!لنتكلم في الامن القومي المصري … الخليج ما له و ما عليه

National_Security_and_Gulf

ذكرنا في الحلقات السابقه (مصدر ١) اهميه الانفتاح المصري علي الجوار و درسنا اهميه سيناء بالنسبه لمصر و كيف ان عزلها عن النيل و ان تقطيعها لجنوب و شمال يودي لسقوطها فريسه سهله مثلما سقطت اريزونا و كاليفورنيا فريسه سهله لامريكا من المكسيك.

سنحاول الان فهم الخليج العربي و دوره في مصر. الحقيقه الخليج لا يمكن فهم دوره الحالي في مصر الا في سياق تاريخي لتطور ملكيات أوروبا وسط الثوره الفرنسيه.

عندما قامت ثوره فرنسا كانت مشكله كبيره للنظام في أوروبا. كانت وقتها ملكيات أوروبا و أهمها النمسا، فرنسا، روسيا، إنجلترا، و اسبانيا كلها ملكيات بينهم تنافس لكن تنافس محكوم بنظام اطلق عليه نظام سلام فستفاليا. هذا السلام كان يتبع اتفاقيه اسمها اتفاقيه فستفاليا. و هي اتفاقيه أنهت الحروب الدينيه في أوروبا بعد حرب الثلاثين عاما. كان طبعا هناك تنافس علي المستعمرات مثلا بين ملكيات أوروبا لكن بصفه عامه كان هناك تفاهم انه لا تسيطر قوه اوروبيه واحده علي كل أوروبا. و انه لو حاولت اي من ملكيات أوروبا السيطره علي كل أوروبا، سيتحد الباقون كلهم ضدها. و كان المحك الرئيسي لاختبار تنفيذ الاتفاقيه هو انه لا تسيطر اي قوه اوروبيه علي ألمانيا الحاليه. ألمانيا وقتها كانت ولايات مقسمه. و كانت المشكله دائماً في أوروبا ان من يسيطر علي كل تلك الولايات يستطيع تهديد بقيه أوروبا. لذلك كان الاتفاق الا يسيطر عليها احد. تبقي تقريبا منطقه لا يملكها احد او “نو مانز لاند”.

نتيجه لسلام فستفاليا الطويل، كانت الملكيات في أوروبا بينهم تزاوج و مصالح. يعني مثلا ملك فرنسا يتزوج بنت إمبراطور النمسا و هكذا. ايضا كان الأمراء الأوروبيون يحضرون حفلات الرقص معا في فيينا او باريس (مصدر ٣). كان هناك نوع من المنافع المتبادله و حتي لو كان هناك تنافس كان محدود و محكوم بقواعد انه لا دوله تريد القضاء علي الأخري.

كان هناك قاعده مهمه جدا و هي انه لا دوله تتدخل في الشئون الداخليه لدوله اخري. يعني ملك فرنسا يقمع الفرنسيين او يأخذ منهم ضرائب فلا تتدخل إنجلترا او النمسا. بالعكس هم يساعدون ملك فرنسا و يؤيدونه بحكم ان الملكيات تساعد بعضها (مصدر٤).

عندما قامت الثوره في فرنسا ارتج نطام أوروبا كله. لان بالرغم انها ثوره تطالب بجمهوريه في فرنسا فقط و لم تمتد لأي بلد اخري في البدايه علي الأقل، لكن هي ثوره تطالب بقواعد جديده: حريه و مساواه و عداله. لذلك وقفت ضدها كل ملكيات أوروبا بقياده امبراطوريه النمسا-المجر. و زاد الامر بعد إعدام الملك لويس ١٦ في باريس و كانت هذه رساله تحذير لكل الملكيات.

طبعا ده لازم يفكرنا بعداء السعوديه للثوره المصريه منذ البدايه. في الأسبوع الاول من الثوره اصدر ملك السعوديه بيان لتأييد مبارك و قال ان هذه قله مأجوره تسعي لتهديد استقرار مصر (مصدر ٥). و كانت مشكله السعوديه مع امريكا هي كيف ان امريكا تخلت عن مبارك و ايدت الثوره المصريه بهذه السهوله.

لذلك دائماً الملكيات المحافظة ستكون ضد الثورات او اي نظام تنتجه الثورات.

النمسا قادت ٧ تحالفات ضد فرنسا في الفتره من الثوره عام ١٧٨٩ حتي عام ١٨١٥ يعني في ظرف ٢٦ عاما (مصدر ٦). حتي بالرغم ان الثوره الفرنسيه أخذت اتجاه نابوليون و نابوليون نصب نفسه إمبراطور. و مع ذلك النمسا خافت من اطماع فرنسا في أوروبا و تمددها.

لذلك بالرغم ان السعوديه هي من مولت نظام السيسي الا انها ستظل حريصه ان مصر لا تنجح بشكل مطلق. ليس فقط لانها لا تريد حركات ثوريه في المنطقه لكن لانها تريد مصر تابعه للسعوديه في صراعها المقبل مع ايران و تركيا و هما القوتان الصاعدتان في المنطقه. لا تستطيع السعوديه تقبل ان يكون لمصر سياسه مستقله في علاقاتها مع تركيا و ايران.

احد اهم مكونات سيطره النمسا الفكريه علي الولايات الالمانيه المتشرذمة هي سيطره النمسا علي كيان كان يطلق عليه الامبراطورية الرومانيه المقدسه. و هو لقب شرفي يمثل وضع ديني مسيطر بالذات في الولايات الالمانيه. كان البلاط النمساوي مسيطر علي هذا اللقب الديني فمثلا اخر إمبراطور للإمبراطورية الرومانيه المقدسه كان فرانز ٢ كانت عمته هي ماري أنطوانيت الأميره النمساوية و طبعا زوجه الملك لويس ١٦ ملك فرنسا الذي تم إعدامه (مصدر ٧).

لقب الإمبراطور الروماني المقدس مقارب جدا للقب “خادم الحرمين الشريفين” الان. من حيث انه لقب ديني يهدف فقط للتأثير علي الشعوب.

في خلال تحالفات النمسا السبعه ضد فرنسا اضطرت النمسا تحت الضغط الاستعانه بملوك بروسيا و ملوك المقاطعات الالمانيه المختلفة لمساعدتها في القتال ضد فرنسا و ضد نابوليون. كانت النمسا تحتاج المحاربين و تحتاج جيش بروسيا حتي تستطيع صد التمدد الفرنسي. و اكثر من هذا اضطرت النمسا لطلب مساعده روسيا عدوها اللدود لان النمسا كانت مسيطره علي صربيا و المجر و كلها اماكن كانت لروسيا فيها اطماع.

في الاستعانه ببروسيا و روسيا في الصراع، ارتكبت النمسا اكبر خطأ قضي علي سلام فستفاليا حيث ساهمت في تقويه الامارات الالمانيه المتشرذمة. و ادي هذا انه في عام ١٨١٤ عندما انعقد مؤتمر سلام فيينا حضرته بروسيا و حضره الملك فردريك وليام ٣ ملك بروسيا. يعني هذا اعتراف النمسا و الجميع ان لبروسيا نصيب مهم في الانتصار علي نابوليون و انه لا يمكن اهمالها.

في خلال الحروب ضد نابوليون بدأ ملوك بروسيا و الامارات الالمانيه في التحالف مع بعضهم البعض لأنهم يريدون تشكيل الجيوش و القتال معا. و بدأوا يلاحظون ان النمسا ضعيفه و انها ليست بالقوه التي ظنوها. بالعكس ايضا لاحظوا ان الامبراطورية الرومانيه المقدسه هي مجرد “ضحك علي الدقون” و بالتالي انهارت الامبراطورية الرومانيه المقدسه التي لم تكن اكثر من لقب عام ١٨٠٦. و بدأت الامارات الالمانيه التوحد و التصالح.

علي طول يذكرنا هذا برغبه السعوديه الاستعانه بتركيا لمساعدتها ضد التقلبات في المنطقه و بالذات ضد داعش. و نري كيف ان السعوديه حتي رضيت بدخول ايران في اليمن و العراق و سوريا لكبح جماح الثورات العربيه. تماماً مثلما استعانت النمسا بروسيا عدوتها اللدود لكبح جماح الثوره الفرنسيه.

لكن نري كيف انه في فعل ذلك تظهر السعوديه ايضا ضعفها امام القوي الصاعده. تركيا و ايران يريان الضعف السعودي و الخليجي و يريان ان بدونهما لا يستطيع الخليج مثلا القضاء علي داعش. و ايران مثل روسيا لها مطالب اقليميه في العراق و اليمن و سوريا تماماً مثل روسيا لها مطالب اقليميه في صربيا و المجر. و تركيا مثل بروسيا قوه اقتصاديه و عسكريه صاعده و لكن لها مطالب ثوريه و تحرريه في المنطقه و تريد تشكيل كيانات اقتصاديه كبري في المنطقه. و حتي مصر تحت الانقلاب التابع و الممول من السعوديه تري ان السعوديه ضعيفه و تحتاجها (مصدر ٨).

لذا في رغبه السعوديه القضاء علي الثورات في المنطقه فإنها في الحقيقه تقوي من اعدائها. و مع عدم رغبه الولايات المتحده مساعده السعوديه ضد ايران او ضد تركيا لا يبقي امام السعوديه و الخليج بمرور الوقت الا التخلي عن اجزاء من الإقليم لصالح ايران و تقبل ان تركيا و ايران هما لاعبان أصيلان في المنطقه. و ربما سيودي ذلك لعدم استطاعه السعوديه و الخليج البقاء بشكلهم الحالي مثلما انهارت امبراطوريه النمسا تحت ضغط نمو الامبراطورية الالمانيه الصاعده و تحت ضغط التمدد الإقليمي لروسيا.

نفس هذا سيحدث في المنطقه. ايران تري انها قوه نوويه و انها هي من تقضي علي داعش في العراق (مصدر ٩) و هي من قضت علي الثوره السوريه و هي التي تهدد اسرائيل و بالتالي فلها نصيب ما أخذته في المنطقه. و تركيا تري انها قوه صاعده و بدونها كان لا يمكن السيطره علي داعش في سوريا و بالتالي لها نصيب في تغيير سياسه المنطقه لتصبح اكثر ثوريه و اكثر اندماجا مع تطلعات تركيا الاقتصاديه.

في محاوله السعوديه القضاء علي الثوره المصريه فهي في الحقيقه أطلقت القوي التي تخشاها وربما ستؤدي لانهيار السعوديه ذاتها. تماماً مثلما ان في محاوله النمسا القضاء علي الثوره الفرنسيه أدت لاختلال الامن في أوروبا و أدت لبزوغ ألمانيا كالقوه الرئيسيه في أوروبا علي حساب النمسا.

المصادر:

———

١- الدراسات الاستراتيجيه السابقه:

https://jawdablog.org/category/الإقتصاد/استراتيجيات-وحلول/

٢- سلام فستفاليا في أوروبا.

http://www.historytoday.com/richard-cavendish/treaty-westphalia

٣- العلاقات بين ملكيات أوروبا:

http://history.howstuffworks.com/historical-events/french-revolution1.htm

٤- عدم تدخل الملكيات في الشئون الداخليه لبعضهم:

http://en.wikipedia.org/wiki/Westphalian_sovereignty

٥- بيان السعوديه ضد الثوره المصريه:

http://www.thenation.com/blog/158523/saudi-arabias-fear-egypt

http://www.foxnews.com/politics/2011/02/09/source-saudis-tell-obama-humiliate-mubarak/

٦- تحالفات النمسا ضد فرنسا:

http://www.historyworld.net/wrldhis/PlainTextHistories.asp?historyid=ac04

٧- سيطره النمسا علي الامبراطورية الرومانيه المقدسه:

http://en.wikipedia.org/wiki/Holy_Roman_Empire

٨- تسريبات عباس كامل عن السعوديه:

http://www.nytimes.com/aponline/2015/02/10/world/middleeast/ap-ml-egypt-leaks.html?_r=1

٩- نجاحات الحرس الثوري الإيراني الأخيره ضد داعش:

http://www.newsweek.com/iranian-military-mastermind-leading-battle-recapture-tikrit-isis-311516

 



Categories: استراتيجيات وحلول

3 replies

Trackbacks

  1. تعالوا نتحدث في الاستراتيجيه … خيارات السيسي و السعوديه في المنطقه | JAWDA
  2. ماذا تريد السعوديه من مصر؟ تعالوا نتكلم في الاستراتيجيه | JAWDA
  3. دروس من العالم … كيف تحولت البرازيل للديمقراطيه … حلقه ١ | JAWDA

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: