!هل لا زالت السلميه الطريق الأمثل؟ عام علي رابعه

Is_Peaceful_Demonstration_Still_Ideal?

كتبنا في السابق ان السلميه هي الطريق الأفضل و لكننا أيضاً ذكرنا ان الدستور الامريكي مثلا يجيز للشعب تملك السلاح للحفاظ علي الديمقراطيه. كيف نفسر هذا؟ و هل السلميه ما زالت هي الحل؟

هذا نقاش مهم. نظريه امتلاك السلاح في امريكا فعلا هي انه يردع الدوله عن التجبر علي المواطنين. و امريكا يسمح دستورها حتي بإنشاء ميليشيا! و هناك ميليشيات مسلحه في امريكا هدفها المعلن الدفاع عن الديمقراطيه.

هناك جدال حاد في امريكا حول ذلك لان بالطبع الجيش الامريكي اصبح من القوه و التقدم التكنولوجي الان بحيث انه اذا أراد محو الحياه في العالم لمحاها لذلك يستطيع قطعا قتل اي معارض لو أراد الانقلاب، الذي هو بالقطع ليس في عقيده الجيش الامريكي أساسا.

و لكن يرد الآخرون في امريكا ان الجيش و الحكومه الأمريكيه يعلمان ان الشعب مسلح و انه سيستطيع المقاومه و انه سيحدث ضرر كبير.

و لكن يبقي الدستور الامريكي سامحا بامتلاك السلاح للحفاظ علي الديمقراطيه الأمريكيه و يبقي اي جدل حول هذا الموضوع و هل انه فعلا يحافظ علي الديمقراطيه مسأله نظريه لم تطبق.

هناك مشكله عمليه للسلاح في امريكا و هي انتشار العنف في المدارس و هو السبب الرئيسي لدعاري تقنين حيازه السلاح في امريكا.

هذا عن الجدال الدائر في امريكا.

رأينا في هذا الجدال هو ان وجود السلاح مع الشعب الامريكي هو رادع عن اي تفكير في تغيير النظام بالقوه. و هي ليست فقط بالسلاح. الجميع يعرفون ان الشعب الامريكي او طوائف منه ستقاوم بكل الأشكال مما يودي الي تصحيح المسار كنا حدث في السابق مثلا في المعارضه الطاغيه لجورج دبليو بوش وقت حرب الخليج الثانيه و هي من سمات الديمقراطيه الأمريكيه.

ننتقل الان للوضع في مصر.

كما كتبنا في السابق ان النضال السلمي هو افضل الطرق للتغيير الديمقراطي. لا شك في هذا.

استعمال السلاح في مصر سيؤدي الي إعطاء فرصه للدوله ان تستخدم كل طاقتها النيرانيه كما حدث في الجزائر و بمرور الوقت عاده ما تنتصر الحكومات في هذا الطريق.

و للاسف ستكون التكاليف عاليه كما ان الشعب سيكون دوما مع الدوله في هذه الحاله علي الأقل من باب التعاطف. كما انه سيفتح الباب لتدخلات خارجيه ضخمه مثل سوريا يصعب السيطره عليها. و الاسوء انه سيؤدي لانفصال او شبه انفصال لسيناء و ان تصبح مثل الحدود الشماليه الغربيه لباكستان اي مكان تضربه الطائرات بدون طيار بشكل مستمر، في الأغلب طائرات اسرائيليه في حاله مصر. و للاسف هذا هو الاتجاه الذي تسير فيه مصر الان كما حدث اخيرا.

نعتقد ان الشعب المصري لم يستخدم بعد كل وسائل الثوره السلميه. مثلا. لا توجد إضرابات بسبب الأوضاع الاقتصاديه. نقابات العاملين لا تتحرك. لا توجد قضايا دوليه ضد قاده الانقلاب. لا توجد محاولات لتفعيل عقوبات اقتصاديه دوليه ضد الانقلاب مثلما كان الحال في جنوب افريقيا.

حتي عندما استخدم نيلسون مانديلا السلاح في جنوب افريقيا قام بضرب المنشآت الاقتصاديه لحكومه الابارتهايد.

الاقتصاد هو افضل الطرق لضرب الانقلابات. لان النظريه السياسيه لأي انقلاب انه سيجلب الاستقرار و يحسن الاقتصاد. عندما يثبت فشل ذلك يفشل الانقلاب.

اعتقادنا ان الأفضل هو تجربه وسائل المقاومه السلميه كلها قبل الحديث عن السلاح.

و الحقيقه ان السلاح موجود فعلا في مصر بكثافه مماثله لأمريكا و كما نري تستغله الحكومه ضد المقاومين دون ان يعطي المقاومين ايه مزايا.

نقاش هام. نرحب بالمشاركات.

المصادر: 

————

محددات الديمقراطيه. جان تيرول. عن دار نشر كامبريدج.



Categories: استراتيجيات وحلول

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: