كيف تشارك فى نشر الفساد و الجهل بدون دراية منك؟

فى الحقيقة قد يقع الشخص فى نشر الجهل و الشر و الفساد بسهولة و بساطة دون دراية. و قد يكون اكثر تاثيرا فى هذا من العدو نفسه. سنضرب على هذا الامر ثلاثة امثلة.

المثال الاول:

تصل العديد من الايميلات بها سلسلة طويلة من المواقع و فى اخر الرسالة يقول لك “امانة فى رقبتك حذر المسلمين من هذه المواقع”. و فى الحقيقة الهدف من الرسالة هو نشر هذه المواقع بين المسلمين لان البعض سيدخل من باب الفضول عليها. و لا يوجد اسلوب دعاية اسهل من ذلك. و لو تمهلت و فكرت قليلا لوجدت ان هذه المواقع اصلا لا يعلمها و لا يعرفها احد. لكن عدوك يستغل عاطفتك و جهلك لنشر مراده.

المثال الثانى:

حسابات مواقع التواصل الاجتماعى. مثلا تجد الصورة لرجل ملتحى او امراءة منتقبة ثم تجد كلام عجيب يصدر من الشخص لا يمت الى الاسلام او العقل و المنطق بصلة. و صاحب الحساب يكون اصلا شخصية خيالية غير معروفة. فيقوم الناس بنشر الكلام إما من باب السخرية او التحذير او نحو ذلك. و فى الحقيقة بهذا تحقق هدفين فى منتهى الاهمية للعدو: اولا هو نشر الافكار الشاذة بحيث تصبح فى المستقبل غير شاذة و لا مستهجنة و يلتقطها ضعاف القلوب و يكرروها فتصبح كانها حقيقة. ثانيا انك تقوم بعمل دعاية لهذا الشخص الخيالى لان العديد يقوم الان بمتابعته ليسمع منه هذا الكلام الغريب. و بالتالى يصبح انسان ذو شأن و له متابعين. و هناك امثلة معروفة لن نكتب اسماء اصحابها هنا حتى لا نقع فيما نحذر منه.

المثال الثالث:

المعجزات الدينية. لا شك ان الكرامات و الايات و المعجزات شئ حقيقى من الله تبارك و تعالى. لكن السؤال هل المعلومة التى وصلت اليك حقيقة ام الهدف منها السخرية من الدين؟ و فى الحقيقة هناك مواقع مشهورة تنشر خرافات للمسلمين ثم بعد انتشارها و بلوغها الافاق يسخرون من المسلمين و من معتقدهم. مثل الفيديو المشهور برؤية احد الملائكة يطوف بالحرم ثم ينطلق الى الفضاء. مع ان اى مسلم عالم بالقران يعلم ان الله تبارك و تعالى نفى فى عدة مواضع ان يحدث هذا ابدا بل و لم يحدث لاحد من الصحابة. و مثال اخر صور الشياطين و الجن و …..

و اخيرا فقط فكر قليلا قبل نشر الكلام. ما الخير الذى سوف تحصله اذا نشرته؟ و ما الشر المترتب على نشره؟ هل هو كلام مؤكد منقول عن رجل معروف؟ فاذا فكرت بهذا المنطق سوف تجد ان الكثير من الاخبار لن تنقلها ابدا……. و تذكر ان لم تنشرها فاعلم ان الغسالة هى التى منعتك لانها اصلا مبلولة!!!

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s