بالمصادر: الكذبات الكبري في مشروع السيسي لقناه السويس. الكذبه الخامسه: من المستفيد من المشروع؟

Dubai_project

في عام ٢٠٠٨ قامت شركه بدون حدود الاماراتيه، و هي شركه لتطوير الاراضي مملوكه بالكامل لشركه دبي العالميه الذراع الرئيسيه لحكومه دبي، بالإعلان عن نيتها حفر قناه طولها ٧٥ كم حول مدينه دبي و تطوير الاراضي المحيطه بالقناه (المصدر الاول من موقع الشركه الكنديه ابلانيكس التي تولت تخطيط المشروع). لاحظ طول القناه ٧٥ كم و اهميه ذلك ستتبدي لاحقا.

اطلق علي المشروع اسم مشروع قناه العرب و قدرت تكاليفه بحوالي ١٠ بليون دولار. تعاقدت شركه بدون حدود الاماراتيه في سبتمبر ٢٠٠٨ مع شركه الحفر لايتون فان اوورد حتي تبدأ في تجارب حفر توضح إمكانية حفر حوالي ١٩٠ الف متر مكعب في اليوم و هو المعدل المطلوب حتي يتم الانتهاء من المشروع في ٢٠١٢ كما أراد حكام الإمارات (المصدر الثاني).

بالطبع يتطلب الحفر بهذه السرعات معدات متخصصة لا تستخدم بكثره في العالم و الطلب عليها ليس كبيرا.

في ذلك الوقت و مع البدء في المرحله الاولي من المشروع في أكتوبر ٢٠٠٨ كانت دبي قد بدأت تعاني من اثار الازمه الاقتصاديه العالميه. كانت معدات الحفر المتخصصة قد وصلت و بدأت تجاربها و لكن لم تكن هناك أموال للدفع. حاولت دبي ان تحصل علي قروض من البنوك العالميه لإتمام المشروع و لكنها فشلت بعد ان أعلنت مؤسسه مودي لتصنيف الائتمان ان ديون دبي غير قابله للاستمرار لذا رفضت البنوك العالميه تمويل المشروع او حتي المرحله الاولي منه (المصدر الثالث).

مع تأثيرات الازمه الاقتصاديه في دبي بقت الماكينات دون عمل نظرا للطبيعه الخاصه لعمل حفر القنوات الذي لا يتكرر كثيرا.

بالطبع حتي اتي مشروع السيسي لتفريعه قناه السويس في ٢٠١٤. و بالرغم من وجود معدات متخصصة لدي هيئه قناه السويس للحفر حيث قامت الهيئه في السابق بتنفيذ كل مشاريع التفريعات السابقه بنجاح شهد له البنك الدولي (المصدر الرابع. انظر النقطه الخامسه من صفحه ٧ و فيها يقول تقرير البنك الدولي بالنص: ان هيئه قناه السويس ستكون مسئوله عن إتمام مشروع تعميق قناه السويس لعام ١٩٧٩ و ستتولي اداره و تنفيذ المشروع و هيئه قناه السويس علي كفاءه كامله لتولي ذلك)، الا ان السيد السيسي اتخذ قرارين:
الاول: إعطاء اداره المشروع للجيش المصري و لا سابق خبره له في حفر القنوات بعكس هيئه قناه السويس.
الثاني: تسريع العمل في المشروع من مده ٣ سنوات التي حددتها الهيئه لتصبح سنه واحده.

تعالوا نفهم معني تسريع المشروع.

لدي هيئه قناه السويس كم معدات معينه لإجراء عمليات الحفر. الحقيقه ان مصر كلها بها كم معدات معينه لإجراء عمليات الحفر المطلوبه (http://www.suezcanal.gov.eg/Files/krakat.pdf). لكي يتم تسريع الحفر لابد من شراء معدات جديده و هذا بالفعل ما يحدث الان. حيث تقوم شركه واحده مثل المقاولين العرب بشراء معدات حفر قيمتها ١,٢ مليار جنيه (المصدر الخامس من بوابه فيتو جيت المرتبطة بالمخابرات المصريه). طبعا يمكنك حساب كم و تكاليف المعدات التي ستشتريها ٣٠ شركه.

و بالطبع لا احد يعلم فيم ستستخدم هذه الكراكات و الحفارات في المستقبل و هل مصر تحتاج لهذه الأعداد من الحفارات و الكراكات. ليس هذا المهم. المهم هو ان المقاولين العرب تشترط في شراء معدات الحفر المطلوبه ان تصل في زمن لا يزيد عن ٣ أشهر. كلام منطقي. السؤال قطعا ما هي الشركه المصنعة للكراكات التي ستستطيع توريد كل هذا العدد في فتره محدوده. الاجابه ان في الغالب ستجد الشركات المصريه ان المعدات الموجوده في دبي هي الأصلح لحفر قناه في مصر طول كميات الحفر فيها هي أيضاً ٧٥ كم.

في تقديرنا انه اذا كانت المقاولون العرب فقط ستشتري معدات بحوالي ٢٠٠ مليون دولار فانه لابد و انه سيتم شراء معدات لا يقل ثمنها عن بليون (الف مليون) دولار مما يعني زياده لا تقل عن ٢٥٪ في التكاليف المعلنه للمشروع (المصدر السادس) و اعتقادنا ان هذه الزياده ستجد طريقها الي دبي. اي ان مصر تدفع لدبي لتمويل مشاريعها التي فشلت!

و بالطبع هذا اعتقاد و نتمني من الحكومه المصريه ان تنفي هذا الكلام. و للاسف نعتقد انه لن ينف احد اي شيئ و كالعادة ستثبت الأيام صحه ما نقوله لأننا باختصار نتحدي ان يحاول اي احد شراء كراكات ذات حجم كبير من السوق تسليم بعد ٣ أشهر بالكميات المطلوبه، الا اذا طلبت من دبي.

و هذه الزياده في التكاليف ليست مستغربه. ففي علم اداره المشروعات يوجد مصطلح اسمه crash duration او الوقت الأسرع لتنفيذ المشروع كما يوجد الوقت الأمثل optimum و هو الوقت ذي التكلفة الأقل و العائد الاعلي. و في الغالب يكون الوقت الأسرع اعلي تكلفه بما يتراوح بين ٥٠ الي ٣٠٠٪ (المصدر السابع يحوي دوره تعليميه عن كيفيه اداره المشروعات). و السؤال قطعا هل من المصلحه زياده كلفه المشروع لتسريعه حتي يتم شراء معدات من دبي لا تحتاجها مصر بعد ذلك؟ و اذا احتاجتها مصر ففيم؟ و لماذا لا يتم التأجير عوضا عن الشراء؟

هل عرفت الان من المستفيد؟

وأخيراً نرحب بجميع التعليقات الخاصة بالمواضيع التي نطرحها. في نفس الوقت التهرب من التعليق على الموضوع المطروح باللجوء للهجوم الشخصي على أفراد فريق جودة و إلقاء الإتهامات الطفولية من عينة انتوا اخوان أو اتركوا مصر أو أي تطاول آخر على أفراد فريق جودة سيكون مصيره الطرد الفوري من الصفحة. مثل هذه التصرفات التافهة الطفولية ليس لها مكان في صفحة جادة كجودة و تشتت القراء الآخرين الجادين في مناقشة هادفة

المصادر:
——–
١- شركه بدون حدود الاماراتيه احد أذرع شركه دبي العالميه و نبذه عن مشروع قناه العرب:
http://www.applanix.com/application-examples/earthworks-monitoring/472-limitless-llc-arm-of-dubai-world.html

٢- بدأ تجارب الحفر في قناه العرب:

http://www.skyscrapercity.com/showthread.php?t=533235&page=12
http://www.nce.co.uk/second-phase-of-%C2%A37bn-arabian-canal-out-to-tender/1907768.article

http://www.building.co.uk/news/bidding-starts-for-arabian-canal-earthworks/3126090.article

٣- توقف مشروع قناه العرب بسبب عجز التمويل:
http://www.skyscrapercity.com/showthread.php?t=533235&page=12

http://www.meed.com/sectors/construction/limitless-approaches-local-banks-for-arabian-canal-funding/1912525.article

٤- تقرير البنك الدولي عن كفاءه هيئه قناه السويس في عام ١٩٧٩. انظر الفقره الخامسه من الصفحه السابعه:
http://www-wds.worldbank.org/external/default/WDSContentServer/WDSP/IB/2001/01/18/000178830_98101911521377/Rendered/PDF/multi_page.pdf

٥- المقاولون العرب تشتري معدات حفر بمبلغ ١,٢ مليار جنيه:
http://www.vetogate.com/1167264

٦- مصر “تطرطش” ٤ بليون دولار لتوسيع قناه السويس:
http://rt.com/business/178184-egypt-new-suez-canal/
٧- علم اداره المشروعات و العلاقه بين زمن المشروع و تكلفته:
http://www.cpmtutor.com/c08/timecosttradeoff.html



Categories: مشروع السيسي لقناه السويس

Tags: , , , ,

4 replies

Trackbacks

  1. !كما توقعت جوده … المستفيد من مشروع حفر القناه هو الامارات و شبهات الفساد الواضحه | JAWDA
  2. قناه السويس الفنكوش | JAWDA
  3. !حق عرب في مشروع قناه السويس | JAWDA
  4. ماذا يحدث للدولار (٤) … تعالوا نفهم الاقتصاد ببساطه | JAWDA

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: