الأسطورة السابعه: مصر حماها الله

Egypt_protected
نتابع هنا دحض أساطير و تابوهات استقرت في عقول المصريين و اصبحت مسلمات لا يستطيع احد لمسها او دحضها. احد تلك الأساطير هو الاعتقاد ان مصر محميه بقدره الهيه و انه لا يصيبها شيئ نتيجه لذلك. و يذهب البعض للاعتقاد ان ذلك ناجم عن ذكرها في القرآن او عن وجود رفات ال بيت الرسول الكريم فيها.

الحقيقه هي ان الحقائق تدحض ذلك الاعتقاد من أساسه. في تقرير البنك الدولي عن الكوارث في منطقه الشرق الأوسط يقول التقرير ان ٨٠٪ من الكوارث الطبيعيه تقع في الجزائر و مصر و جيبوتي و اليمن و المغرب و ايران. كوارث مصر هي في العاده زلازل و فيضانات.

قامت منظمه المؤتمر الاسلامي كذلك بتقدير عدد الوفيات نتيجه الكوارث الطبيعيه في البلدان الأعضاء و كانت النتيجة انه في الفتره بين ١٩٧٠ حتي ٢٠٠٩ توفي في مصر ١٥٠٠ مواطن نتيجه كوارث طبيعيه. بينما هناك دول كثيره اقل من مصر: تونس مثلا ٣٠٠. كازخستان ١٨٤. ازربيجان ٦٠. الأردن ٥٤. بروناي صفر.

حتي بالمقارنه بعدد السكان فكازخستان تتفوق تماماً من حيث قله عدد الوفيات نتيجه الكوارث الطبيعيه. المثير ان متوسط الدخل في كازخستان اربعه أضعاف مصر. ربما الاوقع ان نقول ان كازخستان مثلا حماها الله او ان الأردن حماها الله. او ربما سلطنه بروناي التي لم يمت فيها احد علي مدار ٤٠ عاما نتيجه للكوارث الطبيعيه هي الجديره باستنتاج ان الله يحميها.

الواقع ان جمله ان الله يحمي مصر تستخدم فقط للاتكال و لعدم التحسب للكوارث الطبيعيه مما ينتج عنه الوفيات بالرغم ان الانسان قد كرمه الله و الحفاظ علي حياه المواطنين هو اهم واجبات الدول.

في الولايات المتحده توجد جهه متخصصة اسمها هيئه أداره الأزمات الفيدراليه او اختصارا فيما. و هي تتبع رئيس الجمهوريه و مهمتها تنسيق عمل كل الجهات للتعامل مع الأزمات الطبيعيه. كذلك يوجد للحرس الوطني الامريكي دور مهم في التعامل مع الأزمات عندما يعلن الرئيس منطقه ما انها منكوبه بطلب من حاكم الولايه. و قد كان من الأوفق ان يدرس العميد السيسي مثلا كيف يقوم الجيش بدور في الأزمات و الكوارث الطبيعيه عند دراسته في أمريكا عوضا ان يقوم بعمل رساله عن استحاله تطبيق الديمقراطيه في الشرق الأوسط.

المصادر:
——–
تقرير البنك الدولي عن الكوارث في الشرق الأوسط:http://blogs.worldbank.org/arabvoices/threat-natural-disasters-arab-region-how-weather-storm

تقرير منظمه المؤتمر الاسلامي عن الكوارث:http://www.sesrtcic.org/files/article/245.pdf

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.