:من مكتسبات “ثورة” ٣٠ / ٦… العدل في القضاء المصري

رفض الطعن على تعيين دفعة ابنة وزير العدل بالنيابة الإدارية…

طبعا العنوان ممكن يظهر لك على أساس دفعة كاملة يتم تعيينها لأن فيها بنت وزير العدل الحالي والطعن على تعيينها تم رفضه. الخبر ممكن يكون غير مهم لكن للأسف العنوان مضلل.

هذا الطعن مقام منذ ٨ سنوات …تخيل ٨ سنوات ولم يتم الحكم حتى أصبحت بنت وزير العدل هي سيادة المستشارة. إقرأ معي “وكان من بينهم المستشارة رشا عبد الحميد، والتى تبين أنها تخرجت عام 2000 من كلية الحقوق بجامعة القاهرة، وأنها اجتازت السنة الأولى بتقدير مقبول عام “94/95” أما السنة الثانية “95/96” فرسبت فيها وأعادتها حتى اجتازتها فى “96/97″، ونجحت فى السنة الثالثة، أما فى الرابعة فكذلك رسبت فيها وأعادتها إلى أن تخرجت بتقدير مقبول وحصلت على درجات 464/820 بنسبة نجاح 56.5%.” 

اربط هذا الخبر بما تم نشره بالأمس أن «مجلس القضاء الأعلى» يستبعد 188 خريجا فى كشوف النيابة وأن هناك معايير جديدة للاختيار منها مؤهل الوالدين والحالة المادية طبعاً هذا بالإضافة إلى تحريات الأمن الوطنى.

في طيات الخبر :”استبعد المجلس الأعلى للقضاء فى قراره الصادر بتاريخ 18 نوفمبر الجارى، 188 خريجا من كليات الحقوق والشريعة والقانون، والشرطة،…. الحاصلين على تقدير جيد جداً دفعة 2010، وباقى هذه الدفعة الحاصلين على تقدير جيد، والحاصلين على تقديرات جيد جداً وامتياز دفعة 2011….” قبل ٣٠ / ٦ كانت معاييرالإختيار تتضمن الكفاءة والحصول على تقدير علي فماذا حدث بعد ٣٠ / ٦ ؟ 

في فقرة أخرى من الخبر “… كما أوضحت الكشوف أنه تم استبعاد 188 اسما من أصل الكشوف القديمة المعتمدة فى عهد الرئيس المعزول، وتم الإبقاء على عدد 413 خريجا منهم فى الكشوف الجديدة المعدلة، غير أنه تم إدخال 62 خريجا جديدا على الدفعة من غير الأسماء التى كان قد تم اختيارها قبل 30 يونيو، واعتمدت من رئاسة الجمهورية… ” فما هي معايير إختيار هؤلاء ال-٦٢ خريج جديد؟ 

أتذكر دائماً هذا البيت … ليس الفتى من قال كان أبي … إن الفتى من قال ها أنا ذا 

هذا البيت الذي تعلمناه منذ الصغر وكان دوماً يتغني به والدي لتشجيعنا على المذاكرة والإجتهاد. كان الأمل بعد ثورة 25 يناير أن يأخذ صاحب الحق حقه، أن يعم العدل، أن يكون الإختيار على حسب الكفاءة لا المحسوبية أو النسب ولكن 

في نظر المجلس الأعلى المعايير الجديدة لإختيار أعضاء القضاء الشامخ هي : الفتى من قال هذا أبي … الفتى من كان عنده المال 

بعد كدة تسألني ٣٠/ ٦ كانت ثورة أم إنقلاب ؟

سؤال …كيف يحكم القاضي بالعدل وهو أساساً دخل بالواسطة؟ 

…..الشعب يريد تطهير القضاء…. الشعب يريد تطهير الإعلام …..

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s