!الدولجيه و الدولتيه في الأمور الليبيه

فريق جودة يدين جريمة قتل ٢١ مصري في ليبيا وخالص تعازينا لأسر الضحايا. نذكر مرة أخرى بموقفنا المبدئي الثابت: الدم كله حرام.

—————————–

زي الوقت ده من سنه بالضبط و كأنها حكمه الهيه و علامات من ربنا، مات المخرج محمد رمضان و زميلته هاجر مصطفي شلبي (تظهر في الصوره قبل و بعد وفاتها) بعد ان تاهوا في برد صحراء سيناء (مصدر ١).

Hager_Mostafa_Shalabi_Dies_in_Sinai

عندما اتصل أصدقاء هاجر بالجيش كان الرد: “طلب تصريح الطياره بياخد ١٠ ايام عشان مفيش اجانب”.

عندما نشرنا القصه كان تعليق البعض كالتالي:

١- الجو برد و الطيارات متنفعش تطلع في البرد! ذات الطيارات المصممه للتحليق علي ارتفاعات شاهقه في درجات ٥٠ تحت الصفر في طبقات الجو العليا. 

٢- هم ايه اللي وداهم هناك.

و نحن هنا نود التعليق علي التعليق الثاني بسؤال مهم: لقد مات و تم اختطاف الكثير من المسيحيين في ليبيا علي مدي السنوات بل الشهور الماضيه (مصدر ٢). لماذا إذن يصر المسيحيون علي الذهاب الي ليبيا؟ و نحن هنا لا نسأل من باب الشماته لا قدر الله. لان المثل يقول: ايه غصبك علي المر، قال الامر منه!

فماذا غصب مسيحيي مصر علي مر ليبيا؟ الاجابه دون شك هو ان الحال في مصر امر من ليبيا!

و هذا ليس كلامنا بل كلام أهالي المخطوفين (مصدر ٢) و واقع الحال الذي هو مثل شمس اغسطس في كبد السماء!

و نحن نهدي هذه الملاحظه لاتباع و مغنيي أغنيه بشره خير و ملحني لحن “مش احسن من سوريا و العراق” و هو لحن خالد في الفولكلور المصري الذي لا يري كم الانحدار الذي يعيش فيه عندما يقارن نفسه بدول فاشله بينما الصحيح ان يقارن ذاته بالناجحين (مصدر ٣).

و العجيب ان ذات من سألوا هاجر ايه اللي وداها سينا، هم ذاتهم الان المطالِبون بقتل و تدمير كل من يدب في ليبيا. و كانوا قبل ايام يطالبون بالبحث وراء كل أبره في ليبيا عن المختطفين. و نحن لا ننكر ان هذا واجب و ضروري. لكن نستغرب لان من ضرورات السلامه النفسيه ان يكون الانسان متسق في افعاله. لذا فنحن لا نملك الا ان نطلق علي هؤلاء “الدولجيه”. و هم ببساطه اتباع فريق الدوله المصريه. في مقابل فريق اخر هو “الدولتيه” و هم أنصار داعش و توابعها.

و الحقيقه انه لا فرق يذكر بين الدولجيه و الدولتيه. فكلاهما يحل دم الفريق الاخر. و كلاهما يطالب بالثأر من الفريق الاخر دون تطبيق للقانون او اعمال للعقل. مثال ذلك مثلا ان قائد ميليشيا الدولجيه الجنرال السيسي يقول لاتباعه انه لا يستطيع ان يمنعهم من الثأر! هكذا فلا قانون و لا يحزنون. و طبعا فالدولجيه ليسوا حكرا علي مصر. فثأر داعش من الطيار الأردني ادي لثأر فريق الدولجيه الأردني من سيده عراقيه لمجرد ان داعش طلبت إطلاق سراحها! هكذا! كذلك فقاده فريق الدولتيه لا يمانعون إطلاقا في الثأر ايضا.

و بالطبع فالمسيحيون يطالبون الان بقتل الاخوان في السجون! لم تتحدث عن القانون! اننا نعيش في غابه. و العجيب ان داعش التي ربما قتلت المسيحيين في ليبيا هي ذاتها تكفر محمد مرسي و تتهمه بالرده (مصدر ٤).

ان الصراع بين فرقتي الدولجيه و الدولتيه لا مجال فيه للمعتدلين. المعتدلون يمتنعون. فأنت اما معي او ضدي. و ان كنت ضدي فقتلك حلال بصرف النظر عن ايه اعتبارات اخري.

