بالاقمار الصناعيه … دراسه تطور العمل في مشروع تفريعه قناه السويس

New_Suez_Canal_project_2_13_15

قامت جوده بدراسه صور وكاله ناسا الأمريكيه بشكل يومي منذ عام ٢٠١٤ حتي الأسبوع الماضي بهدف التعرف علي تقدم العمل في مشروع تفريعه قناه السويس.

ركزنا كادر الصور علي موقع التفريعه و هي تمتد من البحيره المره الكبيره جنوبا حتي تفريعه البلاح شمالا و هي مسافه حوالي ١٨ ميل (٢٩ كيلومتر).

New_Suez_Canal_project_Nov_2014

الصوره الاولي في التسلسل هي صوره فائقه الجوده للمنطقه و توضح تضاريسها العامه و عمر الصوره سنتان تقريبا و هي الصوره المرجعيه لتطور العمل. الصوره التاليه في التسلسل هي من وكاله ناسا بقمر علي ارتفاع شاهق و هي بتاريخ ٢٠ يونيو ٢٠١٤ اي قبل إطلاق العمل بالمشروع. و يظهر في الصوره بوضوح تفريعه البلاح شمال الصوره و مدينه القنطره و تقع الي الشمال من تفريعه البلاح ثم في منتصف الصوره تظهر بحيره التمساح (المثلث الصغير في منتصف الصوره) و تقع مدينه الإسماعيلية علي ضفتها الغربيه. ثم في النهايه نري البحيره المره الكبيره في جنوب الصوره.

في ٢٣ اغسطس ٢٠١٤ و هو حوالي أسبوعين بعد اعلان بدء العمل في المشروع تظهر صور الاقمار الصناعيه الملتقطة وقتها عدم وجود اي تغيير يذكر في ملامح المنطقه او تضاريسها.

يظهر اول تغيير في ملامح المنطقه مع شهر اكتوبر ٢٠١٤ حيث نلاحظ وجود ملامح حفر شرق القناه في خط مواز لها يبدأ من جنوب تفريعه البلاح و يمتد حتي شمال البحيرات المره. نلاحظ ايضا في الصوره الملتقطة يوم ٢٤ اكتوبر ٢٠١٤ هو ظهور بقعتين زرقاوتين الي جوار تفريعه البلاح و في الأغلب فان نواتج الردم و التكريك بدء إلقاؤهم في المنخفضات الملحيه الواقعه جنوب منطقه القنطره شرق. و ظهور المنخفضات باللون الأزرق يعني احتواءهم وقتها علي نسبه عاليه من المياه لان المياه تعكس اللون الأزرق في الصور كما نعلم جميعا.

لذلك نستنج هنا ان الحفر الناشف و الذي ربما استمرت محاولاته من اغسطس حتي اكتوبر لم يثمر كثيرا و ان المياه ظهرت في المشروع مبكرا جدا كما توقع الخبراء و ادي ذلك لاستعمال مبكّر للكراكات. في الأغلب ان الكراكات المستخدمة حتي اكتوبر كانت كراكات هيئه قناه السويس لان الكراكات الاجنبيه لم تصل لمصر حتي نوفمبر-ديسمبر ٢٠١٤ (المصدر ١).

New_Suez_Canal_project_Dec_2014

في ٢٠ نوفمبر ٢٠١٤ تظهر الصوره الملتقطة يومها وجود تطور و ان كان بطئ حيث نري خط التفريعه الجديده يزداد ثقلا (دليل توسيع و تعميق الحفر) في الصوره و ان كان بمعدل بطيئ.

برغم غطاء السحاب، تظهر الصور الملتقطة في شهر ديسمبر ارتفاع معدل الحفر و اتساع البقع الزرقاء المستخدمة في الردم شرق تفريعه البلاح.

(يمكن الرجوع بسهوله لحاله الجو في تلك الأيام و اكتشاف دقه التصوير و وقته)

New_Suez_Canal_project_Jan_2014

نري تسارع الحفر مع قدوم شهر يناير و ورود الكراكات الأمريكيه (مصدر ٢). الصوره الملتقطة في ٥ يناير ٢٠١٥ تُظهر و لأول مره و بوضوح وجود التفريعه الجديده و يظهر في قاع التفريعه لأول مره خط ازرق يشير بوضوح لوجود المياه.

مع قدوم الكراكات الاجنبيه نري تسارع العمل حيث نري في الصوره الملتقطة يوم ٢١ يناير ٢٠١٥ خط واضح للتفريعه يبدأ من الملاحات شرق تفريعه البلاح و ينتهي في البحيره المره الكبيره بطول ٢٩ كيلومتر.

نري ذات الخط مستمرا خلال شهر يناير. و نري ازدياد في مساحه اماكن الردم التي تظهر كبقع زرقاء شرق تفريعه البلاح في الصوره. تزداد مساحه البقع الزرقاء دليل تزايد معدلات الحفر مع توارد الكراكات الاجنبيه و التي بلغت وقتها ١٧ كراكه (المصدر ٣).

New_Suez_Canal_project_JFeb_2015

في ١٣ فبراير ٢٠١٥ (احدث الصور المتوفرة) حدث تطور غريب حيث نري اندثار مسار التفريعه الموصل للملاحات شرق تفريعه البلاح و تغيير مسار التفريعه ليصل الي المدخل الجنوبي لتفريعه البلاح. و من غير الواضح الهدف من هذا التغيير المفاجئ. ربما لامتلاء اماكن الردم. و نلاحظ في ذات الصوره ظهور بقعه زرقاء جديده جنوب البقع القديمه و في الأغلب ستستخدم في القاء نواتج الحفر و ردمها هناك.

الاستنتاجات:

————

١- تظهر الصور ان الحفر علي الناشف في المراحل الاولي للمشروع لم يكن مثمرا و ان المياه ظهرت منذ المراحل الاولي و بعد شهرين او أقل من بدء المشروع. و الدليل هو ظهور بقع زرقاء منذ شهر اكتوبر دليل وجود مياه في نواتج الحفر.

٢- تطور الحفر كان بطئ للغايه حتي شهر ديسمبر ٢٠١٤ عندما كان الاعتماد علي الإمكانيات المصريه فقط. ثم اتخذ إيقاع عالي في شهري ديسمبر و يناير عند ورود الكراكات الاجنبيه.

٣- ان السيد السيسي كذب عندما قال ان المشروع سيكون بالايدي المصريه (المصدر ٤).

٤- ان هناك تخبط في المشروع. و هو امر متوقع في مشروع يتم جلب شركات مختلفه للعمل في التكريك فقط لتنفيذ احلام الجنرال. و دليل التخبط هو تغيير اماكن ردم نواتج الحفر. الكراكه هي سفينه تشفط الرمل مع المياه في القاع و تخزنه في خزان علي ظهر السفينه ثم تذهب لتردم في مكان مخصص لذلك. في العاده يتم تخصيص عده اماكن للردم في ذات الوقت بالذات عندما تعمل ١٧-٣٦ كراكه في ذات الوقت لتوفير وقت الانتظار. بحيث تذهب كل مجموعه من الكراكات لمكان محدد للردم في أوقات محدده. يبدو من الصور ان الأماكن المخصصة للردم قد امتلأت و بالتالي تم تغيير المسار عنها و البحث عن مكان جديد للردم ستذهب له كل الكراكات و هذا عيب في التخطيط لان الأفضل كان استخدام كل اماكن الردم علي التوازي حتي لا تنتظر الكراكات بعضها لاتخاذ وضع الردم في ذات المكان.

و في الأغلب فهذا التخبط هو عيب في التخطيط ناتج عن التسرع و هو امر معروف في المشاريع لأننا كما ذكرنا من قبل في ملف جوده عن قناه السويس (مصدر ٥) فكل مشروع له وقت تنفيذ أمثل و لو سرعت هذا الوقت ستنفق اكثر كثيرا و كذلك سيحدث تخبط يودي لانفاق اكثر و فقدان حياه العاملين في المشروع و الاستهانه بقواعد السلامه و ربما حتي تعطيل المشروع في النهايه.

٥- ارتفاع عدد الكراكات ل ٣٦ كراكه يعني دون شك ارتفاع خطير في تكاليف المشروع. لماذا؟ و من يحاسب و من يحسب؟ بالذات انه مشروع كما أثبتنا سابقا قليل العائد (مصدر ٥) و ان المشروع السليم هو كما طرحه د هشام قنديل بتطوير المنطقه صناعيا لمنافسه ميناء جبل علي الإماراتي.

٦- ان طول التفريعه الجديده لا يتعدي ٣٠ كيلومتر من طول قناه السويس الكلي البالغ ١٩٠ كيلومتر. و بالتالي فان إطلاق “قناه السويس الجديده” عليها هو “تلبيس العمه للشعب” كما قال السيد عباس.

و سنستمر في متابعه الصور. انتظرونا.

المصادر:

———

١- وصول اول كراكات اجنبيه للمشروع:

http://www.gafrd.org/posts/676427

٢- تسارع وصول الكراكات الاجنبيه و بينها امريكيه:

http://www.egyptianpeople.com/default_news.php?id=259538

٣- عدد الكراكات العامله في شهر يناير:

http://goo.gl/vewBnX

٤- السيسي يكذب ان المشروع بالايدي المصريه:

http://m.youtube.com/watch?v=JV39n0TUT0A

٥- ملف جوده عن قناه السويس:

https://jawdablog.org/category/الإقتصاد/مشروع-السيسي-لقناه-السويس/

و به شرح واف للمشروع و الكذبات السبعه فيه.

 

One thought on “بالاقمار الصناعيه … دراسه تطور العمل في مشروع تفريعه قناه السويس

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s