شارميزم … متلازمة شرم الشيخ

Sharmism

نتعرض اليوم لأحد أمراض الشخصيه المصريه (الأمراض الأخري في مصدر ١) و هو ما نطلق عليه شارميزم او متلازمة شرم الشيخ. هي احد أوصاف مرض الهروبيه او بالانجليزيه ايسكابيزم (مصدر ٢). 

لنتعرف علي مرض معين يجب ان نعرفه و نحدد أعراضه ثم نري هل نعاني من هذا المرض ام لا. 

يعرّف مرض الهروبيه كالتالي: النزوع للبحث عن الإلهاء و التهوين من واقع غير سار بالذات بالبحث عن الترفيه و التفاعل مع الخيال (مصدر ٢). 

اعراض الهروبيه هي كالتالي:

١- محاوله التشبه او تقمص شخصيات اخري او محاوله الترفع عن المحيطين (مصدر ٣). مثال ذلك محاولات الادعاء بالأصول التركيه او غيرها كمحاولة للهروب من الأصل المصري الذي يرونه غير مطلوب. 

هذه اهم علامات الشخصيه الهروبيه، انها تهرب من الحقيقه و تحاول ان تنفي الذات و تخلق عالم جديد. 

هل رأيت مثلا كيف ان بعض المصريين يتسابقون لانتقاء سلع مثل الآي فون او اقتناء فيلات في كومبندات مغلقه بشكل هوسي؟ السبب في ذلك هو محاوله التمايز و الترفع عن محيط يكرهونه و لا يريدون الانتساب اليه. 

٢- الحساسيه المفرطه لأي نقد خارجي (مصدر ٤). من منا لم يلاحظ ان المصريين شديدو الحساسيه تجاه اي انتقاد حتي لو كان حقيقيا. مثلا عندما تقول منظمات حقوق الانسان العالميه ان مصر تنتهك حقوق الانسان بشكل دوري فيقول المصريون ان الخطأ هو في تلك المنظمات و ليس في الحكومه المصريه الحاليه التي يعلم الجميع انها لا تبالي إطلاقا بحقوق الانسان المصري!

٣- السلوك الجنسي العدواني: 

يودي كره الذات الي انتهاج سلوك جنسي عدواني ضد الجنس الأضعف. أودي العالم النرويجي فروده ستينسيج ذلك (مصدر ٥) لمحاوله إظهار القوه و التميز امام الأقران كنتيجه لكره الذات و الهروب منها. العجيب ان الشباب المصري المقهور من الدوله و المجتمع يكره ذاته و يعوض ذلك بمحاوله إظهار تميزه بقهر الأضعف و هو المرأه او البنت في المجتمع. و هو ذات اعراض المرض الذي تلجأ فيه الطبقه العليا بإظهار تميزها بشراء الكومبوندات. 

و الحقيقه ان الاستاذ علاء الأسواني في روايته شيكاجو قد اخطأ تماماً في تشخيص أسباب التحرش الجنسي في مصر و أرجعه للكبت الناتج عن الوازع الديني الاسلامي. فذات المشكله موجوده في المجتمعات الهندوسيه المهمشه (مصدر ٦) و الافريقيه الفقيره (مصدر ٧) بينما غير موجوده في المجتمع الماليزي المتدين المسلم. بالعكس ربما يكون الوازع الديني هو الحائل دون انفجار نزعات و تحركات موغله في العنف. 

٤- العيش في عالم خيالي افتراضي الاهتمام فيه بالمظهر هو كل شيئ. لا يهم الجوهر. في الحقيقه يتم تجاهل الجوهر. فمصر ام الدنيا. و مظهر ذاك هو منتخب كره القدم الذي يكسب مباراه فيخرج الجميع يرقصون. و هل رأيت شرم الشيخ؟ الا تضاهي أوروبا؟ لكن لا نسأل عدد سكان شرم (١٠ الاف نسمه فقط و بكل مهاجريها يبلغ ٥٠ الف نسمه – مصدر ٨ و هي الصفحه الرسميه لمحافظه جنوب سيناء بالاضافه الي جريده اماراتيه!). اي انها اقل من واجهه. لا يهم كيف يعيش بقيه ال ٩٠ مليون نسمه. المهمه هل رأيت شرم الشيخ (او شارم كما يطلق عليها عليه القوم فلا داعي لموضوع الشيخ هذا فهو ثقيل علي السمع و النطق و القلب فلا يجد لدينا شيوخ)، و هل أعجبتك؟ و تأكدت انها تماثل أوروبا؟ إذن فسمعه مصر في السماء! 

و الامثله لا تنتهي فداء شارميزم موجود في العباره التاليه: “هل رأيت محافظ الاسكندريه الجديد و هو يقود العجله في الشوارع مرتديا تاتو؟” لقد أصبحنا مثل أوروبا اذا. لا يهم تلال القمامه و لا المجاري التي تعيش فيها الاسكندريه و لا يهم انه شخص وصل لمنصبه بمجهود والديه (راجع موضوعنا الاستقصائي عنه – مصدر ٩). 

تريد مشروع قناه السويس؟ لا تتعب نفسك في عمل مشروع حقيقي. احفر قناه طولها عده اميال. اطلق عليها قناه السويس الجديده. غني لها. انتهي الامر (مصدر ١٠). لا يهم ان يكون هناك عائد. المهم هو ان المظهر سيكون جميلا. و سنعمل احتفال شيك. و ستحلق فيه الطائرات الفرنسيه الجديده و سيغني لها الشعب الذي يمكن ان تحل هذه الطائرات جزءا من مشاكله الحقيقيه. 

هل تعاني من القاهره. إذن أنساها. تماماً. ابني حي جديد. سمه القاهره الجديده. غني له. انتهي الامر. 

هل تكره اسرائيل؟ جميل. دعونا نغني “انا بكره اسرائيل” في ذات الوقت الذي نطبع فيه معها و نصدر لها الغاز بسعر بخس. هل ما زلت تكرها؟ لا بأس. نحن ايضا نكرهها و لكن نتصل برئيس وزرائها باستمرار (كما قال السيسي بالانجليزيه) و نستورد منها الغاز بأعلي الاسعار (مصدر ١١). 

لا يهم الجوهر. اعترف ان المظهر جميل. و شارك معنا في الغناء. مصر ام الدنيا! و كل من يحاول لفت النظر لمشاكل الجوهر كي نواجهها فهو غير وطني و لا يحب مصر و يريد اتلاف استمتاعنا بالمظاهر. 

انسي الجوهر و شارك معنا بالغناء للمظهر. و اقتل كل من يدعي انه يريد الا يعيش في عالم الاوهام. انه عالم جميل. لماذا لا تريد ان تعيش فيه؟ 

٥- الاكتئاب العصابي او المانياك ديبرشن. و فيه يتقلب المريض بين حالات شديده من الاكتئاب و كره الذات يتبعها حالات شديده من الغضب و افراغ شحنته بشكل عشوائي. و هكذا دوره كامله مستمره. 

و لعلنا نذكر احداث مباراه مصر و الجزائر في كره القدم التي لا يمكن إطلاقا تفسير تصرفات الشعب المصري خلالها الا بكونه دور شديد من الاكتئاب العصابي الذي حفزه الاعلام و شحنه. 

الاستغلال السياسي لمرض الشارميزم 

——————————

و بالطبع استغل الساسه المصريون متلازمة الشارميزم. و للاسف هذا الامر معروف منذ القرن الاول الميلادي. كتب الشاعر الروماني جوفينال قصائده الشهيره المعروفه بالقلشات السته عشر (افضل ترجمه هي كلمه “قلشه” الشهيره بين المصريين الان – مصدر ١٢). 

تحدث جوفينال ان القوي الحاكمه في المجتمعات الهروبيه ستستغل ذلك و تلجأ لتوفير الفانتازيا للمواطن عوضا عن حل المشكلات الحقيقيه. 

العجيب ان جوفينال اطلق عليها ثنائيه “الخبز و الألعاب”. بمعني انه اما و لا يمكن النهوض و توفير الخبز، إذن دعونا نتلهي بالألعاب. 

و نحن نري ألعابا كثيره ألان حتي أدمناها الحقيقه. من الكفته حتي السويس حتي القاهره الجديده. فكله كفته بدرجات متفاوتة. و سنري مزيدا من الألعاب. و سنغني جميعا. 

نظن لا حجه لك الان. لا تستطيع ان تقول اننا لم ننبهك. 

المصادر:

———

١- الأمراض السائده في الشخصيه المصريه:

https://jawdablog.org/category/مواضيع-أخرى/الأمراض-السائده-في-الشخصيه-المصريه/

٢- تعريف الهروبيه:

http://www.merriam-webster.com/dictionary/escapism

٣- بعض علامات المرض:

http://feelhappiness.com/escapism-leave-fantasy-world-live-reality/

٤- علامات مرض الشخصيه الهروبيه:

http://psychcentral.com/disorders/avoidant-personality-disorder-symptoms/

٥- بحث العالم النرويجي فروده ستينسيج عن الشخصيه الهروبيه:

https://www.duo.uio.no/bitstream/handle/10852/18563/Stenseng_utenArt.pdf?sequence=3

٦- التحرش الجنسي بين الهنود:

http://www.cnn.com/2013/08/20/world/american-student-india-sexual-harassment-irpt/

٧- حوادث الاغتصاب في افريقيا:

http://www.thelancet.com/journals/lancet/article/PIIS0140-6736(02)07530-X/abstract?cc=y

٨- عدد سكان شرم الشيخ:

http://www.alittihad.ae/mobile/details.php?id=12485&y=2014

http://www.southsinai.gov.eg/tourism/atr-areas/sharm/default.aspx

٩- اسطوره الشياكه. محافظ الاسكندريه الكيوت:

https://jawdablog.org/2015/02/11/egypt_taboo_38_look_cool_in_egypt/

١٠- ملف جوده عن تفريعه السيسي لقناه السويس:

https://jawdablog.org/category/الإقتصاد/مشروع-السيسي-لقناه-السويس/

١١- تحقيق جوده عن الغاز بين مصر و اسرائيل:

https://jawdablog.org/2015/03/07/understand_economy_07_15/

١٢- جوفينال – القلشات السته عشر:

http://www.goodreads.com/book/show/132873.The_Sixteen_Satires

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s