الامر يصبح كارثيا عندما تكون الدوله ذاتها هي فصيل في الصراع له ميليشيا و أنصار! المفترض ان الدول هي حَكَم عادل بين الناس. و لكن فكرتي الحكم و العدل قد انتحرنا في مصر. الدوله في مصر فصيل له أعداء و له أهل و عشيره و تدافع فقط عن اهلها و عشيرتها.

هل هاجر شلبي من الأهل و العشيره؟ لا. إذن يمكن ان تموت في سيناء من البرد.

هل الالتراس من أهل الدوله و عشيرتها؟ لا. إذن حلال فيهم القتل و ما هو اسوء. يرتدي جنرال فصيل الدولجيه رابطه عنق حمراء و يحضر عرض للباليه يوم مقتلهم.

هل المسيحيون من الأهل و العشيره؟ نعم. إذن تنتفض الدوله لهم. و يذهب مساعد جنرال فصيل الدولجيه ليبكي معهم و يتوعد الفصيل الاخر بالثأر لهم.

هل الجاسوس الاسرائيلي في سينا من الأهل و العشيره؟ نعم. إذن يفرج عنه فورا (مصدر ٥)!

هل يتذكر احد مواطن مصري يدعي محمد جلال عكاشه (الصوره ٣) تم خطفه في برقه الليبيه و حاول أهله الاتصال بالخارجيه منذ اغسطس ٢٠١٤ و لم يعرهم احد اهتماما! هل هو من الأهل و العشيره؟ لا. إذن لا يستحق.

ثم يتحدث احدهم عن ترك العنصريه! و ترك التمييز بسبب الدين! بينما فصيل الدولجيه ذاته هم اول من يميز بالقول و الفعل.

و بالطبع فإن فصيل الدولجيه لا يحاسب جنرال الفصيل كيف انه استعدي الشعب الليبي ضد شعب مصر بمساعدته لحفتر الجنرال الليبيي الذي يعمل لصالح المخابرات المركزيه الأمريكيه (مصدر ٦ و ٧ – من يريد ان يفهم حفتر و الوضع في ليبيا عليه بالرجوع لمصدر ٧ و هو دراسه وافيه عن حفتر و ليبيا). و ان هذا الاستعداء لا مبرر له. و ان مصر ساعدت الامارات في قصف ليبيا و بالذات قصف مواقع لإسلاميين. و بدون ان يشن هؤلاء اي اعتداء علي مصر. و ان هذا القصف قتل ليبيين. و ان هؤلاء الليبيين سينتقمون او ربما ينتقمون الان. اي ان مصر بادرت بالعداوة و القتل! و ان مصر يتم عزلها عن فلسطين و عن ليبيا و عن اثيوبيا بحيث تصبح لا صديق لها من الجيران الا اسرائيل، فيما لا يمكن ان يكون محض صدفه.

إذن ماذا يفعل امثالنا الذين من رأيهم ان الدم كله حرام الا بسبب؟ لا نملك الا ان نحذر. ان الدول تبدأ مرحله الفشل عندما تميز و تصبح فصيل لا دوله. و كل تصرفات “الدوله” المصريه الان اصبحت تصرفات فصيل ذي ميليشيا يرأسها جنرال متطرف. هذه علامات فشل الدوله. و مصر ليست بعيده ان تصبح دوله فاشله بل هي قاب قوسين او ادني (مصدر ٣).

يا حسره علي دماء سالت و اخري ستسيل.

المصادر:

——–

١- وفاه الشباب بردا في سيناء:

http://hunasotak.com/article/4101

٢- تاريخ طويل من اختطاف و قتل المسيحيين في ليبيا:

http://shar.es/1WnbEp

٣- اسطوره ان مصر احسن من سوريا و العراق!

https://jawdablog.org/2014/10/12/egypt_taboo_19/

٤- داعش تصف محمد مرسي بالكافر الطاغوت المرتد:

http://m.youtube.com/watch?v=-yfxA4HNw70

٥- الافراج عن جاسوس إسرائيلي:

http://www.skynewsmisr.net/viewnews.php?id=61217

٦- مصر تشارك في مساعده حفتر و قصف ليبيا:

http://www.newsweek.com/who-bombing-libya-us-says-its-egypt-uae-266599

https://jawdablog.org/2014/10/15/egyptian_airplanes_fires_locations_in_libya/

٧- من هو حفتر:

https://jawdablog.org/2014/06/02/your_guide_to_situation_in_libya/



Categories: مصر وحقوق الإنسان, الدول العربية

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: