حوارات الامن القومي المصري … هل العداء مع ايران و تركيا في مصلحه الامن القومي المصري؟

ناقشنا في الحلقتين السابقتين موقع المقاومه الفلسطينيه و تعمير سيناء بالنسبه للأمن القومي المصري. أجبنا علي سؤال هل نعمر سيناء ام لا كذلك أجبنا علي سؤال هل المقاومه الفلسطينيه لإسرائيل مفيده لمصر ام لا. و نحن هنا نحاول ان ننظر فقط للمصالح البارده بعيدا عن المشاعر و بعيدا عن الدين. نناقش هنا هل العداء مع ايران و تركيا مفيدا لمصر ام لا.

من المهم ان نبدأ بإلقاء النظره علي خريطه السكان في الشرق الأوسط (الصوره الاولي). سنجد بوضوح ان توزيع السكان في الشرق الأوسط عباره عن جناحي طائر و له جسد. الجناح الاول يمتد في ايران. الجناح الثاني يمتد في تركيا و جسد الطائر يمتد عبر سوريا نحو فلسطين ثم ينقطع في سيناء و لكن يكمل في وادي النيل.

is_making_turkey_iran_enemies_useful1

نجد من الخريطه الاولي انه لا يوجد انفصال يذكر بين المراكز السكانيه في ايران و العراق كما لا يوجد انفصال بين المراكز السكانيه في تركيا و سوريا بل انهم جميعا بشكل او اخر كتله سكانيه واحده متصله. كذلك نلاحظ انه لا يوجد اي انفصال بين سوريا و فلسطين و لبنان حتي الداخل المصري. بل ان وادي النيل يبدو كأنه قدم لطائر عملاق يغرز قدمه في افريقيا و رأسه في الشام و جناحيه في تركيا و ايران و قدمه الأخري في شبه الجزيره العربيه واصلا لليمن.

في داخل هذا الطائر يعيش حوالي ٣٠٠ مليون نسمه. اي تعداد يقارب تعداد الاتحاد الاوروبي او الولايات المتحده!

هناك موانع طبيعيه تفصل هذا التجمع السكاني عن المناطق المحيطه و هذه الموانع اثبتت عصيانها للغزاه علي مر الزمن. هذه الموانع هي (انظر الخريطه الثانيه):

is_making_turkey_iran_enemies_useful2

– مضيق القوقاز الفاصل بين بحر قزوين و البحر الأسود. يفصل القوقاز بين روسيا و الشرق الأوسط. لم يحدث إطلاقا علي مر التاريخ ان اجتاز اي قيصر روسي عبر القوقاز نحو الشرق الأوسط.

– صحراء لوط التي تفصل ايران عن افغانستان و باكستان و تفصل الشرق الأوسط عن شبه القاره الهنديه. لم يحدث في التاريخ ان اجتاز اي هندي هذه الصحراء او تعدي افغانستان للوصول نحو ايران و الشرق الأوسط. أجتاز هولاكو هذه الصحراء بالطبع و لكن طالت خطوط إمداده من الصين و الاهم انه استقر داخل ايران و حتي اتخذ الفارسية لغه و مكنه ذلك من اجتياح بغداد بسهوله. انهزم هولاكو في عين جالوت بعدما طالت خطوط إمداداته بشكل لا مثيل له.

– الصحراء الكبري و تفصل مصر عن المغرب العربي. لم يحدث الا نادرا ان اجتاز قائد اجنبي من خارج ثقافه الشرق الأوسط، هذه الصحراء للوصول لمصر. اخر المحاولات كانت روميل و فشل. نجح الفاطميون في الوصول لمصر نتيجه لكونهم جزء من ثقافه المنطقه. لذا تشكل تلك الصحراء مانعا طبيعيا مهما.

– صحراء النوبه و تفصل مصر عن السودان و لم يحدث ان غزا اي قائد أفريقي الشرق الأوسط عبر النوبه.

احد اهم المشاكل الاستراتيجيه لهذا الطائر الشرق الأوسطي هي انه يضيق جدا عند فلسطين و سيناء و مصر. و من يسيطر علي هذا المفصل الحرج يعزل قدمي الطائر عن رأسه في الشام و يستطيع قصقصه جناحي الطائر في ايران و تركيا كما انه يعزل القدم الأخري في الجزيره العربيه بسهوله. لذا ركزت الحملات الصليبيه بشكل كبير علي تلك المفاصل الحرجه.

حتي في الحرب العالميه الاولي حاول البريطانيون احتلال تركيا عن طريق عبور مضايق البسفور و فشلوا تماماً في معركه جاليبولي (المصدر الاول). و لكنهم نجحوا بالالتفاف عبر مصر ثم الهجوم نحو فلسطين و الشام في حمله الجنرال الينبي.

لذا فان اهم الحملات العسكريه علي الشرق الأوسط نجحت عندما تمت السيطره الاجنبيه علي تلك المنطقه الضيقه في فلسطين و سيناء و مصر.

هذا يفسر لنا تاريخ اسرائيل و الحملات الصليبيه…

نحاول ان نفهم الان لماذا ان اي مشروع للوحده العربيه مصيره الفشل؟

الاجابه أيضاً ان تنظر للخريطه الاولي و الثانيه. لا يمكن ان توجد وحده عربيه دون العراق و سوريا. و لكن للاسف ان التواصل السكاني بين العراق و ايران و بين تركيا و سوريا يجعل الفصل بين هؤلاء السكان و جيرانهم في ايران و تركيا عمليه شبه مستحيله. و نحن نري ذلك كل يوم. فإيران تتدخل دوما في العراق و لها امتداد عرقي فيها. و العكس صحيح. و نفس الوضع بين تركيا و سوريا. كما ان ايه دوله وحده عربيه لا توجد لها موانع دفاع طبيعيه. فالحدود بين العراق و ايران اجتازها كل الغزاه من الفتوحات الاسلاميه حتي هولاكو و هي حدود إسفنجيه بشكل كبير. ذات الوضع للحدود بين تركيا و سوريا فقد عبرها محمد علي و عبرها العثمانيون و يجتازها اللاجئون السوريون الان يوميا.

لذلك فدوله الوحده التي يمكن ان تتشكل في الشرق الأوسط لابد ان تشمل ايران و مصر و تركيا و الجزيره العربيه بمجموع سكان ٣٠٠ مليون و انتاج اقتصادي يزيد عن ٢ تريليون دولار مما يجعلها قوه اقتصاديه لا شك فيها (يقارب انتاج ألمانيا الاقتصادي).

is_making_turkey_iran_enemies_useful3

اذا نظرنا للخريطه الثالثه نجد ان المراكز السكانيه الرئيسيه في الشرق الأوسط هي:

مصر و ايران و تركيا و كل منهم ذات عدد سكان يتراوح بين ٧٠ و ٨٠ مليون نسمه. لذا تخيل وجود نظام شرق أوسطي بدون هذه الدول هو محض احلام!

المهم ان هذه العلاقات بين مصر و تركيا و ايران ليست جديده و لم يجلبها الاسلام مثلا. لو ألقينا النظر علي خريطه المسيحيه في الشرق الأوسط, انظر الخريطه الرابعه, نجد ان المراكز الرئيسيه للمسيحيه كانت القسطنطينيه في تركيا (اسيا الصغري وقتها)، أنطاكيا في الشام، الاسكندريه في مصر. و كما نعلم فان اول مؤتمر كنسي في التاريخ حدث في مدينه نيكايا في تركيا الحاليه! و حضره ممثلو الكنيسه الارثوذكسية المصريه في الاسكندريه. و كان طبيعيا وقتها (سنه ٧٨٧ ميلاديا) ان يذهب كاهن مصري لزياره كهان و كنائس القسطنطينيه مثلا. لذلك فالتواصل و التبادل بين شعوب المنطقه هو الأصل و هو الطبيعي.

is_making_turkey_iran_enemies_useful4

لذا فمحاولات قطع مصر عن تركيا و ايران ليست الا محاولات لوأد ايه امال في اندماج شعوب المنطقه لما كانت عليه في الأصل. و لا يعني هذا الاندماج تخلي شعوب المنطقه عن هويه كل منها الثقافية. بالعكس فما العيب في نموذج الاتحاد الاوروبي.

كما ان القوه الاقتصاديه التركيه الصاعده و التكنولوجيا الايرانيه الواعدة هي مما يردع و يحمي و يحقق توازن في المنطقه مع اسرائيل. كما ان كليهما فرص ضخمه للتعاون و التبادل التجاري علي اسس من المساواه و التعاون.

هذا العداء لا هدف استراتيجي له الا بقاء المنطقه علي حالتها من الفقر و التبعيه.

المصادر:

——–

فشل البريطانيين في معركه جاليبولي:

http://en.wikipedia.org/wiki/Gallipoli_Campaign

نجاح حمله الينبي ضد الجيش التركي:

http://en.wikipedia.org/wiki/Battle_of_Jerusalem_(1917)

حملات هولاكو في الشرق الأوسط:

http://en.wikipedia.org/wiki/Hulagu_Khan

الناتج القومي الألماني:

http://www.tradingeconomics.com/germany/gdp

المؤتمرات الكنيسه الاولي و مواقعها:

http://en.wikipedia.org/wiki/First_seven_Ecumenical_Councils

4 comments

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s