. صفحه ٤٥-٦٧.

http://books.google.com/books?id=NdCTI5FqayAC&pg=PA45#v=onepage&q&f=false

١١- كريسويل ١٩٥٢. العماره الاسلاميه في مصر في العصرين الإخشيدي و الفاطمي. مطبعه كلاريندون. صفحه ٣٧.

١٢- العلاقات بين نور الدين زنكي و شكروه و شاور:

http://goo.gl/ibde02

١٣- اتفاق شاور و الفاطميين مع الصليبيين:

http://en.wikipedia.org/wiki/Amalric_I_of_Jerusalem

goo.gl/97wGZc

١٤- حريق الفسطاط:

http://www.aramcoworld.com/issue/199501/the.oil.weapons.htm

١٥- صلاح الدين في مصر: ياكوف ليف:

http://goo.gl/5ryS2I

١٦- حمله الجنرال أللنبي في الشام:

http://en.wikipedia.org/wiki/Battle_of_Jerusalem

جوناثان فيليبس ، ووريورز الكريم: التاريخ الحديث للحملات الصليبية (لندن، 2009) ، ص 327-331 .

١٧- المواقع الشيعيه عن صلاح الدين الأيوبي:

http://www.imamreza.net/eng/imamreza.php?id=10668

One comment

  • السلام عليكم
    اذا سمحت لى انى استخدم مصادرك كمصادر استشهداد فى حلقه اعمل عليها حاليا فى اليوتيوب اناقش فيها نفس القضيه
    ارجو الرد لو تكرمت
    ربيع السعيد

    Like

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s