الأسطورة الرابعة عشر: “انتم كثير. نجيبلكم منين. مفيش. “

Mafeesh
هذه هي الاسطوره ١٤ في محاولتنا دحض الأساطير و التابوهات في العقل و السياسه المصريه.

تقول الاسطوره ان تعداد الشعب المصري كبير و انه “مفيش” حتي يتوقفوا عن الولاده كالأرانب. و امتدت الاسطوره في السنوات الأخيره الي اتهام د مرسي بانه شجع المصريين علي التوالد مما ادي لزياده رهيبه للمواليد في عهده كادت ان تتسبب في كارثه لمصر (هكذا!) كما ذكرت صحيفه الأهرام شبه الحكوميه.
لنأخذ الامر الأخير اولا: هل فعلا ادي حكم الرئيس مرسي لزياده الإنجاب كما ادعت الأهرام؟


بمراجعه الأرقام الرسميه للجهاز المركزي للتعبئه و الإحصاء (المصدر الثاني – الصفحه ٧) نجد ان معدلات المواليد زادت في مصر كل عام ابتداءا من ٢٠٠٥-٢٠٠٦ و استمرت تلك الزياده حتي اخر سنه نشر فيها تقرير الجهاز و هي سنه ٢٠١١. حيث كانت نسبه المواليد حوالي ٢٥ مولود لكل ١٠٠٠ مواطن في عام ٢٠١١ و زادت لتصبح ٣١ مولود لكل الف مواطن في عام ٢٠١١ و من الطبيعي ان تصل الي ٣٢ مولود في عام ٢٠١٢ طالما استمرت الزياده بذات الوتيره. و طبعا سيكون عدد المواليد الكلي رقم قياسي كل عام لا عدد المواليد الكلي هو حاصل ضرب معدل المواليد * عدد السكان. و معدل المواليد يزداد كل سنه و كذلك عدد السكان لذلك لابد ان يزداد حاصل الضرب. و لذلك فما نشرته الأهرام (المصدر الاول) هو محض تأليف و كذب و افتراء من المفترض ان يكشفه اي ملم بجدول الضرب.
ننتقل الان للسؤال المهم، هل هذا معناه ان المصريين يتوالدون بكثره؟ ما سبب زياده معدلات المواليد؟
—————-

الواقع ان زياده معدلات المواليد له سبب بسيط. مصر دوله شابه. يزيد عدد الشباب بها عن الشيوخ بكثره. حوالي ٧٥٪ من سكان مصر هم تحت سن الأربعين! و حوالي ثلث سكان مصر هم في المجموعه العمريه بين ٢٠ – ٤٥ عاما و هي نسبه عاليه جدا مقارنه بدول العالم. كذلك فان نسبه تلك المجموعه العمريه بالنسبه للسكان تتزايد بينما تقل نسبه الاطفال اقل من ٢٠ عاما تتراوح نسبه هؤلاء فوق ٥٥ عاما حول نفس الرقم و هو ٨٪ منذ عام ١٩٧٦. لذلك فمصر تتزايد شبابا بشكل مستمر منذ عام ١٩٧٦ نتيجه لتزايد نسبه المجموعه العمريه من ٢٠-٤٠ عاما. بالطبع هذه هي المجموعه العمريه التي تتزوج و تنجب. لذلك لا غرابه في ان معدلات المواليد لكل الف نسمه تتزايد لان هؤلاء الألف نسمه بهم كثيرون في سن الزواج و الإنجاب.

بالطبع فالمجموعة العمريه بين ٢٠-٤٠ عاما هي اكثر المجموعات العمريه إنتاجا. لذلك تعاني دول أوروبا و اليابان من ازمه كبيره لان عدد المعمرين هناك يتزايد و الخوف هناك ان يودي ذلك لتباطؤ النمو الاقتصادي نتيجه لقله انتاجيه كبار السن و المعمرين. لذلك مثلا تشجع تركيا علي الإنجاب و ترحب امريكا بالهجره و تشجع علي الإنجاب بمنح حوافز ضريبيه للأسر الكبيره.

هذا في العالم. لذلك عوضا عن ان يري حكام مصر ان اهم ثرواتها هي شعبها، فانهم يرونهم عاله.

ننتقل الان للسؤال هل فعلا ينجب المصريون كثيرا؟
————————–

المقياس الأهم من معدل المواليد لكل الف من السكان هو عدد المواليد لكل امرأه في سن الزواج او ما يطلق عليه نسبه الخصوبة. لماذا هو مقياس اهم؟ لانه يقيس مباشره هل فعلا تنجب كل امرأه مصريه عددا كبيرا من الاطفال ام لا. و هذا ما استقر عليه خبراء السكان لقياس جدوي حملات تنظيم النسل في العالم.

