صفحات مخفيه من تاريخ مصر … ملخص تاريخ الفراعنه … الحلقه السادسه

في الحلقات الخمس الأخيره بدأنا بتاريخ الفراعنه و وصلنا للفتح الاسلامي و كيف تحولت مصر للإسلام. سنراجع اليوم ملخص التاريخ المخفي للفراعنه حيث أثبتنا بالوثائق الآتي:

١- ان رمسيس الثاني لم ينتصر في موقعه قادش. و ان الحقيقه ان اما جيش مصري من عامه الشعب او جيش فلسطيني هو الذي أنقذه من هزيمه محققه بعد ارتكابه اخطاء حربيه قاتله. 

٢- رمسيس الثاني هو صاحب اول صوره تعبيريه في التاريخ. و ان ملوك الحيثيين اشتكوا من رسوماته علي المعابد التي ادعي فيها النصر و انه كتب لهم رساله اعتذار عن ذلك! 

٣- ان عهد الفرعون اخناتون شهد حريات غير مسبوقه برغم نشره لدين جديد. حيث سمح اخناتون حتي داخل قصره لاتباع ديانه آمون بالتعبد و تسميه اولادهم مثلا تحتمس، و معناها طفل الاله تحوت. 

٤- ظهر فراعنه مصر لأول مره في اوضاع طبيعيه مثل ظهوره بكرش او راس كبيره. بل و يظهر الفرعون مقبلا احدي بناته و هو ما لم يحدث و لن يحدث مطلقا بعدها في تاريخ مصر!

٥- ادي ذلك لأجواء من الحريات أدت لظهور الإبداع. فمثلا لأول مره يتم وضع قياسات محدده لإنتاج طوب البناء بدلا من الفوضي السائده قبلها. 

٦- انقلب حورمحب قائد الجيش بعد وفاه اخناتون علي الحكم في انقلاب عسكري. اصدر حورمحب ما اطلق عليه “القرار العظيم لحورمحب” و الذي كان قرارا شديد الاهميه لدرجه انه نقش علي معبد الكرنك. أعاد حورمحب عباده آمون و شكل الكهنه من قواد الجيش الذي كان يثق فيهم و أعلن كفر كل اتباع ديانه اخناتون و محو كل اثر له من السجلات الرسميه. و أستعاد قيام الفرعون بتعيين عمد المدن و القري بعدما كان ذلك يتم في الأقاليم. و بالطبع انتهي عصر الحريات و الإبداع. 

و نترك لكم التفكر في العبر المستفاده في تاريخنا الحديث. 

الحلقات السابقه:

—————-

https://jawdablog.org/category/التاريخ/صفحات-مخفيه-من-التاريخ/

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s