.كلمة السر 360 درجة … الاسطورة

قامت هيلاري كلينتون مؤخراً بنشر مذكراتها التي تحدثت فيها “عندما كانت وزيرة الخارجية” عن ثورات الربيع العربي ومنها مصر. قامت بعض المواقع الإعلامية مثل المصري اليوم وجريدة النهار وموقع مخابرات مصر بالإدعاء بنشر ترجمة لما ذكرته كلينتون عن مصر.. منها مثلاًما قاله محمد أمين في المصري اليوم : ” إن مصر هدمت المعبد فجأة.. كل شىء تغير فى 72 ساعة، بعد 3 يوليو.. كان أوباما يستعد لعملية العمر.. كان يستعد لإعلان دولة إسلامية فى سيناء.. فجأة تحطم كل شىء!”

وقالت أيضاً (بحسب ترجمتهم) في جريدة النهار ” فكرنا في استخدام القوة.. ولكن مصر ليست سوريا أو ليبيا.. جيش مصر قوي للغاية وشعب مصر لن يترك جيشه وحده أبداً.. وعندما تحركنا بعدد من قطع الاسطول الامريكي ناحية الإسكندرية تم رصدنا من قبل سرب غواصات حديثة جدا يطلق عليها ذئاب البحر 21.. وهي مجهزة بأحدث الأسلحة والرصد والتتبع.. وعندما حاولنا الاقتراب من قبالة البحر الاحمر فوجئنا بسرب طائرات ميج الروسية القديمة.. والاغرب ان رادراتنا لم تكتشفها من أين أتت اين ذهبت بعد ذلك.. ففضلنا الرجوع مرة أخري.”

راجعنا مذكرات هيلاري كلينتون باللغة الإنجليزية ولم نجد أي شيء قريب من ترجمة الصحافة المصرية. لا يوجد أي من هذا الهراء على الإطلاق. لن نتكلم حتى عن نظريتهم أن طائرات روسية قديمة لا يستطيع الأمريكان بالتكنولوجيا الحديثة تتبعها أو نثبت أن “ترجمتهم” غير منطقية بالمرة. ولكن ندعوك أن تبحث بنفسك، فالكتاب موجود على موقع الأمازون، ويمكنك التصفح داخله والبحث أيضاً باستخدام اللينك أسفل المقال. ونتحدى أن تجد أي من هذا الهراء المنشور في الجرائد الصفراء التي تكذب عليك

ونسأل لمصلحة من الكذب على المصريين؟ هل هذا إحترام لعقل المواطن؟ لو كان كاتب هذه المقالات في دولة محترمة لكن مصيره السجن أو الطرد من الصحافة أو على الأقل الإيقاف عن العمل. أما في مصر فهم يعتمدون أن ذاكرة المواطن مثل السمكة وأنه لن يعبأ إن أخطأ الصحفي في حقه.

نصيحة أخيرة. تكلمنا هنا في جودة عن كيفية تمييز الخبر الصادق ومنها “إختبار التكرار وهو: اذا تكرر الخبر بشكل كبير و متواصل لعدة أيام في كل وسائل الإعلام بدون وجود تطور نوعي أو جديد في الخبر فهذا في الأغلب محاولة منسقة للتأثير في الرأي العام. لذلك تجد خبر “ترجمة كلينتون” إنتشر مؤخراً وتكراره يمكن أن يوحي لك بصدقه لكن لو تتبعت مصدر الخبر تجده أتي من مكان واحد وهو موقع مخابرات مصر.

المصادر:

ترجمة (أو افتكاسات) محمد أمين… المصري اليوم: http://www.almasryalyoum.com/news/details/484083

افتكاسات النهار (و يقولون أنهم منحازون للحقيقة فقط ..ازاي؟؟؟): http://www.alnaharegypt.com/t~229054

كتاب هيلاري كلينتون (Hard Choices)

http://www.amazon.com/Hard-Choices-Hillary-Ro…/…/ref=sr_1_1…

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s