!الاسطوره الأربعون … الوطنيه المصريه قديمه قدم الازل

احد اهم المشاكل في الوعي المصري هي علاقه المصريين بسكان محيطها. فمثلا هل العرب وحشين او حلوين؟ أصدقاء ام أعداء؟ هل المسلمون من غير العرب مسموح لهم ان يقيموا في مصر مثلا؟ طيب ماذا عن اليوناني او الفرنساوي او الايطالي او التركي و هم من سكان المحيط لأنهم من شعوب البحر المتوسط قطعا.

مثال ألمانيا:

قبل ما ندخل في مصر تعالوا ناخد اهم مثل للوطنيه في العالم و هو ألمانيا. يتطلع المصريون لالمانيا باعتبارها نموذج وطني مهم. و هو امر لا شك فيه. القبائل الجرمانيه في وسط أوروبا كانت منقسمه حتي القرن التاسع عشر. كان توازن أوروبا علي مدي قرون معتمد علي اتفاقيه فستفاليا. احد اهم قواعد الاتفاقيه دي هي ان ألمانيا تفضل مقسمه و انها تفضل منطقه منزوعه الاهميه بين فرنسا من الغرب و الامبراطورية النمساوية من الشرق (مصدر ٢).

لكن لما حصلت ثوره فرنسا، النمسا بقت في وضع خطر. دي ثوره جايه و بتقول حريات و جمهوريات و ديمقراطيه. و النمسا كانت ملكيه محافظه (زي وضع السعوديه مع ثوره مصر). بدأت النمسا تتحالف مع اي حد ضد فرنسا الجمهوريه. حتي مع روسيا عدوتها و حتي مع بروسيا اللي كانت اهم مقاطعه المانيه.

مع مرور الوقت نما الشعور الوطني في ألمانيا. بدأ الألمان يحسوا انهم شعب واحد بيتكلم لغه واحده. و بدأ مستشار ألمانيا بسمارك تنظيم الجيش و الدوله البروسيه وفق مبادئ فلاسفة مثل ويبر (مصدر ٣) يعني علي اسس الكفاءه. لذلك يقال علي الدوله الالمانيه انها دوله بنظام ويبر، يعني الترقيات و التعيينات كلها علي أساس الشطاره حتي داخل الجيش البروسي.

مع نهايه القرن التاسع عشر في أوروبا بدأت فكره الدوله الوطنيه في الاستقرار. قبل كده كان الألماني من ميونيخ مثلا في بافاريا سهل يروح النمسا و ياخد جنسيتها كمان. و سهل ان ملك فرنسا يتجوز ماري أنطوانيت النمساوية. و سهل ان بريطانيا يكون أعمام الملك فيها من العيله المالكه في بروسيا و هكذا.

لكن فكره الدوله الوطنيه بالأساس فكره اقصائيه (مصدر ٤) زي ما قال صمويل هنتجتون. ليه؟ نبص علي تكوين الدوله الالمانيه. اكبر مشاكل ألمانيا و كل حروب أوروبا العالميه كانت بسبب موضوع ان فكره الدوله اقصائيه ده. ليه؟ لان الجرماني اللي كان سهل يروح النمسا او يعيش في تشيكوسلوفاكيا او يهاجر بولندا دلوقتي بقي مطالب بالاختيار: اما ألماني او بولندي او نمساوي. فنلاقي الألمان في بولندا و التشيك و المجر اختاروا انهم ألمان. و ده سبب الحرب العالميه الثانيه. انتهت الحروب دي بحركه الناس و هجرات ضخمه. الألمان في بولندا سابوا بولندا اللي عاشوا فيها قرون و رجعوا ضمن حدود ألمانيا الحديثه (مصدر ٥).

المهم ان ألمانيا ذاتها اللي هي احد اهم أصول فكره الوطنيه هي نفسها اللي اكتشفت مؤخراً انها لازم تسمح بهجرات الاجانب ليها و الا متقدرش تنافس في الاقتصاد العالمي (مصدر ٦). و كلنا شفنا فريق ألمانيا للكره مثلا كثير من لاعبيه من اعراق و ديانات لا علاقه لها بدوله بسمارك (مصدر ٧).

نرجع لمصر

————-

لو فكرنا في كثير من ابطال مصر حنلاقي حاجه غريبه. هل مثلا احمد بن طولون مصري؟ طيب هل الظاهر بيبرس احد اهم نجوم الجيش المصري أصلا من مصر؟ طيب هل قطز تنطبق عليه شروط الجنسيه المصريه الحاليه؟ بالعكس هؤلاء كلهم حتي لا يتحدثون العربيه و لا من أب و جد مصريين. ربما سيتم اتهامهم في مصر الحديثه بالعماله و الاٍرهاب!

تخيل تاريخ مصر دون بيبرس و قطز! تخيل لو كان ان محكمه مصريه حكمت عليهما بالإعدام لأنهم اجانب ظهروا في ميدان التحرير!

لم تكن فقط حواجز الحدود معدومه بل حتي اللغه! تزوج الرسول محمد العربي البيان من ماريا القبطيه و لم تكن العربيه لغه مصر إطلاقا وقتها!

طيب ماذا عن كلود بيه و سليمان باشا الفرنساوي؟ و ميشيل و بشاره تكلا مؤسسي الأهرام؟ و ماذا عن نجيب الريحاني؟ و ماذا عن سليمان الحلبي قاتل كليبر؟ في الأغلب فان سليمان الحلبي سيتم اتهامه بالارهاب دون شك في مصر الحديثه!

كل هؤلاء ساهموا دون شك في بناء مصر.

إذن فان العقل المصري عليه اما ان يتقبل انه لا يمكن بناء مصر دون الانفتاح علي و الاستعانه بالمحيط حول مصر. او شطب كل هؤلاء من التاريخ المصري!

مراحل الوطنيه المصريه:

كما رأينا فمصر كانت شديده الانفتاح علي المحيط حتي وقت قريب. و لكن بدأ حصار و حصر مصر في وادي النيل مع الاحتلال البريطاني ثم مر بأربع مراحل خامسها ما نحن فيه الان:

المرحله الاولي: بريطانيا:

و كانت وقت الاحتلال البريطاني. و فيها سيطرت بريطانيا علي قناه السويس و كان المرور عبر سيناء يحتاج لتصريح من الاحتلال (مصدر ٨). بالطبع استمر التواصل حيث كان أغنياء مصر يذهبون لفلسطين للسياحه (مصدر ٩) مثلا. و لكن كان التصريح البريطاني و عزل سيناء منطقه عسكريه بريطانيه الخطوه الاولي.

المرحله الثانيه: ناصر:

هي مرحله ناصر. حيث انكمشت فكره مصر من حاضنه لفكره اسلاميه ذات اتصال مع شعوب البحر المتوسط الي فكره أضيق و هي فكره القوميه العربيه. و هي بذاتها فكره اقصائيه. و قد حاول مثلا نوري السعيد ان يشرح لناصر ان دوله مثل العراق مثلا لا يمكن لها التخلي عن امتداداتها الايرانيه و التركيه، لان هذا ضد الجغرافيا و التاريخ (مصدر ٩).

أدت تلك السياسات الاقصائيه، ضمن عوامل اخري كثيره منها عجرفه ناصر و سبابه للجميع و دخوله في مغامرات لا قبل له بها و كره تلك الدوله لتحالفه مع المعسكر الشرقي، الي تحالف ايران و تركيا و باكستان ضد ناصر.

و قد كتبنا في السابق (مصدر ١٠) ان تاريخ مصر المسيحي ذاته حافل بالتعاون مع تركيا مثلا.

المرحله الثالثه: السادات:

بعد حرب ٧٣ و اتفاقيات السلام كان الشعار في مصر هو “مصر اولا”. اي ان الاقصاء و الانكماش انحصر و انحسر اكثر. فبدلا عن ان العرب مرحب بهم و نحن جميعا جزء من قوميه واحده، اصبحت “مصر للمصريين”.

بالرغم من مآثر السادات الكثيره و أهمها انه لم يقتل شعبه مثل ناصر و مبارك و السيسي. و انه الوحيد الذي حارب ضد العدو عالما بقدرات ذاته! و لكنه يبقي بشر في النهايه له اخطاء و مآثر.

العجيب ان مثقفي مصر وقعوا في الفخ. و اصبح الخلاف هو بين “القوميه العربيه” و “مصر للمصريين”. و هما اختياران فاشلان! بدلا عن التوسع رضينا بالانكماش!

المرحله الرابعه: مبارك:

و فيها تم وضع طوق حديدي حول مصر و المصريين لم يلاحظه احد لانه استغرق فترات طويله.

فغزه اصبحت عدو يجب حصاره. و الجزائر دوله عدوه ايضا! و طبعا السودان و اثيوبيا. و دون شك ليبيا ايضا. و في زمن سحيق وقت السادات كان بإمكان المصريين الحصول علي تأشيرات اوروبيه للعمل في الصيف و الاحتكاك بثقافات مختلفه. اصبح ذلك ضربا من المستحيل في وقت مبارك.

المثير ان شخصا واحدا تولي كل تلك الملفات و هو عمر سليمان! غزه. السودان. اثيوبيا. الجزائر.

اصبحت الدوله الوحيده في المحيط المباشر التي هي صديقه لمصر هي اسرائيل!

لقد تم احكام الطوق!

المرحله الخامسه: السيسي:

ثم اتي السيسي ليعلن غزه ارهابيه و يضرب ليبيا و يطرد السوريين من المستشفيات (مصدر ١١) فيزداد الطوق احكاما.

إذن فمصر التي امتلأ تاريخها بالهجرات تحولت لتعريف اقصائي للوطنيه المصريه. لا بل اصبحت دوله فاشيه. فمن يعارض اصبح غير وطني. المطلوب الا تسأل و الا تتحدث و الا فاتهام الخيانه جاهز، تماماً مثلما اتهم هتلر معارضيه (مصدر ١٢). بل يتم قتل المعارضين و تعذيبهم و تشارك بعض طوائف الشعب في هذه الجرائم تحت اوهام وطنيه.

في ذات الوقت الذي تتحول فيه ألمانيا الي دوله تندمج اكثر في الاتحاد الاوروبي و ترحب بالمهاجرين، حتي الفقراء منهم من دول شمال افريقيا، و بينها مصر يا للغرابه!

تحذير:

ان ما تسير فيه مصر الان لا يخدم الا دوله واحده في المنطقه تريد ان تكون عرقيه نقيه و هي اسرائيل. تتحدث اسرائيل دوما عن يهوديه الدوله و نقائها العرقي اليهودي! و يريد متطرفي اسرائيل ان تفعل كل دول المنطقه مثلها فتصبح دول اقصائيه و عندها لا يستطيع احد اتهام متطرفي اسرائيل بالتطهير العرقي عندما يطردون الفلسطينين! و لم لا فمصر ايضا تطردهم و تطرد السوريين ايضا.

ان الوطنيه الفاشيه الاقصائيه التي وصلت اليها مصر الان لن تنتهي الا بقتل و دمار. هل هذا مصير محتوم؟ بالطبع لا!

هذه المنطقه لها تاريخ طويل من التسامح و الهجرات عبر حدود لم يكن لها وجود. محاوله تشكيل دول وطنيه اقصائيه كما يحدث في مصر تضع امام المنطقه طريق حروب و صراعات قد ينتج عنها دول وطنيه اقصائيه فاشله و عاجزه الا من دوله او دولتين ربما (يقول مفكرو الغرب ان فقط ايران و تركيا و اسرائيل سيحتفظون بوضعهم الحالي و ينهار الباقي كله – مصدر ١٢). او ان تعود شعوب المنطقه لأصولها الحضاريه عندما تنقل المسلم و اليهودي و المسيحي و الشيعي بحريه و ساهموا جميعا في إعمار المنطقه كلها مثلما تحاول أوروبا ان تفعل الان!

اللهم بلغنا.

المصادر:

١- الاساطير السابقه:

https://jawdablog.org/category/الأساطير-و-التابوهات-في-السياسه-المصر/

٢- اتفاقيه فستفاليا:

http://www.historytoday.com/richard-cavendish/treaty-westphalia

٣- مبادئ ويبر في اداره الدوله:

Review of Max Weber’s Theory of the Modern State

٤- الدوله الوطنيه فكره اقصائيه:

٥- الهجرات بعد الحرب العالميه الثانيه:

http://www.huffingtonpost.com/rm-douglas/expulsion-germans-forced-migration_b_1625437.html

٦- تشجيع الهجره لالمانيا:

http://www.bmbf.de/en/19727.php

٧- أصول فريق كره القدم الألماني:

http://goo.gl/MoGXUd

٨- سياسه بريطانيا في عزل سيناء

http://www.connectingsinai.com/history/test.aspx

٩- نوري السعيد مع ناصر و هيكل:

http://goo.gl/NoyuE6

١٠- دراسات جوده الاستراتيجيه:

https://jawdablog.org/2014/12/30/is_making_turkey_iran_enemies_useful/

١١- معامله السوريين في مصر:

http://www.amnesty.ie/news/egypt-end-deplorable-treatment-syrian-refugees

١٢- من يعارض هتلر غير وطني:

http://books.google.com/books/about/Rise_And_Fall_Of_The_Third_Reich.html?id=sY8svb-MNUwC

2 thoughts on “!الاسطوره الأربعون … الوطنيه المصريه قديمه قدم الازل

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s