هو المقياس الأهم كذلك لانه توجد نسبه يطلق عليها نسبه الإحلال و تعريفها هو عدد الاطفال الذين تنجبهم كل امرأه بحيث يكونون كافيين فقط لإحلال الأب و الام لدي وفاتهم. من السهل استنتاج ان كل أسره يجب ان تنجب اثنين ليحل الاثنان محل الأب و الام. ما اهميه ذلك؟ ببساطه لو كل أسره أنجبت اثنين فقط فبمرور الوقت سيثبت عدد السكان و لن يزيد.

اثبتت الدراسات عن الدول الناميه ان نسبه الإحلال عاده ما تكون اكثر قليلا من ٢. لماذا؟ لان بعض النساء لا يتزوجن او لا ينجبن. كما ان بعض الرجال و النساء يموتون في سن الزواج دون ان ينجبوا. متوسط نسبه الإحلال في الدول الناميه حوالي ٢,٣ طفل لكل امرأه متزوجه. طبعا في الدول المتقدمه تقترب تلك النسبه اكثر من ٢ بسبب ارتفاع مستوي العنايه الطبيه و قله الوفيات في سن الشباب. لذلك فنسبه الإحلال في امريكا مثلا ٢,٠٩. لا توجد معلومات في مصر عن نسبه الإحلال فيها و لكن يمكن بأمان ان نقول انها مقاربه لمتوسط الدول الناميه و هو ٢,٣ و ربما تزيد عن ذلك نظرا لارتفاع الوفيات بفيروس سي و غيره بين المصريين في سن الشباب.

ما هي معدلات خصوبه المرأه المصريه؟ تنجب المرأه المصريه في المتوسط ٢,٧ طفل الي ٢,٨٧ طفل طبقا للتقديرات المنشوره. متوسط خصوبه المرأه في العالم ٢,٦. بما يعني ان المرأه المصريه تنجب اكثر قليلا من متوسط الاطفال في العالم او اكثر قليلا من نسبه الإحلال.

عندما تنظر اليها الان من هذا المنظور تجد انها معدلات يمكن القول انها عاديه او أكثر قليلا من العاديه.

ماذا اذا أضفنا كذلك ان معدل خصوبه المرأه المصريه يقل باستمرار منذ الستينات؟ هبطت خصوبه المرأه المصريه باستمرار من ٥,٩ طفل في ١٩٧٠ حتي ٤,٤ في ١٩٩٠ حتي ٢,٧ تقريبا الان. و هذا تطور طبيعي يحدث في معظم دول العالم نتيجه انتشار التعليم و اجهزه الاعلام و الاتصال و انخفاض نسب الوفيات و ارتفاع تكاليف الإنجاب و غيره من العوامل.

لذلك من الصعب النظر للأمر و القول ان نسب الإنجاب في مصر مريعه او غير طبيعيه بالذات عند مقارنتها بباكستان ٣,٦ و السعوديه ٣,٨ طفلا لكل امرأه.

إذن هل المشكله مثلا في كثافه السكان؟
——————–

كثافه السكان في القاهره هي ٥٠ الف نسمه لكل ميل مربع. كثافه السكان في مومباي اكبر مدن الهند هي ٥٩ الف في كل ميل مربع. مثلا. و تنجب المرأه الهنديه تقريبا ذات عدد أطفال المرأه المصريه و هو ٢,٧.

الحقيقه هي أن حكام مصر يتحججون بكثافه السكان للتهرب من التزاماتهم السياسيه تجاه الشعب المصري حتي تكون الاجابه دائماً “مفيش”. تخلصوا من الأساطير.

المصادر:
——–

إهمال مرسي ادي لزياده النسل:
http://www.ahram.org.eg/News/1100/25/260534/الأولى/حصاد-مرسى–زيادة-النسل-إهمال-المعزول-أدى-لأكبر-زيا.aspx

تقرير الجهاز المركزي للتعبئه و الإحصاء عن نسبه الموالي في مصر – انظر صفحه ٧:
http://www.capmas.gov.eg/pdf/Electronic%20Static%20Book_eng/vital/untitled1/vital.aspx

التوزيع العمري للسكان في مصر:
http://en.m.wikipedia.org/wiki/Demographics_of_Egypt

مشكله المعمرين في أوروبا و تناقص عدد الشباب:
http://en.m.wikipedia.org/wiki/Aging_of_Europe

الحوافز الضريبية الأمريكيه لتشجيع الإنجاب:
http://www.taxpolicycenter.org/taxtopics/2013-Extend-the-EITC-for-Larger-Families.cfm

معدلات الخصوبه في مصر و العالم:
https://www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/rankorder/2127rank.html

تطور معدلات الخصوبه في مصر عبر السنين:
http://data.un.org/Data.aspx?d=SOWC&f=inID%3A127

كثافه السكان في القاهره و مومباي:
http://en.m.wikipedia.org/wiki/Cairo
http://en.m.wikipedia.org/wiki/Mumbai

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s