اعادة اراضي لرجال أعمال مصريين تم سحبها عقب الثورة

اعادة اراضي لرجال أعمال مصريين تم سحبها عقب الثورة

منح أراضٍ لرجال أعمال مقابل تبرعهم لصندوق السيسي

منحت الحكومة المصرية أراضي سياحية لرجال أعمال مصريين، مقابل تبرعهم لصندوق “تحيا مصر”، الذي أسسه الرئيس، عبدالفتاح السيسي، بهدف دعم الاقتصاد، الذي يواجه صعوبات كبيرة عقب انقلاب الجيش، الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي في 3 يوليو/تموز عام 2013.

وقال مسؤول في وزارة السياحة المصرية لـ”العربي الجديد”: “إن السيسي وافق مؤخراً على منح شركة تنمية سياحية، مملوكة لرجل الاعمال المصري، محمد فريد خميس، أراضي لإقامة مارينا على ساحل البحر الأحمر، عقب يوم واحد من إعلان فريد خميس التبرع بـ 30 مليون جنيه (4.2 مليون دولار) لصندوق “تحيا مصر”.

وأوضح المسؤول، الذي رفض ذكر اسمه، أن مساحة الأرض، التي يقع ضمنها مشروع المارينا على ساحل البحر الأحمر في منطقة مرسى علم، جنوب شرق مصر، تتجاوز 3.5 مليون متر مربع .

وعلى الرغم من قرارات سحب الأراضي، التي نفذتها وزارة السياحة بدءا من منتصف 2011 حتى منتصف 2013، إلا أنه لم يتم سحب الأراضي من شركة فريد خميس، رغم أنه لم يَـبْنِ سوى فندق واحد، ونحو 3 فنادق لا تتعدى نسبة التنفيذ فيها نحو 35 في المائة .

وتنص قواعد الهيئة العامة للتنمية السياحية على الالتزام ببرامج التنفيذ للمشروع، وفق جدول زمني وهو ما لم يلتزم به خميس .

وأعلن السيسي عقب توليه منصبه، في شهر يونيو/حزيران الماضي، عن تأسيس صندوق للتبرع للاقتصاد المصري، في ظل الأزمة المالية التي يتعرض لها .

وبلغت التبرعات في أثناء إفطار، جمع رجال الاعمال مع السيسي، خلال الاسبوع الماضي، نحو 5 مليارات جنيه، كان أكبرها تبرع نجيب ساويرس وعائلته بنحو 3 مليارات جنيه، ثم محمد الامين، مالك قنوات cbc التلفزيونية، بنحو1.2 مليار جنيه .

وقال المسؤول: “إن معظم الأراضي، التي تم سحبها من المستثمرين وغالبيتهم من رجال الحزب الوطني، والتي حصلوا عليها لأهداف لا تتعلق بالاستثمار والتنمية بل تتعلق بالتسقيع (التجارة بها)، تم ردّها إليهم مجدَّداً”.

وأضاف: “إن أبرز رجال الاعمال، الذين تم ارجاع الأراضي لهم بعد سحبها، رجل الاعمال، محمد أبو العينين، أحد قيادات الحزب الوطني المنحل”.

ووفقاً للمسؤول تم إرجاع أرض لأبو العينين، في منطقة مرسى علم، على مساحة تتجاوز 6 ملايين متر، ولم تتم فيها أية إنشاءات.

أما رجل الأعمال، محمد الأمين، فهو مساهم رئيسي في شركة عامر جروب للتنمية السياحية، ويملك 11.9 في المائة من أسهم الشركة.

وقال المسؤول: “تم إلغاء قرار سحب الأراضي من شركة عامر جروب، في منطقة الفيوم لمساحة 2.8 مليون متر مربع، فضلا عن عدم الحصول على فرق أسعار لأراضي العين السخنة، والتي حصلت عليها الشركة بالإسناد المباشر”.

وأضاف أن الهيئة أجرت تسوية مع شركة عامر جروب، التي يساهم فيها محمد الأمين بشأن مشروع بورتو السخنة، شرق القاهرة.

وحسب المسؤول، ستتم التسوية بأن تحصل الهيئة العامة للتنمية السياحية على 9 ملايين دولار، فرق أسعار، لمساحة أراضٍ تتجاوز مليوني متر، تم إسنادها بالامر المباشر إلى الشركة في 2007.

وأضاف: “سيتم دفع 4 دولارات للمتر الواحد، مقابل دولار واحد وقت التخصيص، على أن تسدد منها 27 في المائة من قيمة المبلغ، والباقي على 7 أقساط، عقب فترة سماح لمدة 3 سنوات وبفائدة 5 في المائة.

المصدر: العربي الجديد

http://goo.gl/yL9Vhe

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s