العباره السلام ٩٨ و ضحاياها: التبرير للسيد مبارك

نشرنا في السابق مقاله أظهرت احد أهالي ضحايا العباره الكوريه الغارقه يصفع مسئولا كبيرا في الحكومه الكوريه. بعد قليل من النشر استقال رئيس وزراء كوريا الجنوبيه لتباطئهم في إنقاذ الضحايا!

قارنا ذلك بما فعله السيد مبارك عندما احتفل وقت غرق العباره المصريه، بمباراة كره و تم ضرب أهالي الضحايا من قبل قوات الأمن المركزي المصريه عندما حاولوا معرفه اخبار عن الغرقي.

لم نتوقع إطلاقا بعض التعليقات. 

أشار بعض التعليقات ان السفينه وقت الغرق كانت ترفع علم بنما و لذلك فلا مسئوليه للحكومه المصريه عنها!

هذا بالاضافه ان السفينه غرقت علي بعد ٥٠ ميل من السواحل المصريه و بالتالي فهي غرقت في المياه الدوليه و لذا لا مسئوليه لمصر او بالأدق، السيد حسني مبارك، عن ذلك. 

بالتحري فعلا وجدنا ان السفينه كانت ترفع غلم بنما (عكس ما ظننا في البدايه) هذا نظام يعرف بتسجيل السفن للمنفعه. الهدف من ذلك ان يقوم مالك السفينه بتسجيلها في دوله مثل بنما او ليبريا و ذلك حتي يتهرب من الضرائب في بلده الأصلي او حتي يتهرب من الاحتياطات و القواعد التي تفرضها بلد المالك الأصلي. و هذا امر مستشري في الملاحه الدوليه و كل دول العالم. 

لذلك فمالك السفينه سجلها في بنما لمنفعته الشخصيه، و هذا و ان لم يكن عمل غير قانوني، الا اننا لا نري فيه ما يشي بالوطنيه، بل العكس تماماً. 

ثانيا. وفقا لقانون البحار بالتعاقد بين الراكب و الشركه المالكه يحدد مكان التقاضي و المسئوليه القانونيه. في الولايات المتحده مثلا فان معظم السفن مسجله في بنما و لكن التقاضي يتم في الولايات المتحده بالطبع وفقا لقانونها و بالعكس تحدد بعض التذاكر ان التقاضي يتم في ولايات محدده مثل فلوريدا او واشنطن. 

و كما نعرف فان التقاضي في غرق السفينه السلام حدث في مصر في المحاكم المصريه مما يعني ان المحاكم المصريه حددت انه لديها الولايه jurisdiction علي التعاقد بين الركاب و الشركه المصريه المالكه. أضف الي هذا ان الشركه المالكه مصريه و كما هو معروف فان اي قضيه مدنيه في العالم ترفع في بلد الشركه المقاضاه الا اذا حدد العقد خلاف ذلك.

بدون شك كذلك ان الشركه المصريه المالكه هي المسئوله قانونا عن تحميل الركاب و عددهم و أمدادهم بوسائل الأمن و الأمان وفقا لقانون البحار الدولي. لذلك فلا شك ان الشركه المصريه المالكه عليها مسئوليه قانونيه مدنيه و جنائيه لا خلاف عليها. 

ننتقل الان لمسئوليه الدوله المصريه. اولا الدوله المصريه مسئوله قانونيا بحكم صداقه كبار المسئولين المصريين لمالك الشركه. و هذه مسئوليه كبار المسئولين المصريين بما فيهم السيد مبارك ذاته و هي مسئوليه قانونيه جنائيه و مدنيه تحتاج للتحقيق في تسهيل هروب مطلوبين للعداله. 

ثانيا. الدوله المصريه مسئوله مباشره عن مواطنيها بصرف النظر أين ماتوا. الوظيفه الاساسيه لأي حكومه في العالم اولا ان تحافظ علي حياه مواطنيها بصرف النظر عن مكانهم. لذلك لا تدخر ماليزيا او الصين وسعا او جهدا للعثور علي الطائره الماليزية الغارقه قرب سواحل استراليا، علي بعد الاف الأميال من الصين و ماليزيا. 

ثالثا. الدوله المصريه ممثله في حكومتها مسئوله عن فرض قواعد امن و متانه علي اي سفينه تتردد علي الموانئ المصريه حتي و لو غير مملوكه لشركه مصريه. لماذا؟ لان الحفاظ علي حياه المصريين هي المسئوليه الاولي للحكومه المصريه. ان تهرب الدوله المصريه من تلك المسئوليه يفتح أسئله عن لماذا هذا التهرب و هل هو تغطيه علي شيئ ما. 

لذلك فان تلك الحجه ان السفينه غرقت علي بعد ٥٠ ميل من السواحل المصريه هي حجه لا تصمد طويلا. بالذات في حكومه السيد مبارك التي لم تتحمل مسئوليه مواطنيها حتي عندما ماتوا في حادث قطار في وسط مصر!

كل هذا بينما كان السيد مبارك يحتفل بمباراة كره!

في النهايه اننا نجد ان تلك التعليقات هي تعليقات لا أخلاقيه و تحاول ان تجد حجج قانونيه واهيه لتبرير جرم السيد مبارك و حكومته. 

المصادر:

——–

مقاله جوده الاصليه؛ 

https://www.facebook.com/jawda.org/posts/640317522705131:0

تسجيل السفن في دول المنفعه:

http://en.m.wikipedia.org/wiki/Flag_of_convenience

قانون البحار و المسئوليه الجنائيه:

http://en.m.wikipedia.org/wiki/Admiralty_law

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s