كارثه المدارس الاجنبيه في مصر و الدول العربيه

international schools in arab countries

هل تعلم ان ٣ دول عربيه (مصر، السعوديه، الإمارات) بهم اعلي معدلات المدارس الاجنبيه في العالم نسبه لعدد السكان (احصائيات رابطه المدارس الدوليه الاستشاريه. المصدر الاول).

الإمارات هي الاعلي في العالم بواقع ٤٠٠ مدرسه اي ٤٤ مدرسه اجنبيه لكل مليون نسمه تليها السعوديه بواقع ١٨٧ مدرسه اي ٦,٤٤ مدرسه لكل مليون نسمه ثم مصر بواقع ١٧١ مدرسه اي ٢,٢٥ مدرسه لكل مليون نسمه! و هذه الأعداد قاصره فقط علي المدارس العامله باللغه الانجليزيه ناهيك عن الالمانيه و الفرنسيه و الإيطاليه و الاسبانيه و حتي اليابانيه العاملين في مصر!

اذا قارنا تلك الأعداد بدول المفترض انهم اقران لمصر من ناحيه انها دول ذات ثقافه مختلفه و تود الحفاظ علي ثقافتها سنجد التالي:

– المكسيك دوله عدد سكانها ١٢٠ مليون اي اكثر من مصر و جاره لأمريكا و مع ذلك بها مدارس اجنبيه اقل بكثير من مصر!

– تركيا بها تقريبا نصف عدد المدارس الاجنبيه في مصر! و مع ذلك فعدد سكان تركيا تقريبا هو ذات عدد سكان مصر.

– حدث و لا حرج عن الصين و الهند و بهما نصف عدد المدارس الاجنبيه في الإمارات و هي دول ذات تعداد يزيد عن المليار نسمه!

لماذا توجد المدارس الاجنبيه في اي بلد؟ تعالوا نعود للأصل. المفترض ان توجد المدارس الاجنبيه في ايه بلد في العالم من اجل الاجانب المقيمين فيها مثل البعثات الدبلوماسيه و المستثمرين و الخبراء و العاملين الاجانب . لذلك المفترض ان عدد المدارس الاجنبيه في أيه بلد ان يتناسب طرديا مع عدد الاجانب و بالتالي كميه الاستثمارات الاجنبيه في هذا البلد.

يدخل مصر استثمارات اجنبيه حوالي ٢,٥ بليون دولار في ٢٠١٢ (المصدر الثاني) و كان اعظم رقم تم تحقيقه هو ٦ بليون دولار. في مقابل ذلك دخل الصين ١١٨ بليون دولار استثمارات اجنبيه في عام ٢٠١٣ (المصدر الثالث) اي حوالي ٢٠ ضعف مصر و اكثر من عشره أضعاف الإمارات (المصدر الرابع). حتي بالنظر لعدد المقيمين الاجانب في الصين سنجد انهم حوالي ٦٠٠ الف نسمه (المصدر الخامس) بينما هم لا يتعدون ٢٠٠ الف في مصر (المصدر السادس وفقا لأحدث تعداد سكاني في مصر).

و كلنا بالطبع يعلم ان جل من يذهب للمدارس الاجنبيه في مصر هم من المصريين.

ما المشكله في المدارس الاجنبيه؟

—————————————-

السؤال هو لماذا مصر و السعوديه و الإمارات تفردوا عن كل دول العالم؟ الكارثة في المدارس الاجنبيه متعددة الجوانب:

١- تنميه طبقه عليا و وسطي لا تنتمي لمصر و لا لعامه الشعب بل تنظر للدوله مصدر ثقافتها (امريكا، فرنسا، ألمانيا، كندا، الخ) علي انها الدوله الام. بل بالعكس تنميه طبقه لا مانع عندها من التخلص من فقراء مصر بالقتل حتي يلتحقوا بتلك الدوله الام. و نحن نري كل يوم أمثله علي تفشي الفاشيه بين الطبقه الوسطي و العليا المصريه التي تحلم جلها بان تصبح مثل دول ثقافتها الام عبر التخلص من الفقراء. و في وجهه نظرنا فالصراع الان في مصر بين سيساوي و ربعاوي هو في بعض منه صراع بين أغنياء او وسطاء يتمنون اللحاق بالغرب بقتل الفقراء (مثل تهليلهم لما حدث في رابعه مثلا) و فقراء يريدون ان ينالهم نصيب في الثروه مع الحفاظ علي هويتهم الثقافية. و بالطبع نحن هنا لا نعمم و لكن استطلاعات الرأي (المصدر السابع) في مصر واضحه ان تأييد د مرسي كان الأكثر في الريف و الصعيد (الأفقر بطبيعه الحال).

٢- الكارثة الأكبر هو ان اقل من ١٠٪ من المدارس الاجنبيه في مصر هي بالفعل مدارس معتمده من هيئات دوليه لتقديم خدمه تعليميه جيده (المصدر الثامن). اي ان اقل من ٢٠ مدرسه اجنبيه في مصر يقدمون خدمه تعليميه جيده!

غالبيه المدارس الاجنبيه العامله في مصر إذن هي بهدف النصب! لذلك فان تكالب المصريين علي المدارس الاجنبيه هو شيئ لا يمكن تفسيره!

٣- ان احد اهم مميزات التعليم الامريكي مثلا هو ان الغني يجلس الي جانب الفقير في مراحل التعليم قبل الجامعي لانها كلها بالمجان. في مرحله التعليم الجامعي يمكن ان ينفصل الغني عن الفقير وفقا لتكاليف الجامعه و قدرات الطالب العلميه. السؤال هو متي يختلط الفقير مع الغني في مصر؟ ان الطالب الغني في مصر سيدخل المدرسه الأمريكيه في المعادي و يذهب للنادي في عطله الأسبوع حيث يتحدث دوما الانجليزيه مع أصحابه حتي من المصريين ثم يدخل الجامعه الكنديه مثلا حيث يستمر مع أصدقائه الأغنياء!

ان هذا العبث لا مثيل له في اي مكان في العالم. نكرر. لا توجد أيه دوله في العالم يحدث بها هذا العبث. ان هذا تخريب لا مثيل له للعقل المصري و ان لم يتوقف سينتج عنه جيل عباره عن شعبين منفصلين تماماً مظاهر ذلك باديه للجميع!

المصادر:

——–

احصائيات المجموعه الاستشاريه للمدارس الدوليه:

http://www.iscresearch.com/information.aspx

الاستثمارات الاجنبيه في مصر:

http://www.heritage.org/index/country/egypt

الاستثمارات الاجنبيه في الصين:

http://www.reuters.com/…/us-china-economy-fdi-idUSBREA0F0EI…

الاستثمارات الاجنبيه في الإمارات:

http://www.khaleejtimes.com/biz/inside.asp…

عدد المقيمين الاجانب في الصين:

http://www.tealeafnation.com/…/the-decline-of-the-expat-fo…/

عدد المقيمين الاجانب في مصر:

http://www.migrationpolicycentre.eu/…/migration_p…/Egypt.pdf

استطلاعات الرأي عن المركز المالي لمؤيدي د محمد مرسي:

http://www.baseera.com.eg/…/Approval%20rating%20of%20presid…

تحقيق عن جوده التعليم في المدارس الاجنبيه العامله في مصر:

http://www.dailynewsegypt.com/…/international-education-in…/

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s