“احذر من جملة “أعداد مهولة تؤيد

فى هذه المقال سنتعرف على احد الأساليب المهمة التى اعتمدت عليها الحكومة البريطانية لخداع المسلمين اثناء الحرب مع الخلافة العثمانية. بداية من عام 1914-1918 قام الشريف حسين (حاكم مكة و المدينة الذى اختارته الخلافة العثمانية لإمارة هذا المكان) بالتعاون مع الإنجليز ضد الخلافة العثمانية (المرجع 1) و أعلن رغبته فى أن يكون هو خليفة المسلمين و أمير العرب. تعاونت معه القوات البريطانية لأنه كان يمثل لهم هدف استرتيجى كحاكم الاماكن المقدسية و التى تتعلق بها قلوب المسلمين.

قامت القوات البريطانية بإنزال قواتها على شاطئ البحر الاحمر و الانضمام الى الشريف حسين. زعم البريطانيون ان أعداد هائلة من العرب انضمت الى جيوش الشريف حسين و أبنائه (امراء الحجاز) و انهم يقاتلوا ضد الخلافة العثمانية. و كان هذا على الرغم من عدم وجود تأييد أصلًا للملك حسين و أبنائه من العرب عموما بل كان المسلمين يفضلون مظلة الخلافة العثمانية على القومية أو نحو ذلك. بل إن الحكومة البريطانية اعترفت بعد ذلك بان هذا كان كذب و الحقيقة ان فقط بضعة الاف كانوا هم من يمثلون جيش الحسين و ابنائه. و فى الحقيقة كان التقدم فى الحرب هو ببساطة بسبب القوات البريطانية التى تقاتل فى صف الحسين.بل إن الوثائق التى ظهرت لاحقا اثبتت ان تقييم الانجليز لجيش الحسين انه كان صاحب كفائة قتالية ضعيفة (المرجع 1).

كان الهدف من هذا الكذب هو إيهام المسلمين بأن هناك العديد من المسلمين لا يريدون الخلافة و يقاتلون ضدها. و بهذا يبثوا روح اليأس و القنوط بين المسلمين و فى نفس الوقت يحركوا النفوس الضعيفة للثورة ضد الخلافة الاسلامية. و فى نفس الوقت يكسبون تأييدا و تعاطفا من المسلمين فى مملكة بريطانيا العظمى التى تحاول الفتك بالخلافة العثمانية و الإستيلاء على أراضيها و حتى لا تحدث ثورة دينية ضد بريطانيا العظمى.

أخيرا يجب ان نتعلم الادوات التى طالما اعتمد عليها الطغاة و الظالمون. فلا تنخدع و كن صاحب مبدأ و لا تجعل الكذب يغير من همتك و سعيك. و اعلم ان الحلال بين و الحرام بين و اياك ان تسقط فى المستنقع الذى يعده العدو اليك. 

المراجع:

1-كتاب سلام ما بعده سلام ولادة الشرق الاوسط للكاتب دايفيد فرومكين

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s