في جوده نحن سنجن من الكهرباء

ستعرفون لماذا نشد في شعرنا! في مارس عام ٢٠١٤ كتبنا ان مصر ستشهد انقطاعا كبيرا للكهرباء خلال الصيف. قلنا بالنص:

“يعني ذلك انه في خلال فتره الذروه في ساعات المساء من الصيف القادم يجب ان تقطع الكهرباء عن حوالي ثلث السكان في مصر او حوالي ٣٠ مليون. و نظرا لان الانتاج لا يكفي حتي الاستهلاك الادني فان الانقطاع لن يقتصر علي ساعات الذروه بل سيمتد علي مدار اليوم بأكمله. و في الأغلب ستحاول مصر ان تتناوب الأحمال او rolling blackout لتخفيف تأثير المأساة. لكن بدون شك فان حوالي ٣٠ مليون سينقطع عنهم الكهرباء حوالي ٤ ساعات يوميا خلال الصيف في وقت الذروه. “

jawda_warned_about_electricity

و لم يكن هذا تنجيما و لا قراءه طالع. بل حسابات علميه. في الكهرباء يوجد استهلاك و يوجد انتاج و عندما يزيد الاستهلاك عن الانتاج يحدث عجز و يجب ان تنقطع الكهرباء. و الصوره الاولي المرفقه هي من وزاره الكهربا و توضح ان قمه الاستهلاك هي تقريبا بالضبط ما توقعناه لانه علم أيها الساده.

لذلك الذين يقولون اليوم ان الاخوان هم السبب هم ذاتهم الذين قالوا في الماضي ان الكهرباء تصدر لغزه و اتضح انه اي هزل بدون علم.

و نحن لا نعلم كيف يتم تفجير محطه تحويلات و يتم إصلاحها في ساعات و تعمل يوم الجمعه! هذا كلام لا ينتمي لعالم الحقيقه فاستيراد و تركيب بل و حتي الإصلاح لمثل تلك المحطات يستغرق شهورا علي الأقل!

و للاسف فإننا قلنا الحلول في مارس و هي تسريع التعاقد مع شركه نرويجية تمتلك ميناء عائم لاستيراد الغاز و استيراد غاز بأقل الأسعار الممكنه (التي هي غالبا ستكون من قطر). و هذا ما قلناه بالنص:

“علاج ذلك هو استيراد الغاز. تحاول مصر الان استئجار محطه لاستيراد الغاز من شركه نرويجية و هو مشروع بدأ في عهد الرئيس مرسي و لكن ما زال الطرفان يتناقشون في شروط الاتفاق. ستحتاج مصر لاستيراد ما لا يقل عن ٤, ترليون قدم مكعب فقط لجعل انقطاعات الكهرباء مشابهه لعام ٢٠١٣. تكلفه استيراد الغاز الان حوالي ١٥ دولار لكل الف قدم مكعب. لذا ستبلغ تكلفه استيراد ذلك الغاز حوالي ٦ بليون دولار فقط في عام ٢٠١٤!

بالنظر لفشل مفاوضات استئجار وحده استيراد الغاز فمن الصعب تخيل انها ستعمل هذا الصيف بل افضل تقدير سيكون في شهر أكتوبر.

رابعا. بالنظر لصعوبه حل استيراد الغاز نظر لقله الوقت المتاح، الحل الاخر هو استيراد ديزل لأداره محطات الكهرباء و هو بالتقريب أغلي قليلا من الغاز المسال و لكن مشكلته ستكون في نقل ملايين البراميل من الديزل لكل محطه كهرباء و الانبعاثات الناتجه عن حرق الديزل مقارنه بحرق الغاز الشديد النظافة. لو كان هذا هو الحل فيجب علي مصر ان تبدأ من الان في استيراد و نقل و تخزين ملايين من براميل الديزل و هو ما لا نشاهده علي ارض الواقع. 

و بالطبع لم يتم التعاقد مع الشركه النرويجيه (المصدر الثاني) و تجري اضاعه الوقت في محاولات لاستيراد غاز فاشله اخرها من الجزائر (المصدر الثالث). و كل هذا لان الشعب المصري لا يهم في حسابات السيد السيسي بل ما يهم هو انتصار الإمارات علي قطر!

و للاسف فان معظم الاسئله عندما نشرنا المقاله في مارس كانت عن الطاقه الشمسيه كامل لمصر بسبب ان شخص جاهل بدرجه وزير وعد الناس في مارس أيضاً ان الطاقه الشمسيه ستحل ازمه الكهربا في مصر (المصدر الرابع) و بالقطع ما زال هذا الجاهل وزيرا. مع اننا كتبنا مرارا ان هذا كلام غير معقول (انظر الصوره المرفقه).

الاسوء انه من خلال البوستات التي ننشرها و نسأل ان يذكر القراء اماكن انقطاع الكهرباء عندهم (المصدر الخامس) نجد ان الكهربا لا تنقطع حيث يسكن الأسياد في الساحل الشمالي بل تنقطع في الأماكن التي لا يهتم بها السيد السيسي و جماعته! و تأكد بنفسك.

عرفت الان لماذا نجن؟ نذكر المشكله قبل ان تحدث و نقول الحل و يصر البعض علي الجهل و التجهيل. يا رب رحمتك!

المصادر:

———

١- تقرير جوده عن الكهرباء في مارس الماضي:

https://www.facebook.com/jawda.org/posts/613834345353449

٢- عدم التوصل لاتفاق لميناء استيراد الغاز:

http://af.reuters.com/a…/investingNews/idAFKBN0F40C820140629

٣- فشل المفاوضات مع الجزائر لاستيراد غاز رخيص:

http://online.wsj.com/…/egypt-seeks-to-clinch-lng-deal-with…

٤- وعود حل ازمه الكهرباء في مصر من فم من يدعي انه وزير و يفهم في اي شيئ:

http://www.el-balad.com/mobile/1045299

http://digital.ahram.org.eg/articles.aspx…

٥- المقال التي نستخدمها لتوصيف خريطه انقطاع الكهربا في مصر:

https://www.facebook.com/jawda.org/posts/699400173463532

https://www.facebook.com/jawda.org/photos/a.615049675231916.1073741858.524906364246248/700618613341688/?type=1



Categories: الكهرباء والطاقة, استراتيجيات وحلول

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: