:حول مقال نيويورك تايمز: مصر تعاني مشكلة العنف الجنسي

كتبت منى الطحاوي في النيويورك تايمز عن مشكلة العنف الجنسي في مصر حيث نوهت “إن المرأة المصرية إذا شاركت في العمل السياسي فإن جسدها ليس بمأمن من عمليات الاعتداء والتحرش الجنسي”. كما اشارت إلى تقرير منظمة “هيومان رايتس ووتش” عن ما وصفته بـ “وباء العنف الجنسي بمصر” لافتة إلى المسيرات والوقفات الرافضة للتحرش الجنسي في أكثر من مكان.

قامت بعض الصحف المصرية كالشروق وموقع محيط مثلاً بترجمة المقال ولكن لم ينقلوه كما هو للأسف خاصةً عندما يتطرق الحديث للعسكر أو عبد الفتاح السيسي.

لم يجرؤ أي إعلام أن يترجم هذا الجزء من المقال الذي أشار أن السيد عبد الفتاح السيسي عندما كان قائد المخابرات العسكرية برر في وقت سابق من عام 2011 “اختبارات العذرية” التي قام بها الجيش على 17 ناشطة تم اعتقالها عقب مشاركتهم في الاحتجاجات لافتة إلى أن هذه الاختبارات في حد ذاتها اعتداء جنسي على المرأة، وبعبارة أخرى – بحسب الطحاوي- فإن الجيش اعتدى جنسيا على الفتيات.

كما تحدثت الطحاوي عن تجربة سيئة تعرضت لها في نوفمبر 2011 خلال احتجاجات محمد محمود بالقرب من ميدان التحرير حيث قام ضباط مكافحة الشغب بالاعتداء الجنسي عليها وكسر ذراعيها، وهددها الضابط المشرف بالاغتصاب الجماعي بعد احتجازها لمدة 6 ساعات من قبل الداخلية ، وتم التحقيق معها ومنع عنها أي عناية طبية خلال فترة التحقيق التي استمرت 12 ساعة.

وقالت الطحاوي إن استهداف المرأة بالاعتداءات الجنسية لها تاريخ طويل حيث استعانت الداخلية بالبلطجية أثناء نظام مبارك واحتجاجات 2005 للاعتداء الجنسي على الصحفيات والناشطات مشيرة إلى أن ضباط الشرطة أنفسهم اعتادوا على مضايقة النساء جنسيا بشكل روتيني.

وخلصت الطحاوي أنه عندما تنتهك الدولة النساء وتفلت من العقاب فإنه لا ينبغي أن نشعر بالصدمة عندما يفعل الشارع ذلك.

ما رأيك؟ هل هذا الإعلام منافق؟

المصادر:

مقال النيورك تايمز: http://www.nytimes.com/…/mona-eltahawy-egypts-sexual-violen…

ترجمة جريدة الشروق: http://www.shorouknews.com/mobile/news/view.aspx…

ترجمة موقع محيط: http://goo.gl/AJkPPU

ترجمة من موقع صوت المصري: 

http://almasryvoice.blogspot.com/2014/06/blog-post_5114.html

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s