!الاسطوره الثامنه و الثلاثون … الشياكه

احد اهم سمات الطبقه الوسطي المصريه هي الحرص علي المظاهر و ترك الجوهر. فمثلا عند الحديث عن تعيين محافظ جديد للاسكندريه اهتمت الطبقه الوسطي المصريه بصفاته الجسمانيه انه مثلا يركب عجل! في ذات الوقت الذي تعاني فيه الاسكندريه من اكبر مشكله صرف صحي في تاريخها و ربما في العالم كله. و الحقيقه نحن لا نعلم هذا الاهتمام بالمظهر هو امام من؟ من هو الهدف من هذا الاهتمام بالمظهر؟ مثلا هل سيهتم سائح اجنبي بأن شكل محافظ اسكندريه سينيمائي و انه يركب عجل؟ ام انه سيهتم انها بلد قذره و تغرق في المجاري؟

من هو المستفيد مثلا من ان محافظ يسكن في قصر منيف بينما محافظته غارقه في المجاري؟ بالعكس. نحن نتساءل ما هي احتمالات ان هذا محافظ يشعر بأي شيئ مما يشعر به أهل الاسكندريه؟

عندما تولي بيل كلنتون رياسه الولايات المتحده اثار عاصفه مماثله من إعجاب الناس. فهو رئيس شاب لاقوي دوله في العالم. و لكن هناك فروق مهمه بين شباب بيل كلنتون و شباب المسيري. فمثلا بيل كلنتون نشأ في اعماق الجنوب الامريكي في قريه مغموره تسمي هوب بولايه اركنسو (مصدر ٢) و توفي والده بعد ولادته بشهور. ثم رحلت أمه الي لويزيانا لتعلم مهنه التمريض (نعم أمه ممرضه – تخيل و بقي رئيس اغني دوله في العالم) و تركته لدي والديها. كان جداه يمتلكان محلا صغيرا للخضروات (جده خضري – تصور دي). و بالرغم من سواد التمييز العنصري في الجنوب فإنهما كانا يبيعان الخضروات لكل من يريد من السود. ثم عادت ام بيل و عملت كممرضه و تزوجت من رجل اصبح سكيرا و اساء معاملتها. و ربت الام بيل بالرغم من ذلك بالانفاق من دخلها من مهنه التمريض.

لذكائه و جده في التحصيل، حصل بيل علي منحه دارسيه في جامعه جورج تاون احد أغلي و اهم الجامعات الأمريكيه. لاحظ موضوع جده في التحصيل. يعني مش عشان عنده واسطه مثلا. لاحظ ان بيل كلنتون و عمره ١٦ سنه في المدرسه الثانويه في اعماق الجنوب الامريكي جادل باللاتيني في فصل المناظرات كأنه يدافع عن سناتور في العصر الروماني. و نريدك ان تتخيل كم مراهق مصري يستطيع الترافع باللغه العربيه الفصحي حتي ناهيك عن اللاتينيه او الاراميه مثلا. ثم انطلق بعد ذلك بيل ليحصل علي منحه لدراسه الحقوق في جامعه ييل احد اعرق و أغلي الجامعات الأمريكيه.

قصه شاب قفز فوق الفقر ليصبح رئيس امريكا. و هو بالرغم من خصاله الشخصيه السيئه (قصه مونيكا لوينسكي معروفه و معروف عنه منذ الصغر الاهتمام بالعلاقات النسائية) فان امريكا ما تزال تذكره كأحد افضل السياسيين في تاريخها، في مجتمعات لا تهتم بالمظهر قدر اهتمامها بانه حقق لامريكا احد أطول فترات الرفاه الاقتصادي في تاريخها.

تعالوا نتطلع علي السيره الذاتيه للسيد المسيري. فهو تعلم في احد المدارس الخاصه الباهظة في الاسكندريه (المصدر ٣). و بالطبع فهذا نتاج التعليم الأساسي المجاني لكل الشعب الذي يعني في مصر ان نختار للمناصب الحكوميه هؤلاء القادرين علي تجاوز التعليم الحكومي بفلوسهم. بالرغم ان أوائل الثانويه العامه المصريه جلهم من الصعيد من مدارس التعليم الحكومي! أناس من أمثال بيل كلنتون. لكن حظهم العاثر انهم يعيشون في مصر. و لا يعني هذا اننا ضد تعلم اللغات الاجنبيه و ضد من يتعلمونها و لكن السؤال ما هو نصيب هؤلاء المتفوقين “العاديين” في جمهوريه تفضل الكفته؟

ثم بعد ذلك قام والدا السيد المسيري بإرساله للدراسه في جامعه كاليفورنيا (المصدر ٤). و لا نعلم الي اي كامبس لجامعه كاليفورنيا ذهب. و هذا شيئ مريب. لان جامعه كاليفورنيا بها بيركلي احد افضل الجامعات الأمريكيه و بها يو سي ريفر سايد التي لا يسمع عنها احد (المصدر ٥). و في الغالب من يتخرج من بيركلي يضع انه تخرج منها في سيرته الذاتيه. و في الغالب يضع اي خريج من جامعه كاليفورنيا اسم الكامبس الذي تخرج منه. لكن يبدو ان هناك شيئ يود السيد المسيري إخفائه. يكفيك ان تقول كاليفورنيا في مصر كي يعتبر الناس انك فعلا تفهم ما تقول!

و هناك ما هو اسوء في سيره السيد المسيري غير المنشوره. فأسلوب السيد المسيري في التفاوض مع العمال المحتجين في شركته ان يؤجر بدوا ليقوموا بضربهم. و ان لم يفلح هذا الأسلوب يقوم بطرد العمال و تلفيق قضايا لهم (المصدر ٦). و يبدو ان هذا احد اهم سماته الشخصيه التي أعجبت السيد السيسي فهو لا يعيش مع العمال و لا مع بقيه الشعب المصري.

و حتي من الناحيه الرياضيه و باعتبار اننا سنسير مع السائرين في القطيع، فنحن لدينا تساؤلات نعتقد انها مشروعه. مثلا. اين يركب هذا المحافظ العجل لمسافات طويله؟ بتقدير انه رجل رياضي فعلا فانه يحتاج لطريق ممهد به مسار للعجل يستمر لحوالي ١٠-٢٠ كيلومتر. اين يقع هذا الطريق في جمهوريه مصر العربيه التي نعرفها؟ الاجابه الوحيده هي انه غير موجود الا داخل كومبومندات الطبقه الثريه التي تغلق علي نفسها الأبواب و يقف الامن مانعا الرعاع من بقيه المصريين من محاوله التلصص و تلويث ما تراه تلك الطبقه. و حتي داخل تلك الكومبوندات فيجب ان تعيد ذات الطريق عده مرات كي تحقق تمرين رياضي حقيقي يستمر لمسافه ٢٠ كم مثلا. و هو عمل شديد الملل لمن يمارس رياضه حقيقيه. الا. بالطبع اذا كان يمارسها للتصوير و المنظره و الشياكه.

و مشكله السيد المحافظ الجديد و كثير من طبقته انهم يتبرأون من اصلهم و يودون الا ينتموا للمصريين من الأساس. و من خلال ذلك فانهم يقومون بأعمال كوميديه مثل محاوله اخفاء السيره الذاتيه الكامله للسيد المسيري. و مثل انشاء قاعه إيطاليه و اخري شرقيه و ثالثه لا نعلم ماذا في مطار القاهره في مظهر من مظاهر المبالغه في المظهره. بالرغم ان كل مطارات العالم المتحضر لا يوجد بها الا قاعه لرجال الاعمال بها مصادر كهرباء للشحن و طابعات لتسهيل اجراء الاعمال و شاشات للتلفزيون لعرض الأخبار.

و من مظاهر المظهره الكذابه هي التباهي مثلا ان خديو مصر في وقت من الأوقات أرسل الجيش المصري للقتال في الحرب الآهليه المكسيكيه! بينما هذا عار ما بعده عار. لان هذا الجيش من الفلاحين تقريبا لم يعد منه احد! و بدلا من الحسره علي تلك الأرواح التي راحت من اجل الفشخره الكاذبه يظهر من يتباهي بذلك!

و من مظاهر المظهره الكاذبه هي مثلا استقبال بوتين في الأوبرا في ذات الوقت الذي لم يدفن فيه بعد شباب مصر. كأنما بوتين مثلا سيبكي متأثرا ان في مصر دارا للاوبرا و فرقه للباليه! في محاوله فجه و سمجه للتبرؤ من العادات و التقاليد و الفن المصري! و كأنما الفن المصري هو الأوبرا و الباليه. و كانما سيصدق العالم هذه الترهات و الخزعبلات.

تخلصوا من الاساطير.

المصادر:

———

١- الاساطير السابقه:

https://jawdablog.org/…/الأساطير-و-التابوهات-في-السياسه-الم…/

٢- حياه بيل كلنتون:

http://www.biography.com/people/bill-clinton-9251236

٣- التعليم الاولي للسيد المسيري:

http://baheyeldin.com/…/list-of-famous-graduates-of-e-g-c.h…

٤- التعليم الجامعي للسيد المسيري:

http://www.klma.org/egypt-news/40034

٥- جامعه كاليفورنيا:

http://www.universityofcalifornia.edu/uc-system/parts-of-uc

٦- اُسلوب السيد المسيري في اداره الأزمات:

http://www.shorouknews.com/news/view.aspx…

5 comments

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s