الاسطوره الثالثه و الأربعون … الطبقيه في مصر

egypt_taboo_43_People_class_in_Egypt_1

نواصل دحض الاساطير. تقول الاسطوره انه لا توجد طبقيه في مصر. هذا غير حقيقي. الحقيقه انه تاريخيا عرفت مصر الطبقيه منذ الفراعنه ثم عادت و تستشري الطبقيه الان بعد انحسارها وقت ناصر.

في وقت الفراعنه انقسم الشعب المصري لعده طبقات: الفرعون، النبلاء و كبار الكهنه، الأطباء و المهندسون و الكهنه، الكتبه، الحرفيين، و في قاع المجتمع الفلاحون و الجنود و الفواعليه بناه الأهرام و المعابد و المساكن (الصوره الاولي و المصدر ٢).

الحقيقه انه مع مرور الوقت تمايزت اللغه حتي بين عليه القوم و بقيتهم. فمثلا ظهرت الديموطيقيه كلغه العامه حينما اقتصرت الهيروغليفية علي الساده. ثم اصبحت اليونانية و الرومانيه لغه الساده الجدد في حين احتفظ بقيه الشعب بالديموطيقية التي تحولت لاحقا للقبطيه (مصدر ٣).

و كان الساده الرومان يعيشون في مدن منعزله و احياء نظيفه منغلقه عليهم بمعزل عن بقيه المصريين (مصدر ٤).

حتي الديانه اختلفت بين الساده و العامه. فالساده دانوا بالوثنية الرومانيه في حين تحول العامه للمسيحيه (مصدر ٥).

ثم اتي العرب و بمرور الوقت هرب الرومان و تمازجت مصر مجددا نحو لغه واحده و استمرت ذات ديانتان و ان يكن بدون تمايز طبقي مستمر (مصدر ٦).

إذن الحقيقه ان مصر دوله ذات تاريخ طويل في الطبقيه و ان اعترتها موجات من الصعود و الهبوط. حيث اسس محمد علي مثلا طبقيه من ملاك الاراضي لتحل محل المماليك ثم اتي ناصر بعد ١٥٠ سنه ليقضي علي طبقه ملاك الاراضي تلك ليحدث حراك اجتماعي واسع في مصر وقتها حيث تعلمت الطبقات الفقيره و اتخذ بعضها مواقع الطبقه العليا (بالذات هؤلاء ذوي الرتب العليا في الجيش) و طفا البعض للطبقه الوسطى و طفا الكثير للطبقه تحت الوسطى التي ربما تمثل السواد الأعظم من المصريين الان

يتم قياس الحراك الاجتماعي بمقياس يسمي الحراك الاجتماعي العابر للاجيال (مصدر ٧). و هو يقيس التغير الاقتصادي من جيل لجيل. فمثلا يتم اخذ الاب و نقيس مستواه الاقتصادي و موقعه بالنسبه لأقرانه. ثم نري هل يتقدم الابن مقارنه بالأب ام يتأخر؟

و بالطبع فالدول المتقدمه نري فيها نسبه عاليه من الحراك الاجتماعي الذي هو في الأساس مرتبط بالتعليم. فمثلا يمكن لابن الكناس في استراليا (و هي احد اقل الدول طبقيه في العالم) ان يتلقي افضل تعليم و يصل لأعلي المناصب. و في العاده هذا مقياس جيد لتقدم الامم لانه يعني ان هناك عداله مطلقه و هي احد اهم اساسيات التقدم (مصدر ٧).

قامت الباحثة كريستين بنزل في جامعه هايدلبيرغ الالمانيه بأهم دراسه للحراك الاجتماعي في مصر حيث درست عينه من الاف المصريين و درست حراكهم الاجتماعي عبر الأجيال (مصدر ٨).

توصلت كريستين بنزل ان معدلات الحراك الاجتماعي في مصر تباطئت بشكل ملحوظ مؤخراً و ان الاعتماد الأكبر الان هو علي “الواسطه” في الوصول للمراكز. و نحن جميعا نشعر بهذا. و نري بأعيننا ان مثلا ابن الكناس ممنوع من وظائف القضاء و الشرطه (مصدر ٩). و نحن جميعا نعلم قدره الواسطه في مصر و انه متي ولد احد منا في طبقه معينه فسيظل هو و أولاده دون شك في هذه الطبقه الا اذا هاجروا خارج المنطقه العربيه تماماً.

egypt_taboo_43_People_class_in_Egypt_2

لقد كان هناك حراك اجتماعي وقت ناصر دون شك. و كان هناك حراك اجتماعي وقت السادات ايضا. و للاسف هاجم الكثيرون ممن يطلق عليهم المثقفين الحراك الاجتماعي وقت السادات حيث كرهونا مثلا في شخصيه الزبال الذي تحول لرجل اعمال في فيلم انتبهوا أيها الساده، بالرغم ان العالم المتقدم كله سينظر لمثل تلك الشخصيه انه شخص عصامي تكسب من عمل شريف و الاولي مساعدته بتطوير معارفه و مداركه عوضا عن محاربته. إذن منذ وقت السادات حاولت الطبقه الوسطي العليا تجميد الحراك الاجتماعي لصالحها حتي لا تتغير الأمور. و استمرت محاولات التجميد في عصر مبارك دون شك و وصلت للذروه في ٣٠ يونيو حيث هاجمت الطبقه الوسطى العليا د محمد مرسي مثلا بحجه انه فلاح! بالرغم ان كل المصريين و ربما العالم كله في الأصل اما فلاحين او رعاه!

و وفقا لكريستين بنزل لاشك نجحت الطبقه الوسطى العليا المصريه في تجميد الحراك الاجتماعي في مصر و العوده لعصور الطبقيه الفرعونيه.

تعيش الطبقه الوسطى العليا المصريه الان في منتجعات مسوره حول القاهره لا يدخلها الا عليه القوم. تماماً مثل الوضع وقت الرومان. و يدخل أبناء الطبقه الوسطى العليا مدارس اجنبيه (مصدر ١٠) لا يقدر عليها الا هم. و كذلك جامعات اجنبيه و هو وضع جديد تماماً. معني هذا ان الفقير و الغني في مصر لا يلتقيان مطلقا. و لا حتي في الجامعه التي كانت في وقت مضي بوتقه انصهار المجتمع فقط وفقا للتفوق الدراسي!

سيودي ذلك لبدء التمايز في اللغه و الدين. و بالفعل بدأ هذا التمايز. فالطبقه الوسطي الوسطى العليا المصريه الان تتحدث الانجليزيه بقليل من العربيه. لا بل يتحدث البعض العربيه بلكنه اجنبيه. كذلك يدين افراد الطبقه الوسطى العليا بالإسلام الوسطي مثل طبقتهم. و هو اسلام اصبح له طقوس و عادات مختلفه عن بقيه المصريين. فمثلا ترتدي نساء المصريين الحجاب. ترتدي نساء الطبقه الوسطى العليا الحجاب الوسطي و هو حجاب مثلا يختفي في المصيف كما انه يتبع تقاليع محدده مثل حجاب زوجه السيسي مثلا (الصوره).

egypt_taboo_43_People_class_in_Egypt_3

بعدم التواصل بين الطبقتين سيزداد البعد الاجتماعي و الديني و العقائدي و اللغوي مثلما حدث بين الهيروغليفية و الديموطيقيه. و بمرور الوقت لن تستطيع الطبقتان التحاور و ربما لن يحتاجا للتحاور.

قبل الثوره الفرنسيه كانت فرنسا لا تتحدث الفرنسيه الا في باريس و بين الأغنياء. لسبب بسيط انه لم يكن هناك حاجه للتواصل بين الطبقات. تم القضاء علي هذا بنشر التعليم و توحيد لغته في فرنسا (مصدر ١١). تأخذ مصر الان اتجاه معاكس تماماً. حيث يتم تفتيت التعليم باتجاه طبقي و تغيير اللغات و الدين. العجيب ان ذات الطبقه الوسطى العليا التي ترسل اولادها و بناتها لمدارس امريكيه و تعيش في كومبومندات مسوره تغني “تحيا مصر”. لا تستغرب بمرور الوقت ستغني “لونج ليف ايجيبت”.

حتي الصحف الاجنبيه تطلق عليها منعزلات (انكلاف). مصدر ١٢.

اللهم بلغنا. اللهم فاشهد.

المصادر:

——–

١- الاساطير السابقه:

https://jawdablog.org/category/الأساطير-و-التابوهات-في-السياسه-المصر/

٢- التركيب الطبقي في مصر القديمه:

http://www.historyonthenet.com/egyptians/society.htm

٣-تغير التركيب اللغوي في مصر:

http://scriptsource.org/entry/yhvayd2uk7

٤- معيشه الرومان في مصر:

http://www.ancient.eu/Egyptian_Culture/

http://www.loc.gov/catdir/samples/cam031/97032001.pdf

٥- تحول مصر الي المسيحيه:

https://jawdablog.org/2014/12/22/hidden_history_4/

٦- تحول مصر للإسلام:

https://jawdablog.org/2015/01/11/hidden_history_6/

٧- مقياس الحراك الاجتماعي و علاقته بالتقدم:

http://www.socialmobilityindex.org/

٨- الحراك الاجتماعي في مصر عبر العصور:

http://ftp.iza.org/dp6139.pdf

٩- منع ابن الكناس من وظائف معينه في مصر:

http://rassd.com/7-112908.htm

١٠- كارثه المدارس الاجنبيه في مصر:

https://jawdablog.org/2014/12/30/كارثه-المدارس-الاجنبيه-في-مصر-و-الدول-ا/

١١- لغات فرنسا قبل الثوره:

http://en.m.wikipedia.org/wiki/Language_policy_in_France

١٢- انتشار ظاهره المدن المسوره في مصر:

http://www.usatoday.com/story/news/world/2014/09/07/egypt-desert-cities/14433693/

3 thoughts on “الاسطوره الثالثه و الأربعون … الطبقيه في مصر

  1. Pingback: !السفير و الوزير و كشف ما داخل الزير من أمراض المجتمع المصري | JAWDA

  2. ( قالها مصطفى الفقى فى حوار تلفزيونى ” بصراحة الصراع فى مصر بين الأغنياء والفقراء ” .sorry
    نعم هذا جزء من الصراع .. هناك آخر بين المصلحون والمفسدون وبينهما المتسلقون .. وهناك ثالث واضح لمن كان له نور وهو بين الاسلام وغيره .. ومن لم يجعل الله له نور فما له من نور ..

    Like

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s