..كما توقع خبراء “جودة”: محطة الغاز المسال لن تصل في سبتمبر عكس ما أعلنت الحكومة من قبل

القاهرة (رويترز) – قال مصدر في الشركة القابضة للغازات الطبيعية المصرية (إيجاس) يوم الأحد إن بلاده ستؤجل استقبال شحنات من الغاز المسال لنحو شهرين لعدم وصول المحطة العائمة التي ستحول الغاز المسال إلى حالته الطبيعية في الموعد المقرر في سبتمبرالمقبل

. وقد أعلنت مصر في مايو أيار أن شركة هوج النرويجية فازت بمناقصة لتزويد البلاد التي تعاني من مشاكل في الطاقة بأول محطة عائمة لاستقبال شحنات الغاز المسال المستورد وتحويله إلى غاز طبيعي. وبامكان مصر تصدير الغاز الطبيعي المسال ولكن لا يمكنها استيراده دون تشغيل محطة لإعادة الغاز المسال إلى حالته الغازية. وكان من المقرر وصول المحطة في أول سبتمبر أيلول في اطار عقد يستمر خمس سنوات مع هوج ويوفر حدا أقصى 500 مليون قدم مكعب يوميا. لكن المصدر في إيجاس قال لرويترز في اتصال هاتفي مشترطا عدم نشر اسمه “لم نتوصل بعد لاتفاق نهائي مع هوج. المحطة لن تصل في سبتمبر كما تم الإعلان عنه من قبل. ستصل خلال أكتوبر أو نوفمبر.”

كما أضفت رويترز أن وزير البترول شريف إسماعيل قال لرويترز الخميس الماضي إن مصر لم تستكمل بعد اجراءات التعاقد مع الشركة النرويجية “وما حدث كان توقيعا مبدئيا.” وكانت مصر قد اتفقت مع شركتي جازبروم الروسية وإي.دي.إف الفرنسية على توريد نحو 12 شحنة من الغاز المسال للبلاد بداية من سبتمبر أيلول المقبل بالاضافة إلى خمس شحنات من سوناطرك الجزائرية. وتسبب أزمة نقص الغاز المتفاقمة في مصر في انقطاع الطاقة بشكل متكرر ومتزايد مع اقبال المواطنين على تشغيل أجهزة تكييف الهواء لمواجهة الصيف القائظ. وأدى الانخفاض المطرد في انتاج الغاز إلى جانب توخي الشركات الأجنبية الحذر من زيادة استثماراتها في مصر فضلا عن دعم الأسعار ونمو الاستهلاك إلى أسوأ أزمة في الطاقة تشهدها مصر منذ عقود.

وهنا يتسأل فريق جودة، لماذا يتم ايهام أو تطمين الشعب بصفقات تحدث في مواعيد معينة ليتم فيها توريد “محطة عائمة” مع العلم أن هذا صعب جداً حدوثه في المدة الزمنية التي اعلنتها الحكومة؟ على من تضحك الحكومة؟ ولماذا تقوم دائماً بإعطاء “المسكنات”؟

المصدر: http://ara.reuters.com/…/businessNews/idARAKBN0F408D20140629

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s