الأسطورة الثامنة: الديكتاتور العادل

Fair_Dictator
.تسود العقليه السياسيه المصريه مجموعه من الأساطير او التابوهات التي تأخذ كمسلمات بينما الحقيقه هي انها أساطير و خرافات

ندحض اليوم الأسطورة الثامنة و هي ان المستبد العادل هو افضل نظام لحكم مصر. تسود العقليه المصريه فكره ان افضل من يحكم مصر هو ديكتاتور يحكم بالحديد و النار و يفرض النظام علي الشعب الذي اعتاد الفوضي و لا يعمل الا بالطرق علي رأسه. و تمضي الأسطورة ان النظام الديمقراطي في الحكم قليل الكفاءه و ان الإصلاحات المطلوبه في مصر كلها تتطلب حزم و قسوه لن يحققها الا حاكم مستبد.

الواقع ان هذا ليس كلاما جديدا بل يتردد في كل دوله وقعت تحت الحكم الديكتاتوري. فكل ديكتاتور يبرر نفسه بانه مستبد و لكنه عادل و يعمل لمصلحه الشعب و ان البديل هو الفوضي. قيل ذات الكلام عن صدام حسين و عن الحاكم اليوغسلافي جوزيب تيتو و عن ستالين و عن مصطفي اتاتورك. انتهت تجربه صدام حسين و تيتو بدمار العراق و يوجسلافيا. انتهت تجربه ستالين بتراجع الاتحاد السوفيتي و انهيار الدوله السوفيتية. ربما كانت تركيا علي وشك الانهيار كذلك بسبب تدخل الجيش فيها حتي ترسخ النظام الديمقراطي فيها مما مكنها من النمو.

اذا نظرنا لنجاح الولايات المتحده لرأينا انه مرتبط بالمبادرة الفرديه المتاحه لأفراد مثل بيل جيتس و ستيف جوبز و وارين بوفيت و توماس إديسون. يحتاج نمو الاقتصاد لأفكار مثل هؤلاء. المشكله هي ان النظام الديكتاتوري لا يستطيع ان يتيح تلك المبادرة الفرديه لان كل الناس تصبح خائفه ان تفعل شيئ لا يرضي عنه الحاكم. احد اهم عوامل انهيار الاتحاد السوفيتي هو عدم وجود حوافز اقتصاديه للمبادرات الفرديه.

المشكله الثانيه في اي نظام ديكتاتوري هو تشكل مجموعه من الأفراد حول الزعيم مستفيدون من زعامته و بالتالي يتحول هؤلاء الي طبقه حاكمه تحتكر الامتيازات و هذا ما يطلق عليه الاقتصاد الاقصائي. Exclusive economy. مما يودي لانتشار الفساد. مثلا يجب ان تكون صديق جمال مبارك كي تحصل علي رخصه انشاء مصانع. او تكون من شله المشير عامر حتي تحصل علي امتيازات لا يحصل عليها بقيه الشعب و هكذا.

احد عوامل نجاح الاقتصاد الامريكي انه اقتصاد شامل يعطي فرص نجاح الجميع او ما يطلق عليه inclusive economy. من المستحيل حدوث ذلك في اي نظام ديكتاتوري.

من ناحيه كفاءه التنفيذ. لنلق نظره علي الهند و باكستان. لقد كانتا دوله واحده حتي أربعينيات القرن الماضي. الهند هي اكبر ديمقراطيه في العالم. باكستان رزحت تحت حكم المستبد العادل معظم سنوات استقلالها. نجحت الهند و فشلت باكستان. يزيد متوسط الدخل في الهند عنه في باكستان بحوالي ١٥٪ و هو فارق كبير و يتزايد. بالرغم من حكم الجيش في باكستان معظم سنواتها فقد خسرت باكستان امام الهند في معظم الحروب التي دخلتها و نتج عنها انها خسرت اقليم كشمير و خسرت بنجلاديش!
لذا فالحديث عن كفاءه و قدره المستبد العادل هو حديث لم يثبت بالتاريخ.

في الحاله المصريه فقد فشلت كل تجارب المستبد العادل من محمد علي باشا و حتي ناصر. و بالرغم انهم كانوا حكاماً وطنيين الا ان المحصلة النهائيه هي فشل تجربتهم. و يدعي البعض ان الفشل هو نتيجه التدخل الخارجي و هذا كلام ممجوج فالتدخل الخارجي موجود في العالم كله. تدخلت بريطانيا ضد أمريكا بعد حرب الاستقلال. تدخلت بريطانيا في الصين و اليابان للتحكم في تجاربهم الإنمائية و هكذا. التحجج بالتدخل الخارجي هو مثل تحجج فريق كره انه خسر بسبب ان الفريق الاخر كان يلعب ضده!

لننطر في النهايه علي تجربه السيد السيسي مثلا. من المعروف ان مصر تحتاج اقتصاديا لإجراءات تقلل دعم الطاقه. و لكن حتي الان تماطل الحكومه المصريه في تنفيذ حتي قرار استخدام البطاقه الذكيه في محطات البنزين. و بالرغم من انه اسهل للسيد السيسي ان يحاول تطبيق ذلك الان حتي يمكنه عكسه مع رئاسته ان لم يعجب القرار الناس.
لذلك اثبت التطبيق ان المستبد عاجز عن اتخاذ قرارات حاسمه لانه في الحقيقه يخاف من الناس!

قارن تلك المماطلة بحماس د باسم عوده لتنفيذ المشروع. لماذا؟ لانه يعمل تحت أمره رئيس منتخب حصل علي الشرعيه من الناس و بالتالي لديه تفويض باتخاذ قرارات.

تخلصوا من الأساطير.

المصادر:
——–
تاريخ المستبد العادل في العالم:
http://en.m.wikipedia.org/wiki/Benevolent_dictatorship

عوامل انهيار الاتحاد السوفيتي:
http://www.worldology.com/Europe/Europe_Articles/causes_soviet_collapse.htm

الاقتصاد الشامل و تعريفه:
http://en.m.wikipedia.org/wiki/Inclusive_growth

اقتصاد الهند و باكستان:
http://data.worldbank.org/indicator/NY.GDP.PCAP.CD

حروب الهند و باكستان:
http://wiki.answers.com/Q/Who_won_the_three_indo-pak_wars

مماطلة الحكومه المصريه الحاليه في تنفيذ الكروت الذكيه:

http://www.africanbondmarkets.org/en/news-events/article/smart-card-company-complains-of-delay-in-egyptian-subsidy-cut-scheme-47392

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s