!التنازل عن غاز مصر

تحليل الدكتور نائل الشافعى : التنازل عن غاز مصر ! 

مصر تباع بالقطعة !

مصر خرجت من مولد غاز شرق المتوسط بلا حمص

نص اعلان القاهرة على “مسكونية Ecumenicality” تطبيق قانون البحار، أي انطباقه على كل الحالات. وهذا يعني حق الجزر في منطقة اقتصادية خالصة يعني موافقة مصر على منطقة اقتصادية خالصة لجزيرة كاستلوريزو كما يهلل به الخبر اليوناني المرفق. أي أن مصر تتنازل عن شريط مائي مساحته ضعف دلتا النيل لليونان، فيتحقق تلامس حدود اليونان مع قبرص. فيمر أنبوب الغاز الإسرائيلي بينهما، دون الحاجة لدفع رسوم لمصر.

وكانت مصر قد تنازلت عن أي حصة لها في غاز شرق المتوسط العميق، باتفاقيتي 2003 وديسمبر 2013. والآن بتنازل مصر عن شريط مائي لليونان فإنها تتنازل فرصة الدخل من مرور أنبوب الغاز في مياهها.

اعلان القاهرة ينص:

“نؤكد على الطبيعة العالمية Ecumenical لمعاهدة الأمم المتحدة لقانون البحار، ونقرر المضى قدما على وجه السرعة فى استئناف مفاوضاتنا بشأن ترسيم حدودنا البحرية حيث أن ذلك لم يتم حتى الآن.”

وقانون البحار (الثالث والأخير) لعام 1982 ينص على أن أي جزيرة يحق لها منطقة اقتصادية خالصة مثل أي بر آخر، أي بعرض 200 ميل بحري. وهذا ما تنآى دول العالم أجمع عن تطبيقه على حالة جزر الدوديكانيز الإثنى عشر الضئيلة جدا والواقعة على مرمى حجر من الساحل التركي. فجزيرة كاستلوريزو طولها كيلومتر واحد وتبعد 300 متر عن الساحل التركي. فلو أعطيتها منطقة اقتصادية 200 ميل، فإن ينتج عن ذلك:

1- حرمان تركيا من أي مياه اقليمية أو اقتصادية – ولذلك لا تجرؤ اليونان على مطالبة تركيا بذلك. ولذلك ترفض تركيا الاعتراف بقانون البحار (الثالث) لسنة 1982.

2- تصبح اليونان مغطية للمستطيل البحري بين تركيا ومصر. ولذلك تحصل على النصف المصري من ذلك المستطيل ( في حين أنها لا تجرؤ على الاقتراب من النصف الذي تسيطر عليه تركيا).

http://www1.youm7.com/story/2014/11/8/ننشر_نص_إعلان_القاهرة_الصادر_عن_القمة_الثلاثية_مصر_واليونان_/1942474#.VF5Ue_mUcR0%3Cbr%3E

* السبب الحقيقي *

تنازل مصر على الشريط المائي لليونان هو مطلب إسرائيلي لكي لا يمر أنبوب غازها في مياه مصرية. سنسمع تفسيرات أخرى ولكن هذه هي الحقيقة، كما طالبت بها إليانا روس-لتينن، رئيسة لجنة الشرق الأوسط بالكونجرس الأمريكي بخريف العام الماضي.

يعني مصر خرجت من مولد غاز شرق المتوسط (العميق) بلا حمص.

http://www.newsit.gr/ellada/ekselikseis-aoz-kastelorizo-kairo-tourkia-0811

المقال باليونانية. ترجمه باستخدام جوجل أو بنج. انقر بالزر الأيمن للماوس عليه واختر ترجمة المقال.

https://www.facebook.com/Dr.Nayel.Shafei?fref=nf

 

 



Categories: الغاز الطبيعي

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: