!توقعات حكم مبارك

كي تفهم اي نظام سياسي في العالم انظر من يملك مفاتيح القوه فيه. مثلا تقبع مفاتيح النظام الروسي في الكرملين و نظرته لأمن روسيا و يستطيع حاكم الكرملين جعل شخص ما ملياردير و يستطيع كذلك ان يسمه و يقتله دون حساب و هو امر تكرر. تقبع مفاتيح النظام المصري الحالي في الرياض. أنفقت السعوديه و حلفائها ٢٠ مليار دولار حتي اليوم لدعم الانقلاب (المصدر الاول) و كانت أول المعترفين به (المصدر الثاني) حتي قبل ان يعرف العالم ماذا يحدث في مصر في دلاله لا شك فيها علي اسبقيه التنسيق.

لكي نعرف ماهيه الحكم علي مبارك إذن تعالوا نتعرف علي الموقف السعودي من مبارك:

في ٢٩ يناير ٢٠١١ و عندما تبين للعالم ان وضع مبارك فعلا مقلقل، اتصل ملك السعوديه عبد الله من المغرب ،حيث كان في فتره نقاهه من جراحه في ظهره أجراها في الولايات المتحده، بمبارك و تلقي منه تطمينات حول الوضع في مصر (كما ذكر البيان الرسمي السعودي بالمصادر – المصدر ٣). ثم قال البيان السعودي الرسمي بالنص التالي:

“و قال الملك عبد الله ان هؤلاء المتظاهرين تم استغلالهم لنشر سموم الكراهيه و الدمار. و ان قله اندست في صفوف الشعب المصري الشقيق لهدم استقراره.”

اقرأ الكلمات جيدا: قله مندسه، العبث بالاستقرار، الكراهيه!

نعم لقد سمعت تلك الكلمات بعينها في الاعلام المصري و تكررت مرارا فيه علي مدي السنوات الثلاثه اللاحقة للبيان السعودي بالنص! لاحظ ان تلك الكلمات من الملك السعودي كانت يوم ٢٩ يناير و كأنها كانت أشاره البدء للهجوم علي الثوره المصريه.

و بالطبع فالملك السعودي يملك معظم أدوات التأثير الإعلامي اما مباشره (ام بي سي، اي أر تي، مملوكه بشكل كامل للسعوديه) او غير مباشر (لا يوجد رجل اعمال في مصر يستطيع ان يخالف طلبا للملك السعودي! و بالطبع فموظفو التلفزيون المصري يتطلعون جميعا ليوم الاعاره للقنوات الفضائيه المملوكه للسعوديه.

بالرغم من الهجوم السعودي الكاسح ضد الثوره المصريه في أيامها الاولي وصلت الثوره لازاحه مبارك. و هنا جن جنون السعوديين. ربما اكثر ما اثار السعوديين هو السهوله التي تخلت بها امريكا عن مبارك. في ١٠ فبراير اتصل الملك السعودي بالرئيس الامريكي و كان مستاءا جدا من تخلي امريكا عن حلفائها (المصدر الرابع). و بالطبع فالملك السعودي ينظر لذاته و مستقبل عائلته ان تخلت امريكا عنهم.

و كان البيان الملكي السعودي وقتها أشاره في الأفق لم يلحظها احد و مرت دون فحص (المصدر الثالث):

“و قال الملك انه لن تقف اي دوله عربيه و اسلاميه مكتوفه الأيدي و هي تري تلك القله المندسه تبث سمومها بأسم حريه التعبير لتعيث فسادا و تدميرا و تقوض استقرار مصر”

لن تقف اي دوله مكتوفه الأيدي! بالطبع لا تقصد السعوديه مثلا ماليزيا او سلطه بروناي او جزر القمر. الاشاره واضحه ان السعوديه ستعمل علي عكس مكاسب الثوره المصريه و تعيد كل شيئ لنصابه.

و بالطبع كما نعلم قاد ذلك لانقلاب ٢٠١٣ الذي جعل مصر تابعا مره اخري للسياسه السعوديه (المصدر الخامس). و لا يملك احد في مصر الان مخالفه السياسه السعوديه لانها تستطيع إغلاق مفاتيح الأموال التي تبقي النظام المصري علي قيد الحياه.

يمثل مبارك للسعوديه اهميه خاصه. فمبارك كان تابعا بشكل كامل للسياسه السعوديه في المنطقه. و يكفيك ان تستمع لمصطفي الفقي و هو يشرح ذاك (المصدر السادس). و الحاصل انه بعد الثوره اندفع البعض مثل الفقي للبوح بكثير من الأسرار ربما ندموا عليها لاحقا (كثير من هذا يحدث الان بالمناسبه بعد الانقلاب). فمبارك و زوجته و حاشيته يتلقون الهدايا من الخليج و يقومون بجولات تسوق هناك، وكذلك يجدون أموال جاهزه عند الحاجه اذا تعسرت مصر، في مقابل تلبيه مطالب حكام الخليج. لذلك فالسعوديون حساسون جدا تجاه موضوع معامله مبارك و لا يريدون ان تكون هناك سابقه ان حاكم عربي تعاون معهم و جرت محاكمته و إذلاله، فهذا يهدم في الصميم جوهر فهم ال سعود لسيطرتهم علي المنطقه. و هي سيطره تعتمد علي نظام شبه قبلي من الولاء بناءا علي الهدايا و رعايه أهل من أسدي الخدمات قديما.

بالطبع لا يمثل مبارك اي شيئ للنظام الحالي الا ربما حمل ثقيل. لذلك لا مانع إطلاقا لدي النظام الحالي من إطلاقه في مقابل رضا الكفيل السعودي. و لتذهب دماء الشهداء و السرقات الي الجحيم فالنظام الحالي قتل اكثر (المصدر السابع. فض رابعه جريمه ضد الانسانيه).

الكفيل السعودي يخشي مثال الثوره الفرنسيه و قضاءها علي ملكيات أوروبا بدايه بالقضاء علي ملك فرنسا.

لذا فتوقعنا اما تبرئه مبارك او تجريمه بشكل صوري بحيث يحكم عليه بما قضاه فعلا فيما يطلق عليه السجن، حيث كان حريصا في هذا “السجن” ان يستمر في صياغه شعره و تأييد السيسي عبر وسائل الاعلام و الإدلاء بأحاديث صحفيه.

المصادر:

——-

١- حجم الانفاق السعودي علي الأنقلاب المصري:

http://www.ibtimes.co.uk/saudi-arabia-uae-ready-massive-20b…

٢- اعتراف السعوديه بالانقلاب خلال دقائق من حدوثه:

http://www.thedailybeast.com/…/saudi-arabia-cheers-the-coup…

٣- البيان الرسمي السعودي يوم ٢٩ يناير ٢٠١١:

http://m.ibtimes.com/saudi-king-expresses-support-mubarak-2…

٤- استياء السعوديه من تخلي امريكا السريع عن مبارك:

http://www.thetimes.co.uk/…/w…/middleeast/article2905628.ece

٥- انقلاب ٢٠١٣ جعل مصر تابعا للسياسه السعوديه:

https://m.facebook.com/jawda.org/photos/a.621753317894885.1073741862.524906364246248/754558424614373/?type=1&source=46

٦- مصطفي الفقي يشرح علاقه مبارك بالخليج:

http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1705581

٧- تقرير هيومان رايتس واتش حول فض اعتصام رابعه و النهضه يصفه انه جريمه ضد الانسانيه:

http://m.hrw.org/…/egypt-rab-killings-likely-crimes-against…

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s