:سام وجون …والعبيد

كان هناك تاجر مستغل اسمه العم سام .. و شريكه العم جون .. كان العم سام لديه مجموعة من الخدم و العبيد يستغلهم في كل الاعمال .. و مع مرور الأيام أصبحت تكلفة استعباد هؤلاء العبيد أغلى و أكثر من الأرباح التي يجنيها سام و جون .. لذلك قرر سام و جون تسريح هؤلاء العبيد و التخلص منهم . فجمعوا هؤلاء العبيد و قالوا لهم أنهما قررا منحهم الحرية لأن ضميرهما قد استيقظ! ..

فرح العبيد و نظروا لبعضهم البعض في تعجب غير مصدقين أنهم قد حصلوا على الحرية .. و انهم يمكنهم الذهاب أينما أرادوا .. لكن سام و جون اشترطوا أن يدفع كل عبد بعض الأموال البسيطة كل عام نظير حريته .. وافق الجميع و مضوا العقود .. و انطلق العبيد خارجين من المزرعة .. بعد خروجهم من الباب شعروا بخوف و هلع شديد .. خوف من الحرية .. خوف من المجهول .. من قلوبهم أرادوا العودة خادمين لأسيادهم .. يضمنون الطعام مقابل الكرامة .. لكن العقل و المنطق منعهم ..

بعد قليل فكر العبد راجيف سينج و العبد تشين لاو بينج أن يبتعدوا قليلا و يكتشفوا العالم و يتحرروا و يجربوا حظهم .. تعب راجيف و تشين لاو بينج .. لكن بالتدريج استعملوا الحرف التي كانوا يعملونها قبل العبودية .. تطوروا بعد مغامرات الى ان اصبحوا منافسين لأسيادهم القدامى .. و امتلكوا مزارع و مصانع .. اغتاظ اسيادهم القدامى.. لكن الضعيف قوي ساعده .. اما باقي العبيد خوسيه و موبوتو و حسن .. فقد ظلوا واقفين امام باب مزرعة اسيادهم .. خائفين من العالم .. ينتظرون ان يتصدق عليهم اسيادهم القدامى ببعض الطعام او الملابس .. و ظلوا يقلدون اسيادهم في الملبس و المأكل و الحركات .. بل و يتنافسون في التقليد .. و كان التنافس في بعض الأحيان يتحول الى عراك و شجار حول ايهم اكثر شبها بالأسياد !!! ..

و ظل حسن و موبوتو يحلمون بأيام الماضي الجميل .. أيام العبودية .. بينما بدأ خوسيه يفكر في أن يقلد راجيف و تشين لاو بينج .. لكنه خائف من اسياده السابقين الذين يهددونهم بين الحين و الاخر ….

لن ينصلح حال حسين و موبوتو إلا حين يستقل عقلهم و يتحرر من تبعية الاسياد السابقين .. حرية الجسد لا تساوي شيئا طالما العقل مسجون … الحرية في الرجوع الى الهوية …

[د_خالد_عماره]

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s